عاجل
الأربعاء 10 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

فى الجلسة البحثية الأولى للمؤتمر..

«التنمية الٌاقتصادية للريف» أولى جلسات مؤتمر ثقافة القرية بقرية دقلت بكفر الشيخ

فعاليات مؤتمر ثقافة القرية بقرية دقلت بكفر الشيخ
فعاليات مؤتمر ثقافة القرية بقرية دقلت بكفر الشيخ

ضمن فعاليات وزارة الثقافة بقيادة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، انطلقت اليوم أولى فعاليات المؤتمر العلمى لثقافة القرية والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، والذي تنفذه الإدارة العامة لثقافة القرية بقيادة الاديب حمدى سعيد، بالتعاون مع فرع ثقافة إقليم شرق الدلتا الثقافي بقيادة الاستاذ امل عبدالله، بفرع ثقافة كفر الشيخ.



 

 

يقام المؤتمر تحت عنوان "المشروع القومي لتطوير الريف المصري.. نحو حياة كريمة لقري كفر الشيخ" برئاسة الدكتور عبد الرازق الدسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، وأمانة الدكتور يحيى زكريا، عميد كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، والذي يستمر حتى يستمر حتى 10 مارس الجارى بقرى محافظة كفر الشيخ.

 

ودارت الجلسة البحثية الاولى حول المحور الاقتصادى "التنمية الاقتصادية لريف كفر الشيخ" والتي أقيمت بمركز شباب قرية دقلت، وقدم الباحثون اوراقا بحثية عن "سلاسل الإمداد لأسماك المياه العذبة بقرى مركزى سيدى سالم والرياض بمحافظة كفر الشيخ" للدكتور رشدى شوقى العدوى، وعن التنمية المستدامة للقرية المصرية السمكية فى ظل مبادرة "حياة كريمة"، سلاسل الإمداد لأسماك المياه العذبة بقرى مركزى سيدى سالم والرياض بمحافظة كفر الشيخ، وورقة بحثية عن "البعد الاقتصادى للفاقد الزراعي من القمح وآثاره على مزارعى القمح بقرى محافظة كفر الشيخ" للدكتور محمد مهني عبد التواب.

 

وفى بداية الجلسة أكد الدكتور رشدى العدوى، أن الدولة المصرية تولى اهتماما بتطوير الريف المصري، مستعرضا الحلول المقترحة من أصحاب المزارع لتفادي المشكلات التسويقية التي تواجههم وهي إنشاء ثلاجات لحفظ الأسماك، إنشاء مصانع لحفظ وتعليب الأسماك، إنشاء شركات عامة أو خاصة لتصدير الأسماك سواء مجمدة أو مصنعة، الأمر الذي يؤدى لزيادة القيمة المضافة وبالتالي زيادة الأرباح.

 

 الدكتور محمد الصفتى، تحدث عن التنمية المستدامة للقرية المصرية السمكية فى ظل مبادرة "حياة كريمة"، سلاسل الإمداد لأسماك المياه العذبة، مشيرا إلى أهمية المبادرة فى رفع كاهل المعاناة عن الأسر الفقيرة، وتقديم خدمات وتوفير فرص عمل وإطلاق قوافل طبية ومشروعات اقتصادية، والعمل على تطبيق اهداف المبادرة من خلال القطاع السمكى، من خلال وجود بحيرة البرلس، والتي تتطلب تنمية الاستزراع السمكى من خلال القرى الواقعة على هذه المناطق الغنية بالثورة السمكية.

 

وتحدث الدكتور محمد مهنى، معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، عن البعد الاقتصادى للفاقد الزراعي من القمح وآثاره على مزارعى القمح بقرى محافظة كفر الشيخ، مشيرا إلى أهمية الحفاظ على المحصول من بداية زراعة التقاوى حتى حصاد المحصول، والعمل على زيادة انتاجيته.

 

وأشار الدكتور مهني، إلى أنه تم دراسة إشكالية الفاقد من المحصول والعمل على تقليل الفاقد الزراعي الذي يصل إلى 4 اردب من القمح، وهو ما يتطلب وعيا كافيا لدى المزارع لكى يساهم فى تقليل الفاقد، والسعى للتعاون مع وحدات الاسترشاد الزراعي.

 

أشار إلى أن مصر تعانى من وجود فجوة غذائية في محصول القمح مما أدى إلى الاعتماد الاستيراد من الخارج لسد احتياجات السكان المتزايدة، وذلك تسبب في تفاقم مشكلات الغذاء واستنزاف احتياطي الدولة من النقد الأجنبي، خاصة مع ارتفاع سعر صرف الدولار، مشيراً إلى العمل على تبنى زراعة الأصناف والهجن الجديدة ذات الإنتاجية المرتفعة والتي يوصي بزراعتها مركز البحوث الزراعية مع رفع الوعى لدى المزارعين بأهمية التعاون مع الإرشاد الزراعي للمساهمة في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

 

كما حرص على حضور فعاليات المؤتمر وفد من طلاب قسم بالجامعة الأمريكية برئاسة الدكتورة هانية الشلقامى، استاذ الاجتماع بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية، والتي اعربت عن سعادتها بحضور فعاليات المؤتمر بمحافظة كفر الشيخ، مشيرة إلى أنهم يقومونا بدراسة دور مبادرة "حياة كريمة" وهدف التدريب تفهم نظرة المجتمع تجاه اهداف المبادرة فى الدلتا والصعيد، من البعد الاقتصادى والاجتماعى، وكيفية الحفاظ على مكتسبات التنمية المستدامة فى مصر.

 

كما حضر فعاليات الجلسة الاديب حمدى سعيد مدير الإدارة العامة لثقافة القرية بهيئة قصور الثقافة، والدكتورة جاكلين بشرى، مدير عام فرع ثقافة كفر الشيخ، وقيادات من الفرع والقرية، وعدد كبير من أهالى قرية دقلت بمركز كفر الشيخ وشباب وسيدات من أهالى القرية، والتي تفاعل معها الباحثون والحضور من خلال مناقشة القضايا التي تهمهم من خلال الاستماع إلى مطالبهم، والعمل على توضيح بعض الأمور الحياتية المرتبطة بأولويات واحتياجات القرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز