عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

29 لوحة لمحمد سلطان تعرض فلسفة البنية الموضوعية..

ساقية الصاوي تحتضن معرضا للفنان محمد سلطان

ساقية الصاوي
ساقية الصاوي

تحتضن قاعة الأرض بساقية عبدالمنعم الصاوي خلال الفترة من 21 إلى 29 مارس الجاري، معرض للفنان التشكيلي محمد سلطان الذي يضم 29 لوحة تشكيلة تحت عنوان "البنية الموضوعية".



 

وقال سلطان إن المعرض تطبيق على نظرية في فلسفة الإبداع -البنية الموضوعية- تنص على "أبنية الأفكار والمواد والأعمال التي تتأسس على غير أساس من العلم الخالص هي حالات من الفوضى ".

 

المعرض الذي من المقرر أن يفتتحه، يضم 29 لوحة والتي تأتي متنوعة من حيث الأحجام والخامات والتقنياتـ تستعرض مراحل تطور فكرة البنية الموضوعية.

 

وأشار إلى أن جميع الأعمال واللوحات المعروضة ترتكز على قيم موضوعية وليس ذاتية كالعمل التعبيري، إذ تركز على أهداف موضوعية هو الاستعراض الجمالي.

 

وأوضح أن الأعمال تم تنفيذهها بإحكام العلاقات الخطية واللونية، وتكون كل العناصر على مسطح اللوحة سابقة التجهيز وليس حالة انفعالية كما هو حال العمل الفني التعبيري.

 

وقدم سلطان شرحًا لفكرة البنية الموضوعية قائلا بنية الشيء تكوينه من عناصر فكرة البناء ومادة البناء والعمل، و"الموضوعية" تعتمد على الأفكار التي أصلها الحالة العلمية، وهى نقيض "الذاتية" التي تركز على الأفكار التي أصلها عقائد الإنسان وأهواؤه من خلال تطبيق ذلك في العمل التشكيلي.

 

تتميز أعمال محمد سلطان بفلسفة فنية تنهج الاختصار والتميز طريقًا بحس فني راق وتمكن تناغم بين الكتلة والمساحة واللون والتناغم بين الشخوص واختزال الفراغ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز