عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماذا تعرف عن منطقة ساحل الذهب الإفريقي؟

د. إسماعيل حامد
د. إسماعيل حامد

اشتهرت بلاد غرب إفريقيا بمعدن الذهب، وتجارته، ومن المعروف أن مملكة غانة كانت تشتهر منذ القدم باسم "ساحل الذهب"، كما تميزت- على جانب آخر- دولة كوت دي فوار باسم: "ساحل العاج" Ivory Coast. 



 

ومن هذا المنطلق يجب علينا أن نفرق بين كل من تسمية غانة، التي تشير إلى مملكة غانة القديمة من ناحية، وتسمية غانا التي تشير إلى دولة غانا في العصر الحديث من ناحية أخرى.

 

ويمكن القولُ بأن "مملكة غانة" القديمة كانت بلادًا تتمتعُ بالثراء، إذ ارتبطت تلك المملكة، منذ أقدم العصور، بالكنوز، والثروات، خاصة "الذهب"، وكذلك تجارته، وذلك أكثر من غيرها من بلدان القارة الإفريقية الأخرى منذ عصور بعيدة، وذلك نظرًا لشهرة تلك المملكة الإفريقية القديمة بمناجم هذا المعدن النفيس. 

 

ولهذا كانت "أرضُ غانة" دون غيرها من الممالك الإفريقية جنوب أقاليم "الصحراء الكبرى" تُعرف بـ"ساحل الذهب" Gold Coast، أو "أرض الذهب". 

 

ويُعتقد أن "مملكة غانة" اُشتهرت بهذا الاسم، (أي: "ساحل الذهب")، لما قدم إليها المُستعمرون البرتغاليون مع بدايات مرحلة الكشوف إبان حقبة العصر الحديث، في نحو سنة 886ه/ 1481م. ولما اكتشف الأوروبيون مناجم الذهب الهائلة في هذه البلاد، ومدى ثرائها الذي لا نظير له بالذهب، أطلقوا عليها ذاك الاسم. 

 

كما عُرفت هذه البلاد بعد ذلك بحسب الكتابات الأوروبية الحديثة بتسمية: "ساحل الذهب البريطاني". ويبدو أن تلك التسمية كانت ترتبط مع قدوم الاحتلال البريطاني إلى تلك البلاد، هكذا كانت تسمية الذهب ترتبط بأرض دولة غانا، وذلك حتى وقت قريب.

 

متخصص في التاريخ والتراث الإفريقي

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز