عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دراما رمضان
البنك الاهلي

طارق لطفي لـ"بوابة روزاليوسف": درست الغجري لـ جزيرة غمام بمحاضرات ومقالات

طارق لطفي
طارق لطفي

"النجاح مساحة من السعادة تنسينا التعب"، بهذه الجملة البسيطة اختصر النجم طارق لطفي نجاحه المبهر الذي حصده مسلسله "جزيرة غمام"، حيث تمكن بالفعل بقدراته التمثيلية الفذّة لكسر نمطية دور الشرير.



 

ويمكن القول إن طارق لطفي وعبد الرحيم كمال كانا الرهان الرابح في الدراما لعام 2022، إذ قدم شخصية الغجري المركبة بكاريزمته الخاصة، وعندما قدمها من قبل في "جبل الحلال"، أعطى كل واحدة منهما هوية مختلفة عن الأخرى، وتمكن بالأداء المقنع وبخبرته من ترك بصمة خاصة وتكون بارقة أمل لزملائه النجوم المخضرمين بأنهم قادرون على إنجاح أي عمل إذا تجرأت شركات الإنتاج وأسندت إليهم أدوار البطولة المطلقة.

 

بات الرقم الصعب بين أبناء جيله، واستطاع أن يعبر من جيل إلى جيل ويحافظ في الوقت نفسه على مكانته في الدراما، لا بل تطويرها، من خلال ظهور لائق في جزيرة غمام، وعلى عكس معظم فنانين جيله، أتقن لعبة التأقلم والحضور.

بالنضج تكتمل الموهبة فيكون الإبداع، فسجّل عودة قوية إلى الشاشة الصغيرة، بأدوار رئيسة لافتة، أربعة أدوار أعادت لطفي إلى الأضواء فتألق وسطع، "في بعد البداية" 2015 وهو أولي بطولاته المطلقة و"شهادة ميلاد" 2016 و"بين عالمين" 2017 و"القاهرة كابول" 2021، والأخير ترك بصمة جديدة في تاريخ عطاءاته المبدعة التي تتحدى العمر.

طارق لطفي في هذا الحوار مع "بوابة روزاليوسف" يغوص في تفاصيل شخصية (خلدون) في مسلسل "جزيرة غمام".

 

- في البداية، هل توقعت أن يحقق مسلسل "جزيرة غمام" كل هذا النجاح وردود الفعل الإيجابية؟

 

نعم بالفعل توقعت، إلى حد كبير، ولكن ليس كل هذا النجاح، والحقيقة أن الجمهور كل فترة يدهشنا، ولكن أنا توقعت هذا النجاح لمسلسل جزيرة غمام لسبب بسيط جدا، أننا لدينا كاتب مهم ومحترم وهو الكاتب عبد الرحيم كمال ومخرج مهم ومحترم وهو حسين المنباوي، وممثلون ليس لهم مثيل (محصلوش)، وبالتالي المسلسل يتوفر لديه 72% من عناصر النجاح، ولذلك كان لدينا علم بأننا سنقدم عمل محترم، ولكن نجاح المسلسل الجماهيري هنا يعتمد على أشياء كثيرة جدا، ولكن أريد أن أقول كم يدهشنا الجمهور.

- ما وقع ذلك النجاح على استكمال التصوير حاليا؟

النجاح الحاصل الذي حققه المسلسل تسبب لنا كفريق عمل المسلسل في سعادة بالغة وكان له وقع كبير علينا خلال استكمال تصوير المسلسل الآن، ونحن نواصل التصوير "بمود مختلف"، وبمزاج مختلف، ونحن سعداء للغاية وفرحين جدا، وصابرون على كم التعب والمجهود لم يعد فارق معنا هذ المجهود بسبب النجاح الذي حققه المسلسل.

- يتبين لمن يتابع مسلسل "جزيرة غمام" الجهد الكبير الذي تبذله في شخصية (خلدون) وفهمك لها.. كيف استعددت للشخصية خاصة أن الدور لم يكن سهلا؟

بحث كثير للغاية عن الغجر، ولكن هنا يجب الانتباه إلى أن شخصية (خلدون) هي رمز أكثر منها شخصية حقيقية، لذلك أحاول بناء شخصية من البداية، أبحث في تاريخه لكي أرى ما الذي فعله في حياته لكي يكون بهذه التركيبة التي كتبها عبد الرحيم كمال، وكان معنا باحث وأستاذ في الجامعة قدم لنا محاضرات حول الصعيد في تلك الفترة وكيف كان الوضع هناك، وعاداتهم وتقاليدهم وكذلك عن الغجر، كما أعطاني أكثر من ملزمة عن مصطلحات الغجر وأكثر من مقالة تمت كتابتها حول الغجر منذ عام 1940 وحتى آخر ما كتب حول الغجر، فكل هذا ساعد في تحضيري للشخصية.

- فكرة الغجري الدخيل الطامع لا تتقادم أبدا، ورأيناها في مسلسل نادر في التسعينيات اسمه "رياح الخوف" بطولة عزت العلايلي.. فما الذي حمسك لتقديم "جزيرة غمام"؟

بالطبع لا أتذكر مسلسل "رياح الخوف" أو لم أشاهده في الحقيقة، ولكن الغجري هي شخصية متكررة، هذا الشر شخصية متكررة، وذكاء عبد الرحيم كمال أنه عاد بالحدوتة إلى عام 1920 لأنه في ذلك الزمن كانت المجتمعات مغلقة على أنفسها، بمعنى أنك من الممكن أن تخرج من تلك القرية وتذهب إلى قرية أخرى، فتجد عادات وتقاليد متغيرة أو تجد في هذه القرية أشياء محرمة وتجدها غير محرمة في تلك القرية، وعبد الرحيم كمال اختار مجتمعا مغلقا، مجتمع له عاداته وتقاليده وتحكمه قوانين عرفية حادة، لذلك هو اختار هذا الزمن وكذلك اختار (الغريب) أن ينزل في قرية بهذا الكيان وهذا التكوين لكي تكون التغيرات واضحة فيه، ولكن في حال قدمها اليوم، فلا، (النهاردة الدنيا شوية سايحة)، وبذلك فشخصية الغجري هي تاريخ متكرر.

- يظل عدد من النجوم يحتفظون بتألقهم وريادتهم في أداء أدوار الشر، ومن أشهر هؤلاء طارق لطفي.. فهل هي مصادفة أم تستهويك تجسيد هذه النوعية من الشخصيات؟

تستهويني الشخصية المركبة، ليس فقط الشر، دور الشرير مساحته واسعة جدا، يمكنك من خلاله تقديم أي شيء، وتستطيع من خلاله إظهار قدراتك كممثل، ولكن الشخصية المركبة ليست طبقة واحدة أحادية، فهذه شخصية تستهويني جدا، وهي أنني لا أقول لك الجملة بشكل أحادي، بمعنى أنني عندما أقول لك صباح الخير، فلم أقل صباح الخير وفقط، أي أنني أقصد شيئا من وراء قول صباح الخير، أنا أحب هذه الشخصيات التي ليست أحادية، وهي شخصيات تجعلني أستمتع أثناء التحضير لها وكذلك أستمتع وأثناء تمثيلها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز