عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاتحاد الأوروبي يصدر قوانين رادعة ضد عمالقة التكنولوجيا

عمالقة التكنولوجيا
عمالقة التكنولوجيا

أصدر الاتحاد الأوروبي قوانين لردع عمالقة التكنولوجيا وحماية مستخدمي الإنترنت، وسيتم بمقتضاها تغريم "Google و Facebook و TikTok و Twitter "عدة مليارات من الدولارات ، وتتصاعد العقوبة حتى يتم حظرها من العمل في دول الاتحاد الأوروبي ، إذا قاموا بنشر محتوى غير قانوني. كان البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد وافق على هذه القوانين التاريخية الرادعة  بعد اجتماع استمر 16 ساعة في 23 إبريل، ويسمى القانون الجديد "قانون الخدمات الرقمية"DSA".



 

وفقًا لذلك، سيتعين على Google و YouTube التابعين لشركة Alphabet و Facebook وInstagram( Meta) و TikTok و Twitter وغيرها من الأنظمة الأساسية عبر الإنترنت القيام بالمزيد من العمل للتعامل مع المحتوى غير القانوني في حالة انتهاكهم، سيتم تغريمهم عدة مليارات من الدولارات، حتى يتم حظرهم من العمل في دول الاتحاد الأوروبي.

 

"ستعمل DSA على تطوير القواعد الأساسية لجميع الخدمات عبر الإنترنت في الاتحاد الأوروبي.

 

وستضمن أن تظل البيئة عبر الإنترنت مساحة آمنة، وتحمي حرية التعبير وفرص الأعمال.

 

 

وإنها تعطي تأثيرًا عمليًا لمبدأ أن ما هو غير متصل بالإنترنت غير قانوني، ليس فقط عبر الإنترنت.

 

فكلما زاد الحجم، زادت مسؤولية المنصات عبر الإنترنت".

 

ووصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ، أن الموافقة على القوانين الرادعة بالفعل" التاريخي ".

سيحد جزء مهم من القانون من كيفية استهداف الشركات الرقمية العملاقة للمستخدمين بالإعلانات عبر الإنترنت. ستمنع DSA المنصات بشكل فعال من استهداف المستخدمين بالخوارزميات، باستخدام بيانات حساسة بناءً على جنسهم أو عرقهم أو دينهم.

 

وبحسب رويترز ، سيتم أيضًا حظر استهداف الأطفال بالإعلانات.

وسيتم أيضًا حظر "الأنماط المجهولة"، وهي تكتيكات تخدع المستخدمين لتقديم البيانات الشخصية عبر الإنترنت للشركات أو تدفع المستخدمين إلى منتجات وخدمات معينة، بموجب القاعدة الجديدة.

 

 

وكتبت وكالة رويترز للأنباء: "DSA هو ثاني رأس حربة في استراتيجية مكافحة الاحتكار التي تتبعها مديرة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي "Margrethe Vestager" والتي تهدف إلى كبح جماح Google و Meta وعمالقة التكنولوجيا الآخرين".

 

وفي الواقع، في الشهر الماضي ، فازت مارجريت فيستيجر بدعم 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى المشرعين بشأن "قانون الأسواق الرقمية" (DMA).

 

 

قد يجبر القانون كل من Google و Amazon و Apple و Meta و Microsoft على تغيير ممارسات أعمالهم الأساسية في أوروبا.

 

وشددت مارجريت فيستيجر على أن "قانون الخدمات الرقمية سيضمن أن ما هو غير قانوني في وضع عدم الاتصال يُنظر إليه ويعالج على أنه غير قانوني عبر الإنترنت - ليس كشعار ولكن في الواقع".

بموجب قانون DSA، تواجه الشركات غرامات تصل إلى 6٪ من الإيرادات العالمية إذا انتهكت اللوائح، في حين أن الانتهاكات المتكررة قد تؤدي إلى منعها من ممارسة الأعمال التجارية في الاتحاد الأوروبي.

 

قد تضطر شركات التكنولوجيا أيضًا إلى تسليم البيانات المتعلقة بخوارزمياتها إلى المنظمين والباحثين.

كما أنهم يدفعون رسومًا سنوية تصل إلى 0.05٪ من عائداتهم السنوية في جميع أنحاء العالم لتغطية تكاليف مراقبة الامتثال.

DSA منفصل عن DMA - لكن كلاهما يأتي مع تهديد بغرامات باهظة.

 

وبينما يسعى DMA إلى الحد من القوة السوقية لشركات التكنولوجيا الكبرى، يهدف DSA إلى ضمان إزالة المنصات للمحتوى الضار بسرعة.

 

سيؤثر القانون أيضًا على مواقع الويب التي تحتوي على محتوى من إنشاء المستخدمين مثل Facebook و Instagram و Twitter و YouTube و TikTok.

 

وسيدخل قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ في عام 2024.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز