عاجل
الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بتخفيض 50% للمزارعين.. محافظ الشرقية يعلن عن توفير ماكينات حصاد آلية للقمح

جانب من اجتماع محافظ الشرقية
جانب من اجتماع محافظ الشرقية

أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية عن وضع آلية لصرف حوافز لمديري الإدارات والجمعيات الزراعية الأدق حصراً للمساحات المنزرعة قمحاً والأعلى توريداً للمحصول لهذا العام وذلك تشجيعاً لهم وحفاظاً علي مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، مؤكداً أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائياً يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض.



 

قرر محافظ الشرقية تشكيل لجان من المتابعة الميدانية بالديوان العام لحصر المساحة المنزرعة قمحاً علي الطبيعة وتحديد متوسط إنتاجية الفدان والكمية الموردة من الأقماح لكل فدان علي حده بالتعاون بين الإدارات والجمعيات الزراعية الوحدات المحلية وذلك للوقوف علي المساحة الفعلية المنزرعة قمح وضمان توريد الكميات المطلوبة.

كما اطمأن المحافظ من وكيلة وزارة التموين علي جاهزية الصوامع والشون المخصصة لاستقبال الأقماح لهذا العام حيث تمت الإشارة إلي أنه تم الإنتهاء من تجهيز 54 موقعا ما بين 8 صوامع و 46 شونة والتأكيد على أصحاب الصوامع والشون بتزويدها بالعمالة توفيراً للوقت والجهد وتفادياً لحدوث تكدس وازدحام أمام نقاط التجميع.

وأشار محافظ الشرقية إلي أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام لمتابعة توريد الأقماح للصوامع والشون والوقوف علي أي عقبات أمام توريد القمح وإزالتها فوراً مع التأكيد على وكيلة وزارة التموين بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك، وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين مع المتابعة المستمرة لصرف مستحقات الموردين خلال 48 ساعة من التوريد.

تطرق الاجتماع إلى عرض خطة مديرية الزراعة لاستقبال موسم توريد القمح لهذا العام وذلك من خلال توفير 11 ماكينة آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50 % كدعم للفلاح ولتشجيعه علي توريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض , لافتاً إلي أنه جاري وضع التصور الأمثل لتوزيع ماكينات الحصاد الآلية علي المراكز لضمان توريد أكبر كمية من القمح لهذا العام.  

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده اليوم مع رؤساء المراكز والمدن ومديري الإدارات التموينية والزراعية ومناطق الإصلاح الزراعي لاستعراض الاستعدادات النهائية لاستقبال موسم توريد القمح المحلى لعام 2022.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز