عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد مناقشة أزمة البوركيني.. سياحة الشيوخ تطالب الفنادق والقرى السياحية بضرورة عدم التمييز بين المواطنين

النائب محمود مسلم
النائب محمود مسلم

قررت لجنة الثقافة والآثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمود مسلم رئيس اللجنة، متابعة ملف "البوركيني" وهو لباس البحر المخصص للسيدات على مدار الصيف، والإبلاغ عن أية حالات لمنع السيدات  من نزول حمامات السباحة بالفنادق والمنشآت الفندقية للجهات المعنية بوزارة السياحة.



 

وطالبت لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، الفنادق والقرى السياحية بضرورة عدم التمييز بين المواطنين، وإعلان شروط ولوائح الملابس للنزلاء.

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمود مسلم، اجتماعها أمس، لمناقشة، أزمة منع ارتداء رداء البحر "البوركيني" داخل القري السياحية، فى ضوء الاقتراح برغبة المقدم من عضو المجلس أحمد القناوي.

وأكد رئيس لجنة الثقافة والآثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ أن قضية "البوركيني"، تعد من القضايا المهمة والمثارة طوال الوقت لاسيما مع إثارة المشكلة بين الحين والآخر.

وقال خلال اجتماع اللجنة، أنه من الضرورى الحفاظ على الاشتراطات الصحية والبيئية فى الخامة المصنوع منها البوركيني، متابعا: أن الأصل هو السماح لكل مواطن بارتداء ما يريده".

وشدد مسلم على ضرورة احترام الأعراف والتقاليد مع مراعاة الاشتراطات الصحية والبيئية وتوضيحها للعميل، من خلال المنشأة الفندقية، مشددا على أن المبدأ الاصيل هو السماح لكل الناس بارتداء ما يريدون والمعيار الذي ينبغي التأكيد عليه هو المعيار  الصحي والبيئي دون التأثير على السياحة.

فيما قالت غادة شلبي، نائب وزير السياحة  مشكلة البوركيني تظهر من وقت لآخر وأن كلام بعض القرى السياحية يضعون شروطا للحفاظ على طابع وشكل محدد للقرية.

وأضافت شلبي: نتابع الشكاوي ولا يتم رفض عميل بسبب الملابس أو ملابس الغوص.

وعقب النائب محمود مسلم قائلا:  نوصي بنشر الارشادات والاشتراطات ليلتزم المواطنين بها وليعلموا حقوقهم  وواجباتهم وأضاف "ثم إبلاغنا أن هناك منشورا يتم تعميه على الجميع وسنتابع الموضوع بالتنسيق مع وزارة السياحة وتابع "سنراقب الأمر خلال فترة الإجازة الصيفية".

ومن جانبه أكد النائب أحمد  قناوي،  تكرار أزمة البوركيني في بداية الموسم السياحي المصري، مؤكدا ضرورة الوصول لقواعد تمتع تجدد الخلافات.

وقال، إن البوركيني ظهر في دولة غير مسلمة وظاهرة عالمية، الأمر ليس بعد ديني ولكن قواعد منظمة تمنع الكلام والجدل.

وشدد النائب أحمد قناوي على ضرورة وضع قواعد محددة من قبل المنشآت السياحية، تصدر عن وزارة السياحة بشأن لباس البحر للنساء والرجال بدء من الخامات والتفاصيل الخاصة به وأنماط صور.

 

ومن جهته أكد النائب يحيى الفخراني عضو اللجنة، إن المايوه البوركيني مخجل أكثر من المايوه الطبيعي لانه ملتصق بالجسم أكثر، ولا ندخل في الجدل الديني نحن بلد ترغب في تشجيع السياحة.

 

وفى ذات السياق أشارت النائبة سها سعيد، وكيل اللجنة إلى عدم وجود علاقة بين البوركيني والدين.

وطالبت سعيد بضرورة توحيد لائحة تتعلق بقائمة ألوان وخامات ملائمة للضوابط الصحية والبيئية من ماركات موحدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز