عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

الإخلاص والحفظ الجيد والإلمام بفن التجويد والمقامات أهم مقومات القارئ الناجح

القارئ الشاب جهاد ممدوح لبيب: تعلمت القرآن على يد كبار القراء

الشيخ جهاد ممدوح لبيب
الشيخ جهاد ممدوح لبيب

عشقت عائلته القرآن من الأجداد الي الآباء فكانوا سميعة للقرآن من الطراز الأول وكانوا علي صلة كبيرة بكبار القراء يتبادلون الزيارات وعمل ليالي قرآنية فجده  مربي فاضل للأجيال فقد كان يعمل بالتربية والتعليم وكان من كبار سميعة شربين ومشي علي نهجه ابنه المهندس ممدوح لبيب فمن أحب الله  وكتابه رزقه الله خيرا كثيرا وكان الخير يكمن في أن من الله  عطاياه علي هذه العائلة في منح أحد أفرادها صوتا حسنا نديا تنبأ له الجميع وخاصة الدكتور عبد الفتاح الطاروطي بأنه سيكون قارئا كبيرا في المستقبل وهاهي تتحقق النبوءة فقد  ذاع صيته من المحلية الي العالمية وحصوله علي جوائز عديدة.



 

أنه القارئ الشاب الشيخ جهاد ممدوح لبيب بن قرية دنجواي مركز شربين محافظة الدقهلية. 

 

في البداية يوضح  الشيخ جهاد أنه من مواليد 6سبتمبر 2000  وأنه تربي في بيت كان يحرص علي تلاوة القرآن وحفظه حيث أن جده لوالده كان بيته مفتوحا لجميع القراء علي مستوي الجمهورية منهم الدكتور عبد الفتاح الطاروطي والشيخ حجاج الهنداوي والشيخ حصان والدكتور فرج الله الشاذلي وغيرهم من العملاقة والكبار في عالم التلاوة حيث كان سميعا لكتاب الله حافظا له فقد رأيت في منزلنا كبار القراء لزيارتنا ونحن كذلك كنا نزورهم وكان والدي المهندس ممدوح هو أول من حببني في كتاب الله وكذا والدتي التي كانت تحرص علي حفظي ومتابعتي وتشجيعي  وقد حفظت كتاب الله في سن الحادية عشر علي يد فضيلة الشيخ هادي السعدني والشيخ محمود عمر ولم يقتصر الأمر علي ذلك فقد حرصت علي دراسة علم المقامات علي يد الدكتور طه عبد الوهاب. 

 

  وقال الشيخ جهاد أنه في بداية حياته تأثر بقراء كثر من بينهم الدكتور عبد الفتاح الطاروطي والذي يعد صاحب الفضل الأول علي وفي إبراز واكتشاف موهبتي والتنبؤ بأنني ساصل للعالمية فقد كان أول لقاء جمعنا في القراءة ليلة عزاء عام 2007. 

ثم بعد ذلك تأثرت بالشيخ محمد عمران والشيخ هليل والشيخ حصان الي أن أصبح لي لونا خاصا بي وكان والدي يجوب بي جميع أنحاء الجمهورية لسماع ومدارس كبار القراء وسماعهم والتعلم منهم وقد اعطاني ذلك الثقة بالنفس حيث أكد الجميع أنه بالرغم من صغر سني الا أنني أصبحت في مصاف القراء المعروفين.

 

وكانت المدرسة لها دور ا أيضا فقد اشتركت في جميع المسابقات علي مستوي المحافظة وحصلت علي المركز الاول. 

 

وعن السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير كبير في شهرة القارئ مؤكدا أن لديه مقاطع فيديو علي اليوتيوب تتخطي 5ملايين مشاهدة مما يساهم ذلك في شهرته سواء علي المستوي المحلي أو الدولي.  

 

وقال الشيخ جهاد أنه حصل علي جوائز عديدة سواء علي المستوي المحلي حيث حصلت علي المركز الاول في عام 2016في المسابقة الرسمية للدكتور عبد الفتاح الطاروطي وكانت جائزة قيمة ثم علي مستوي المحافظة. 

 

وتوسعت دائرة الشيخ  الشاب حيث حصل  العام  الماضي علي المركز الاول على مستوى الجمهورية بمسابقةالمغردون. 

وفاز بالمركز الثانى عالميا بمسابقة بورسعيد الدولية 23 دوله بفارق ربع درجة عن الفائز  الأول .

 

 وقد قام  وزير الأوقاف واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد  بتوزيع الجوائز في محفل عالمي تكريما لحفظة القران الكريم وفرع الابتهال الديني.

 

 

وعن الصفات التي يجب أن يتحلي بها القارئ والتي تتمثل في الأخلاق الحسنة وان يكون قدوة لغيره  والإخلاص وحب القران فقد تعلمت من الكبار ونصحوني بذلك بقدر ما تعطي للقران حقه  والاخلاص يعطيك الخير كله بالإضافة إلي نشر المحبة وحب أصحاب المهنة الواحدة وعدم الغرور والكبر.

واختتم حديثه قائلا لابد أن يكون القارئ متمكنا في الحفظ ملما  بعلم بالتجويد والمقامات.  

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز