عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاحتباس الحراري والثورات البركانية.. الأرض تتعرض للانقراض ٤ مرات

الاحتباس الحراري
الاحتباس الحراري

هل تعلم أن الأرض طوال تاريخها تعرضت للانقراض 5 مرات؟ يقال إن الانقراض العظيم كان في العصر البرمي، وهو الأسوأ، الذي يمثل الحدود بين العصر البرمي والترياسي، وتم تحديد السبب من قبل العلماء في حدوث الانقراض بظاهرة الاحتباس الحراري آنذاك.



  

 

الاحتباس الحراري يتسبب في ثورات بركانية 

 

ويعتقد العلماء أنهم اكتشفوا سبب أكبر انقراض في تاريخ الأرض، حيث تسبب الاحتباس الحراري في حدوث ثورات بركانية بين 256 مليون سنة و252 مليون سنة في ما يعرف الآن بالساحل الغربي لأستراليا.

 

ويدرك العلماء أن سبب الانقراض هو ارتفاع درجة حرارة كوكبنا، لكنهم ليسوا متأكدين تمامًا مما وراء هذا الاحترار. 

 

والفرضية الغالبة هي أن الانفجارات البركانية في ما يعرف الآن بسيبيريا، ولكن هناك أدلة على أن الأرض قد ارتفعت درجة حرارتها بمقدار 6-8 درجات مئوية بحلول الوقت الذي بدأت فيه البراكين السيبيرية في إطلاق حممها البركانية خلال مليوني سنة.

 

وتم العثور على دليل على الاحترار الناجم عن الانفجارات البركانية في منطقة نيو إنجلاند، ولاية نيو ساوث ويلز، أستراليا. 

 

ووفقًا لذلك، حدث بركان هائل، مشابه لتلك الموجودة في متنزه يلوستون في الولايات المتحدة وتوبو، نيوزيلندا، بإطلاق ما يصل إلى 150 ألف كيلومتر مكعب من الحمم البركانية في الغلاف الجوي، وبالتالي ملأ الغلاف الجوي بغازات الاحتباس الحراري. الساحل الشرقي لأستراليا بأكمله مغطى بالرماد، في أماكن يصل سمكها إلى عدة أمتار. لتسهيل تخيل حجم الانفجار البركاني في أستراليا، قارنه بانفجار بركان فيزوف الذي دمر مدينة بومبي الرومانية و"تجمد" المدينة تحت طبقة من الرماد. وتبلغ مساحة اندلاع الحمم البركانية من هذا الحدث حوالي 3-4 كيلومترات مكعبة فقط. وثوران جبل هيلينز عام 1980- أودى بحياة 57 شخصًا ويعتبر أسوأ ثوران بركاني في تاريخ الولايات المتحدة ، كما نتج عنه فقط كيلومتر مكعب من الحمم البركانية.

 

 

نشر العلماء هذه النتائج في مجلة “نيتشر” المعروفة، حيث يعتقدون أن براكين سيبيريا أدت إلى تفاقم الكارثة التي سببتها البراكين في أستراليا.

وتجدر الإشارة إلى أن الأرض في ذلك الوقت كانت مختلفة تمامًا عما هي عليه الآن. جميع القارات تقريبًا مترابطة، بما في ذلك أستراليا وسيبيريا في شبه القارة العملاقة التي تسمى بانجيا. على الرغم من أن الانقراض الذي تسبب في انقراض الديناصورات خلال العصر الجوراسي قبل 65 مليون سنة معروف بشكل أفضل، إلا أن الانقراض المعروف باسم انقراض العصر البرمي العظيم كان أكثر تدميراً.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز