عاجل
الأربعاء 10 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

تحت عنوان نحو حياة كريمة لقرى كفر الشيخ

ننشر تفاصيل افتتاح مؤتمر ثقافة القرية بالمركز الثقافي بكفر الشيخ

افتتاح مؤتمر ثقافة القرية بكفر الشيخ
افتتاح مؤتمر ثقافة القرية بكفر الشيخ

افتتح اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ المؤتمر العلمي العاشر لثقافة القرية، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة الدكتورة حنان موسى، والذي تنظمه الإدارة العامة لثقافة القرية، برئاسة حمدي سعيد مدير عام ثقافة القرية بهيئة قصور الثقافة.



المؤتمر مقام تحت عنوان "المشروع القومي لتطوير الريف المصري.. نحو حياة كريمة لقرى كفر الشيخ"، برئاسة الدكتور عبد الرازق الدسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، ويتولى أمانته الدكتور يحيى زكريا، عميد كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ وذلك بالمركز الثقافي بكفر الشيخ، ويستمر حتى 10 مارس الجاري بقرى محافظة كفر الشيخ. 

بدأت فعاليات المؤتمر بافتتاح معرض الكتاب من إصدارات الهيئة ومعرض فني للحرف التراثية من منتجات قصر ثقافة فوه نتاج ورش "كليم، جبلان، مشغولات الخرز"، ومنتجات الخوص نتاج بيت ثقافة مطوبس.

 تلى ذلك عرض فنى لفرقة كفر الشيخ للفنون الشعبية، بقيادة الفنان إبراهيم عبدالمقصود، حيث قدمت الفرقة مجموعة من عروضها الفنية من فلكلور محافظة كفر الشيخ.

وفي كلمتها نقلت الدكتورة حنان موسى تحيات المخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة للحضور، موضحة أن المؤتمر العلمي العاشر لثقافة القرية يأتي ضمن الجهود الساعية لمواكبة مبادرة "حياة كريمة" التي تتصل بالتنمية الثقافية لقرى محافظة كفر الشيخ.

وأشارت الدكتورة حنان موسي، إلى أن المؤتمر يعد انعكاس لروح الشراكة والتعاون التي رسختها المبادرة منذ بدايتها في شهر أغسطس الماضي في ساحل سليم حتى الآن. 

كما أكد الدكتور يحيى زكريا، أمين عام المؤتمر، وعميد كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، على أن الأبحاث العلمية البحثية المقدمة بالمؤتمر تمس حياة الفلاح بكفر الشيخ، مؤكدا على أن الأبحاث مرتبطة بمبادرة حياة كريمة ومبادرة تنمية الإنسان المصري.

 كما تطرق أمين عام المؤتمر، بالحديث عن قطاع خدمة البيئة وتنمية المجتمع بكلية الزراعة جامعة كفر الشيخ، الذي يقوم بحل مشاكل المجتمع والإسهام في قضايا التنمية، حيث تطلق الكلية قوافل زراعية شاملة كل التخصصات الزراعية في القرى الأشد احتياجًا وقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

ومن جانبه أكد الأديب حمدي سعيد، إلى أن فعاليات المؤتمر سوف تجوب قرى محافظة كفر الشيخ "دقلت، الحمراوي، شنو، ميت الدببة"، مشيرًا إلى أن الأبحاث العلمية المقدمة بالجلسات البحثية مرتبطة بخصائص كل قرية من القرى المشاركة بالمؤتمر. 

وفي الختام قام أمل عبدالله، رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي والدكتورة حنان موسى وعمرو فرج مدير الإقليم، الدكتورة جاكلين بشرى، مدير عام فرع ثقافة كفر الشيخ بإهداء درع الهيئة إلى رئيس المؤتمر وأمين عام المؤتمر، كما تم تكريم الباحثين والشخصيات العامة المساهمين في المؤتمر بإهدائهم شهادات تقدير. 

جدير بالذكر، أن المؤتمر يأتي ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة في المشاركة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي تتضمن بالإضافة إلى المؤتمر، تنظيم مسابقة بين الباحثين بالمحافظات حول أثر المبادرة على القري بها.

ويتضمن اليوم الأول فعاليات بحثية وندوات ومحاضرات وأمسيات وعروضًا فنية وتفقد الحرف التراثية، فيضم اليوم الثاني جلسة بحثية المحور الاقتصادي " التنمية الاقتصادية لريف كفر الشيخ قرية " دقلت "10 صباحًا، والتنمية المستدامة للقرية المصرية السمكية في ظل مبادرة حياة كريمة، سلاسل الإمداد لأسماك المياه العذبة بقرى مركزي سيدي سالم والرياض بمحافظة كفر الشيخ، والبعد الاقتصادي للفاقد الزراعي من القمح وآثاره على مزارعي القمح بقرى محافظة كفر الشيخ

كما يضم اليوم الثاني للمؤتمر جلسة بحثية المحور الاجتماعي، قضايا قرى كفر الشيخ الاجتماعية وحياة كريمة قرية "الحمراوي"، ظاهرة الطلاق في ريف محافظة كفر الشيخ "الأسباب، الآثار، المقترحات"، والتنمية الريفية بالمبادرات الرئاسية لقرى محافظة كفر الشيخ "مبادرة حياة كريمة نهج تنموي مبتكر للجمهورية الجديدة"، والتوجهات المستحدثة للإرشاد الزراعي البيئي للمحافظة على القرية المصرية من التلوث.

أما اليوم الثالث للمؤتمر يضم جلسة بحثية" المحور البيئي البيئة والتنمية المستدامة. حياة كريمة بكفر الشيخ  قرية شنو، وإنتاج الكمبوست من المخلفات الزراعية، والتدوير المتكامل للمخلفات نحو مشروعات صغيرة من أجل حياة كريمة لقرى كفر الشيخ وتنمية مستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، ودور الأعداء الطبيعية في مكافحة الآفات الحشرية لخلق بيئة نظيفة وآمنة بقرى محافظة كفر الشيخ

كما يضم اليوم الثالث جلسة بحثية المحور الثقافي، الثقافة وبناء الإنسان بقرى كفر الشيخ، قرية ميت الديبة، وتنمية الحرف اليدوية في القرية المصرية للحفاظ على المأثور الشعبي.. قرى محافظة كفر الشيخ نموذجًا، ودور الثقافة في تنمية القرية المصرية، دور القرية في تنمية الإبداع.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز