عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"شجرة تزهر مرة كل 400 عام.. علماء النباتات يكشفون حقيقتها (صور)

انتشرت على نطاق واسع بمواقع  التواصل الاجتماعي، معلومات تفيد بأن هناك زهرة نادرة في جبال الهيمالايا لا تزال تتمتع بفترة نمو مذهلة، حيث تتفتح مرة واحدة فقط في 400 عام، لكن صفحة التحقق من صحة الأخبار الصادرة عن وكالة أسوشيتدبرس في أستراليا، أكدت أن هذه الادعاءات تبالغ إلى حد كبير في عمر الشجرة. 



 

ووفقًا للباحثين وعلماء النباتات، فإن الشجرة المصورة هي "Rheum nobile"، التي تزهر مرة واحدة في المتوسط ​​قبل حوالي 33 عامًا من موتها.

 

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تداول صورة لهذا النبات على مواقع التواصل الاجتماعي مع عبارة "تتفتح مرة واحدة كل 400 عام".

 

تفاصيل الأكذوبة 

 

في نوفمبر 2019، أعلن أحد مستخدمي Instagram أن صورة شجرة Rheum nobile هي "زهرة “Mahameru” التي تتفتح مرة واحدة كل 400 عام في جبال الهيمالايا"، مضيفًا أن أولئك الذين ينعمون برؤية الشجرة تتفتح سوف ينالون "حظًا سعيدًا مدى الحياة".

 

 

وبحسب ما ورد، فإن الصورة المستخدمة في المنشورات المضللة أصلها صورة  تم تحميلها عام 2009 تم على موقع "Flickr"، المتخصص في الطبيعة و تُظهر شجرة Rheum nobile في ازدهار كامل ومعروفة باسمها بالضبط.
 

 

وهذا النبات، المعروف أيضًا باسم راوند سيكيم، هو نبات خشبي معمر موطنه في جبال الهيمالايا وينمو إلى أكثر من متر. تقضي النباتات المعمرة للجنسين عامًا على الأقل في حالة إنباتية قبل الازهار مرة واحدة والموت.

 

ومع ذلك، فإن "Rheum nobile" لا يستغرق 400 عام لتزدهر، وفقًا للأستاذ بجامعة بازل يورج ستوكلين، الذي شارك في تأليف العديد من الأوراق البحثية حول هذا النبات. قال لـ"AAP FactCheck" في رسالة بريد إلكتروني: "Rheum nobile هو بالفعل نبات مذهل للغاية بسبب دورة حياته"، وهذا العشب العملاق، يعيش فوق 4000 متر في جبال الهيمالايا، وينمو ببطء في البداية، وعندما يزهر، يكون له مظهر "عملاق" يمكن رؤيته من على بعد أميال.

 

وأضاف البروفيسور شتوكلين أن هذا النشاط التناسلي الفريد سيستمر بعمل آلاف البذور المنتشرة في كل مكان قبل أن تموت الشجرة، مؤكدًا أن الادعاء بأن "الزهور تتفتح مرة كل 400 عام" غير صحيح.

معلومات مضللة انتشرت على مواقع التواصل
 

 

 

وفي دراسة عام 2019 نُشرت في "Annals of Botany"، قدر البروفيسور ستوكلين وزملاؤه متوسط ​​الوقت الذي تستغرقه شجرة Rheum nobile للوصول إلى حجم الإزهار عند 33.5 عام.

 

وكان موقع "AAP FactCheck" قد اتصل بالعديد من الخبراء الذين لم يتمكنوا من تسمية أي نباتات في جبال الهيمالايا أو في أي مكان آخر يستمر لمدة تصل إلى 400 عام من التفتح.

 

ووفقًا لموسوعة “جينيس” للأرقام القياسية، فإن أبطأ نبات مزهر هو شجرة عملاقة نادرة جدًا، "Puya raimondii"، موطنها جبال بوليفيا. 

 

ويقول الموقع إن أزهارها ظهرت بعد حوالي 80-150 سنة من عمر الشجرة.

 

وقال “Paul Licht”، الأستاذ الفخري في جامعة كاليفورنيا، بيركلي والمدير السابق للحدائق النباتية بالجامعة، لـ"AAP FactCheck" إن تقدير "الأزهار تتفتح كل 80 عامًا" يأتي من ملاحظات الأنواع النباتية في بيئتها الطبيعية.

 

يقول شاشي بابار، أستاذ علم النبات من جامعة دلهي، إنه لا يعرف أي نباتات تستغرق قرنًا أو أكثر لتزهر. قال البروفيسور بابار في رسالة بالبريد الإلكتروني: "نعم ، العديد من الأشجار لها فترة نمو طويلة، تدوم فقط لعقد أو نحو ذلك فالأنواع المنفردة مثل الخيزران، تستغرق حوالي 40 عامًا لتزهر ثم تموت".

 

 

قال لورانس دور، عالم النبات البحثي في ​​متحف سميثسونيان للتاريخ الطبيعي، لـ"AAP FactCheck" إنه لا يستطيع تخيل نبات يزهر كل 400 عام، مضيفًا أن عددًا قليلاً جدًا من الأنواع تعيش طويلًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز