عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

«أكله هنية».. كتاب للكاتب وائل ربيع يرصد تاريخ الأكل المصري

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا كتاب «أكله هنية»، للكاتب والباحث وائل ربيع، والذي يكشف فيه عن تاريخ الأكل المصري، وبعض الأكلات الشهيرة التي كادت أن تنقرض.



 

وقال وائل ربيع، في مقدمة الكتاب: «يعود تاريخ المطبخ المصري للعصر الفرعوني، فهناك العديد من الأطعمة الفرعونية مازالت موجودة إلى الآن على موائد المصريين مثل الخبز والكحك والفول المدمس، هذا يدل على عظمة المصريين ومدى تمسكهم بالجذور، أضف إلى ذلك الحضارات التي توالت على مصر وأثرت في المطبخ المصري مثل الحضارة الرومانية والفاطميين الذين أدخلوا العديد من أصناف الحلوى إلى مصر ومن أشهرها حلوى المولد النبوي الشهيرة.

 

 أما في العصر الحديث نجد أن الدولة العثمانية وتركيا تأثير مباشر على المطبخ المصري نجده في الكثير من الاكلات مثل كفتة داوود باشا والكباب وغيرها من الاطعمة اللذيذة، ومع الإنفتاح العالمي دخل على المطبخ الكثير من الاطعمة الوافدة من منطقة الخليج وبلاد الشام، وفي وسط هذا الكم الهائل من تداخل الثقافات واختلاف العصور والأجيال وجدنا الكثير من الأطعمة المصرية التي أوشكت على الاختفاء على الرغم من طعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية».

 

وأضاف أن «التغيرات الاجتماعية والثقافية مع بداية القرن العشرين كانت الدافع الأساسي لإصدار هذا الكتاب، حيث أصبح سكان القرى من المزارعين فقط، بعد أن أتاح لهم التعليم والتصنيع الفرصة أمام أبناءهم امتهان مهن أخرى، فصار منهم المعلمون والأطباء، والمهندسون والمحامون، وغير ذلك من المهن.

 

 إضافة إلى ما حدث لهم من تأثيرات خارجية بسبب اختلاطهم بالأجانب، وهو ما أحدث تغيرات في القيم والعادات والتقاليد وأنماط الحياة المختلفة، ودخول العديد من الطبخات والأطعمة غير المصرية، والذي كان من نتائجه اختفاء بعض الأكلات والوصفات المصرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز