عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النشأة وبداية حياتها

ماري كويني...واحدة من أشهر رواد السينما المصرية والعربية

ماري كويني
ماري كويني

 تقدم "بوابة روز اليوسف" لقرائها الكرام، أبرز الشخصيات النسائية التي أثرت تأثيراً إيجابياً في مشوار حياتها، ولعل أبرز هذه الشخصيات في مجال الفن السينمائي والإنتاج هي " ماري كويني ".



النشأة وبداية حياتها

ولدت ماري كويني في 16 نوفمبر عام 1913 في بلدة تنورين بلبنان، فخالتها هي الممثلة الشهيرة آسيا داغر، في سن التاسعة من عمرها انتقلت إلى القاهرة مع خالتها، بدأت ماري أول أعمالها في السينما وذلك في فيلم غادة الصحراء عام 1929، عندما رشحها المخرج وداد عرفي للتمثيل وذلك أمام خالتها آسيا داغر، وكان عمرها لا يتجاوز الثانية عشرة،

عادت مرة أخرى للعمل السينمائي في عام 1933 في مجال المونتاج، حيث عملت كمونتيرة في فيلم عندما تحب المرأة والذي قام بإخراجه المخرج أحمد جلال، ثم بعد ذلك انتقلت ماري مع خالتها صاحبة شركة لوتس للانتاج السينمائي إلى مجال التمثيل والمونتاج قبل أن تستقل عنها عام 1942.

في عام 1931 التقت الفنانة ماري كويني بالمخرج أحمد جلال، وذلك في فيلم وخز الضمير، ثم توالت بينهما الأعمال  لتبدأ بينهما قصة حب وتنتهي بالزواج، حيث أنجبت منه المخرج الكبير والشهير نادر جلال.

 

أشهر الافلام التي شاركت فيها ماري كويني في السينما والمونتاج

شاركت ماري كويني في العديد من الأفلام منها: غادة الصحراء، زوجة بالنيابة، بنت الباشا المدير، وخز الضمير، عيون ساحرة، رباب، شجرة الدر، فتاة متمردة، عندما تحب المرأة، الزوجة السابعة، السجينة رقم 17، نساء بلا رجال.

 

أشهر الأفلام التي قامت بإنتاجها

قامت ماري كويني بإنشاء أول معمل ألوان في الشرق الأوسط وذلك عام 1957، حيث أنتجت العديد من الأفلام منها: "ظلموني الناس، وابن النيل، ونساء بلا رجال، وإسماعيل يس في جنينة الحيوانات، وفجر يوم جديد، وبدور، وعودة الغائب"، ومن أشهر الافلام الأولى التي أنتجتها لابنها المخرج نادر جلال "غداً يعود الحب" في عام 1972، وكان آخر الأفلام التي قامت بإنتاجها هو فيلم أرزاق يا دنيا في عام 1982.

 

الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها ماري كويني

- حصلت ماري كويني على عدة جوائز أبرزها جائزة الدولة التشجيعية، وذلك عن فيلم حب من نار لشادية وشكري سرحان ومن إخراج المخرج حسن الإمام عام 1958.

- حصلت على شهادة تقديرية في مهرجان الهند الدولي عن فيلم ابن النيل ليوسف شاهين.

- ثم حصلت على جائزة المركز الكاثوليكي، وذلك عن فيلم بدور والذي أخرجه المخرج نادر جلال عام 1974.

 

وفاتها

توفيت ماري كويني في 25 نوفمبر عام 2003، عن عمر ناهز 90 عاماً.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز