عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

نكشف أسباب انسحاب روسيا من مجلس دول بحر البلطيق 

مجلس دول بحر البلطيق
مجلس دول بحر البلطيق

أرجعت الخارجية الروسية أسباب انسحاب روسيا من مجلس دول بحر البلطيق، إلى المجلس المعروف اسم اختصارًا “CBSS” أنه أصبح "أداة للسياسة المعادية لروسيا الاتحادية.



 

كانت روسيا قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، انسحابها من "CBSS"، وسط تصاعد التوترات بين موسكو والغرب بسبب الصراع في أوكرانيا، "CBSS"، هو منتدى سياسي للتعاون الإقليمي يتكون من 11 دولة عضو "بما في ذلك ألمانيا وفنلندا والنرويج" والاتحاد الأوروبي. 

 

 

شبه الجزيرة الاسكندنافية وأوروبا الوسطى وأوروبا الشرقية والأرخبيل الدنماركي

 

وبحر البلطيق هو جزء من المحيط الأطلسي تحده شبه الجزيرة الاسكندنافية وأوروبا الوسطى وأوروبا الشرقية والأرخبيل الدنماركي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن CBSS أصبحت "أداة لسياسة معادية للاتحاد الروسي ونعتبر وجود روسيا في مجلس الأمن القومي غير فعال ويؤدي إلى نتائج عكسية".  

 

“CBSS” تسرق المساهمات الروسية في ميزانية المجموعة

 

وقالت موسكو إن CBSS تعتزم عقد اجتماع في النرويج في 25 مايوالجاري دون مشاركة روسيا، واتهمت “CBSS” بسرقة المساهمات الروسية في ميزانية المجموعة.

 

وعلى الرغم من الانسحاب من "CBSS"، تصر روسيا على أنها ستحافظ على وجودها في منطقة البلطيق. 

 

وأضافت وزارة الخارجية الروسية أن "محاولات" إخراج "بلادنا من بحر البلطيق ستفشل جميعها.

 

وفي بيان آخر في اليوم نفسه، أجبرت موسكو اثنين من موظفي السفارة الفنلندية في روسيا على مغادرة الأراضي الروسية ردًا على تحرك مماثل من هلسنكي. أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها استدعت السفير الفنلندي في موسكو وأبدت "اعتراضات شديدة" على طرد هلسنكي لدبلوماسيين روسيين في أبريل، كما اتهمت موسكو فنلندا باتباع "خط المواجهة" مع روسيا وتزويد أوكرانيا بالسلاح.

 

وتشترك فنلندا في حدود برية بطول 1340 كيلومترًا مع روسيا، أكدت البلاد مؤخرًا عزمها على الانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" بعد عقود من الحفاظ على سياسة الحياد.

 

ومنذ أن بدأت "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، طرد الغرب عشرات الدبلوماسيين الروس وردت موسكو أيضًا.

 

وكانت الخارجية الروسية قد طردت اليوم الخميس، 4 دبلوماسيين البرتغاليين، بخلاف طرد دبلوماسيين ايطاليين وفرنسيين أمس الأربعاء، وذلك ردًا على إجرءات مماثلة من الدول الأوروبية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز