عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إلغاء ضريبة ظهور الفنانين في البرامج.. وأشرف زكي يوجه الشكر للمالية والضرائب

الدكتور أشرف زكي
الدكتور أشرف زكي

تقدم الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، بالشكر إلى وزير المالية، الدكتور محمد معيط، وكذلك إلى مصلحة الضرائب للعمل على حل أزمة ضرائب الممثلين مقابل ظهورهم في البرامج التلفزيونية.



وقال نقيب المهن التمثيلية: "بشكرهم  لأن اللجنة التي جرى تشكيلها على أعلى مستوى ونجحت وأفضت لتفهم وضع ظهور النجوم والفنانين في البرامج التفلزيونية".

ومضى أشرف زكي، يقول: "الموضوع باختصار أني لما أكون فنان وأظهر في برنامج تلفزيوني دون الحصول على أجر فلا ينبغي أن أدفع عن ذلك ضريبة خاصة أن نجوم الفن يقومون بدور مهم  ونظهر دون أجر".

وأوضح نقيب المهن التمثيلية أن التفاهمات مع مصلحة الضرائب تم عبر لجنة مشكلة على أعلى مستوى في الضرائب وبحضور زمرة من الفنانين مثل أشرف عبد الباقي ولقاء سويدان ونجلاء بدر وإلهام شاهين وشريف منير وحشد كبير من الفنانين بقيادة حسين فهمي،  وإسعاد يونس وغيرها لعمل لجان عمل مختلفة حيث تم إعفا ء الفنانين من ضريبة القيمة المضافة".

وكانت مصلحة الضرائب أصدرت بيانًا بإعفاء الفنانين من ضريبة الظهور في البرامج التليفزيونية والمشاركة في الأعمال الدرامية؛ بشرط عدم تقاضي أي مبالغ نقدية، مقابل الظهور أو المشاركة كضيف شرف، وجاء في الخطاب الذي أرسلته مصلحة الضرائب إلى نقابة المهن التمثيلية، على الآتي: "بشأن المعاملة الضريبية للأعمال التي يؤديها الفنانون دون مقابل، وبناء على محضر اللجنة التشريعية بوزارة المالية، فقد تقرر عدم استحقاق ضريبة".

واستكمل البيان: "نتشرف بالإحاطة أنه بناء على ما استقر عليه الرأي وفقًا لمحضر اللجنة التشريعية بوزارة المالية المؤرخ 17-4-2022، والمعتمد من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتاريخ 19-4-2024، فإن الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التليفزيونية دون مقابل، وكذا قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف بالمشاركة في الأعمال الفنية دون مقابل، لا يستحق عنها ضريبة جدول طالما لم يتم تحصيل مقابل لهذه الخدمات".

أما الممثلة نجلاء بدر التي حضرت رفقة نقيب المهن التمثيلية ووفد الفنانين مع مصلحة الضرائب كان لها رأي في تلك الأزمة منذ بدايتها، فقالت: "يعني إيه ندفع ضريبة القيمة المضافة على برامج مأخدناش فيها فلوس، مش فاهمة يعني إحنا هاندفع فلوس بالإكراه".

بينما علق الفنان أشرف عبد الباقي، الذي حضر مع وفد الفنانين أيضا، على تضرر الممثلين من تطبيق ضريبة القيمة المضافة حال ظهورهم في البرامج التليفزيونية، خاصة إذا كان ظهور الفنان بالبرامج دون مقابل مادي.

وقال عبد الباقي، إنه في بعض البرامج يتم استضافة فنانين بها دون مقابل، وتابع: "لكن المشكلة تكمن في أن الضرائب تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي في إثبات ظهور الفنان بتلك البرامج، وأصبح لزامًا على الفنان أن يثبت عدم تقاضيه أي مبالغ مالية خلال الإقرار الشهري المقدم لمصلحة الضرائب".

وأكد عبد الباقى أنه لا يوجد اعتراض على الضريبة في حد ذاتها، ولكن الاعترض على آلية التطبيق، مضيفا: "ليس من المعقول أن أقوم شهريًا بالتوجه لمصلحة الضرائب لتقديم إقرار ضريبي بقيمة ما أتقاضاه من أجر عن أعمال فنية أو لقاءات بالبرامج التليفزيونية.

بينما كشفت الممثلة آيتن عامر أنها كانت قد تعرضت لموقف صعب في مصلحة الضرائب بفترة تقديم الإقرارات الضريبية، مؤكدة أنها وجدت تقديرات جزافية بسبب حوارات إعلامية قامت بها للإذاعة وبعض القنوات على اليوتيوب والسوشيال ميديا، رغم أن مشاركتها كانت "بدون أجر"، ولكن لا يوجد ما يثبت رسميا إنها شاركت تطوعا، وباتت ملزمة بسداد المبالغ المطلوبة منها.

وقالت عامر: "فى حالات كتير بنحل كضيوف على البرامج على السوشيال ميديا و القنوات (بدون تقاضي أى أجر) و لكن للأسف بيتم محاسبتنا عليها ضريبيا بتقدير جزافي"، مضيفة: "ومش بنقدر نثبت أنها كانت بدون أجر فى شركات بتكون قفلت وقنوات اختفت مبعرفش أوصل لحد منهم و بيبقى لازم ادفع التقدير ده مضطرة طبعا.. برجاء تقبل اعتذارى الفترة المقبلة عن هذه الاستضافات لأن مش منطقى أبدا ادفع ضرايب عن حاجة مخدتش فيها اجر اصلا شكرا".

ومن جانبه، تعرض الممثل صبري فواز لنفس الموقف الذي واجهته الممثلة آيتن عامر، وعلق قائلا: "لسه واخد الهدر ده والله".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز