عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمم المتحدة تأمل أن يتمكن الطرفان من الاتفاق على وقف إطلاق النار في أوكرانيا

أعلنت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية ، روزماري ديكارلو، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أن الأمم المتحدة ترحب بنتائج الجولة الثانية من المحادثات الروسية الأوكرانية، وتأمل في أن يتمكن الطرفان من الاتفاق عاجلا على وقف إطلاق النار في أوكرانيا.



 

 وقالت ديكارلو: "نرحب بالتقارير عن اتفاق تم التوصل إليه بين المفاوضين الروس والأوكرانيين خلال الجولة الثانية من المحادثات في بيلاروس يوم أمس. نتفهم أن المناقشات ركزت على إنشاء ممرات إنسانية".

 

وأضافت نائبة الأمين العام : "نأمل في أن يتم تنفيذ الاتفاقات المذكورة دون تأخير ، وأن يتم التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق نار كامل وغير مشروط على وجه السرعة". ووفقا لها ، فإن الأمم المتحدة تدعو الطرفان إلى مواصلة المفاوضات وإحراز تقدم عاجل في القضايا الأمنية ، في المجال الإنساني وغيرها من القضايا. كما دعت دي كارلو، إلى إتاحة الوصول الآمن لخبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المنشآت النووية في أوكرانيا. وقالت دي كارلو في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "يجب توفير وصول عاجل وآمن لموظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إذا كانوا بحاجة للذهاب إلى أوكرانيا للتعاون مع المنظمين". وقال دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، اليوم الجمعة، إنه خلال المفاوضات مع أوكرانيا، لم تتخل روسيا عن فكرة نزع النازية من أوكرانيا. وأجرى الوفدان الروسي والأوكراني الجولة الثانية من المفاوضات التي تستضيفها بيلاروسيا في يوم 3 مارس. وتوصل الطرفان إلى تفاهم بشأن توفير الممرات الآمنة لإجلاء المدنيين وإيصال الغذاء والدواء. وبحسب الطرف الأوكراني، ستعقد الجولة الثالثة في بداية الأسبوع المقبل. وبدأت روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنها تهدف إلى حماية الناس الذين يتعرضون إلى اعتداءات نظام الحكم الأوكراني على مدى 8 أعوام. ومن أجل ذلك يجب نزع أسلحة نظام الحكم وتخليص أوكرانيا من النازية وإحالة جميع المجرمين المسؤولين عن جرائم الإبادة الجماعية بحق سكان منطقة دونباس إلى المحاكمة. وأكد بوتين أمس أن القوات الروسية تواصل العملية العسكرية وفقا للخطة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز