عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أنشطة مكثفة للسينما العربية في الدورة الـ75 من مهرجان كان السينمائي

مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي

   ينطلق مركز السينما العربية في الدورة الـ75 من مهرجان كان السينمائي للسنة الثامنة، بأنشطة مكثفة تتنوع بين عروض الأفلام وتوزيع الجوائز وحلقات نقاشية وحفلات استقبال، يشارك فيها مركز السينما العربية و14 من شركائه الذين يتنوعون بين المؤسسات والشركات والمهرجانات السينمائية.



 

وخلال فعاليات مهرجان كان، سوف يكشف مركز السينما العربية عن الفائزين بالنسخة السادسة من جوائز النقاد للأفلام العربية، بعد أن أعلن عن المرشحين لها، وبالتوازي مع حفل توزيع الجوائز، سوف يقدم مركز السينما العربية جائزة الإنجاز النقدي لناقدين أحدهما عربي والآخر من خارج العالم العربي، تقديراً لمسيرة الاثنين في النقد السينمائي.

 

 

 

 

وسوف يكشف مركز السينما العربية عن العدد الجديد من مجلة السينما العربية، التي تضم قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في العالم العربي، بالإضافة إلى إطلاق حملة تحتفي بـ75 عاماً من السينما الفلسطينية، بالإضافة إلى الاحتفاء بسينما المرأة.

على جانب أخر تنظم مؤسسة IEFTA عروض أفلام تسلط الضوء على اللاجئين في مختلف أنحاء العالم، العرض الأول يوم السبت 21 مايو، والعرض الثاني يوم الأحد 22 مايو، ويتبع العروض نقاش مفتوح مه مخرجي الأفلام وممثلي الأمم المتحدة.

ويشارك المنتج والسيناريست محمد حفظي (فيلم كلينك) في حلقة نقاشية عن السينما العربية ينظمها المجلس السعودي للأفلام يوم 21 مايو، ويشارك فيها بالإضافة إلى حفظي المنتج والمخرج والمؤلف أيمن خوجة والمنتج والمخرج والمؤلف لطفي ناثان، ويدير الحلقة النقاشية المحللة السينمائية ليز شاكلتون.

ويقدم مركز السينما العربية بالتعاون مع European Film Promotion جلسات تفاعلية بين صناع الأفلام من العالم العربي وأوروبا، من المقرر إقامتها يوم السبت 21 مايو بالإضافة إلى ذلك تنظم MAD Solutions حفل استقبال لضيوف المهرجان يوم الأربعاء 18 مايو، بينما ينظم مهرجان القاهرة السينمائي حفل استقبال يوم الجمعة 20 مايو.

بالتوازي مع ذلك، يشهد مهرجان كان مشاركة كبيرة للأفلام العربية، ففي المسابقة الرسمية ينافس فيلم Boy of Heaven (مصر) للمخرج طارق صالح، ويضم قسم نظرة ما أفلام القفطان الأزرق (المغرب) للمخرجة مريم التوزاني وحمى البحر المتوسط (فلسطين) للمخرجة مها الحاج وحرقة (تونس) للمخرج لطفي ناثان، بينما يضم نصف شهر المخرجين أفلام السد (لبنان) للمخرج علي شري، وأشكال (تونس) للمخرج يوسف شبي، وتحت الشجرة (تونس) للمخرجة أريج السحيرى، ويقدم قسم العروض الأولى فيلم NOS FRANGINS للمخرج الجزائري الفرنسي رشيد بوشارب.

كما تشهد لجان تحكيم المهرجان اسمين عربيين، حيث ترأس المخرجة التونسية كوثر بن هنية لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد، بينما يرأس المخرج المصري يسري نصر الله لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز