عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دقيقة بدقيقة نكشف مواعيد انطلاق الحرب على أوكرانيا قبل إعلانها من بوتين

الإنفجارات في أوكرانيا
الإنفجارات في أوكرانيا

شنت روسيا حربًا شاملة على أوكرانيا اليوم، حيث أمطرت الصواريخ من السماء، ودارت الدبابات عبر الحدود من بيلاروسيا، واجتاحت حشود من طائرات الهليكوبتر الهجومية في كييف بعد أن أمر فلاديمير بوتين شخصيًا بالهجوم. 



 

 

وقال مسؤول إن "المئات" من القوات الأوكرانية قتلوا بالفعل في اشتباكات مبكرة، حيث وصل القتال إليهم على جميع الجبهات في أي لحظة. صواريخ كروز، والقنابل الموجهة، وصواريخ GRAD أخرجت أهدافًا من الشرق إلى الغرب -تستهدف المطارات، والقواعد العسكرية، ومقالب الذخيرة، ومواقع القيادة بما في ذلك العاصمة. 

 

 

جاءت أول إشارة على أن الغزو وشيكًا قبل الساعة 12 صباحًا بتوقيت أوكرانيا "10 مساءً في المملكة المتحدة"، عندما أصدر قادة المتمردين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا طلبًا للمساعدة العسكرية من موسكو فيما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه "علم زائف" عملية لتبرير قرار بوتين بالهجوم. 

 

 

بعد لحظات، وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسالة تحد للأمة، تعهد فيها مواطنيه "بالرد" في حالة الغزو، قائلًا لموسكو: "عندما تهاجمنا، سترى وجوهنا، وليس ظهورنا". 

 

 

لم تكن سلسلة من المناورات الدبلوماسية المحمومة، بما في ذلك الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك، كافية لإقناع بوتين، الذي أعلن "عملية عسكرية خاصة" في حوالي الساعة الثالثة صباحًا بتوقيت أوكرانيا. 

 

 

في حوالي الساعة 6 صباحًا، أعلن زيلينسكي الأحكام العرفية في رسالة فيديو تم تصويرها على هاتفه، وحث شعبه على "عدم الذعر" ووعد: "سننتصر على الجميع لأننا أوكرانيا". 

 

 

في الوقت الذي واجهت فيه أوروبا أسوأ أزمة عسكرية منذ عقود، فإليك كيفية تطور الأحداث المأساوية التي وقعت هذا الصباح، دقيقة بدقيقة. يتم عرض جميع الأوقات أولًا بتوقيت أوكرانيا مع وضع مكافئ GMT بين قوسين.

 

12:00 صباحًا "10 مساءً" 

 

"سنقاوم": الرئيس الأوكراني يلقي خطابًا تلفزيونيًا مؤثرًا تعهد فولوديمير زيلينسكي بأن الشعب الأوكراني "سيقاوم" إذا شن بوتين غزوًا واسع النطاق.

 

وتأتي تعليقاته في أعقاب طلب قادة الإنفصاليين المدعومين من موسكو في شرق البلاد للحصول على مساعدة عسكرية لدرء "العدوان" الأوكراني -الذي اعتبره الغرب "علمًا مزيفًا" لتبرير الغزو. 

 

يقول الرئيس الرسمي زيلينسكي: "يريد شعب أوكرانيا وحكومة أوكرانيا السلام.

 

لكن إذا تعرضنا للهجوم، وإذا واجهنا محاولة لانتزاع بلدنا وحريتنا وحياتنا وحياة أطفالنا، فسوف ندافع عن أنفسنا. عندما تهاجمنا، سترى وجوهنا وليس ظهورنا.

 

قال الرئيس الأوكراني إنه حاول الاتصال ببوتين في وقت سابق من المساء، لكن لم يكن هناك "جواب، فقط صمت"، مضيفًا أن موسكو لديها حوالي 200 ألف جندي على حدود أوكرانيا.

 

وبناء على طلب أوكرانيا، حدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بسرعة اجتماع طارئ -وهو الثاني في غضون ثلاثة أيام. وصف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا طلب الانفصاليين بأنه "مزيد من التصعيد للوضع الأمني".  تستعد أوكرانيا للصراع وتدخل في حالة طوارئ لمدة شهر، سارية عند منتصف الليل.   

 

3:30 صباحًا "1:30 بتوقيت جرينتش" 

 

سمع دوي انفجارات في مدينة ماريوبول الساحلية ذات الأهمية الاستراتيجية  استيقظ سكان مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية في الساعة 3.30 صباحًا على دوي الانفجارات. 

 

تظهر لقطات بالفيديو سحب من الدخان تتصاعد في سماء الليل القريبة، لكن من غير المؤكد ما إذا كان ذلك نتيجة القصف بماريوبول، الواقعة على البحر الأسود على بعد 50 ميلًا من الحدود الروسية، ويتم من خلالها  50% من صادرات أوكرانيا من الصلب والمعادن، ومن شأن الاستيلاء على الموقع الاستراتيجي من شأنه أن يمنح جمهوريات دونباس الشعبية منفذًا إلى البحر، ويخنق شريانًا اقتصاديًا حيويًا للحكومة الشرعية في أوكرانيا.   

 

 

4:30 صباحًا "2:30 صباحًا بتوقيت جرينتش" 

 

 

 

اجتماع للأمم المتحدة حيث يخبر السفير الأوكراني نظيره الروسي: 'مجرمو الحرب يذهبون مباشرة إلى الجحيم'  يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا طارئا استثنائيا في نيويورك لمحاولة ثني روسيا عن إرسال قوات إلى أوكرانيا. 

 

وخلال الجلسة المشحونة، دعا السفير الأوكراني سيرجي كيسليتسيا المجلس، برئاسة روسيا، إلى "بذل كل ما في وسعه لوقف الحرب".

 

ويطالب السفير الروسي بالتخلي عن مهامه كرئيس، ولا يوجد مطهر لمجرمي الحرب، إنهم يذهبون مباشرة إلى الجحيم، أيها السفير.

الأمين العام أنطونيو جوتيريش يحث بوتين على وقف دباباته.

 

 

ويقول: "إذا تم بالفعل التحضير لعملية جراحية، فأنا أملك شيئًا واحدًا أقوله من صميم قلبي": الرئيس بوتين، أوقف قواتك من مهاجمة أوكرانيا، وامنح السلام فرصة،لقد مات الكثير من الناس بالفعل.

 

وقال جوتيريس إنه يشهد، "أشد اللحظات حزنًا في فترة عملي كأمين عام للأمم المتحدة" وأن أوروبا تخاطر، "بأسوأ حرب منذ بداية القرن"، وبعد ذلك، حذر من أن الإجراء الروسي لن يكون "مدمرًا لأوكرانيا" و"مأساويًا" لروسيا "فحسب، بل سيكون له تأثير لا يمكننا حتى توقعه فيما يتعلق بعواقبه على الاقتصاد العالمي".

 

في الوقت الذي نخرج فيه من كوفيد والعديد من البلدان النامية بحاجة ماسة إلى مساحة للتعافي، الأمر الذي سيكون صعبًا للغاية مع ارتفاع أسعار النفط، مع صادرات القمح من أوكرانيا ومع ارتفاع أسعار الفائدة بسبب عدم الاستقرار في الأسواق الدولية.

 

 

5 صباحًا "3 صباحًا بتوقيت جرينتش" 

 

بوتين يعلن "عملية عسكرية خاصة" ويهدد الغرب  أعلن بوتين عن "عملية عسكرية خاصة" في شرق أوكرانيا، مدعيًا أنها تهدف إلى حماية المدنيين. في خطاب تليفزيوني، قال بوتين إن هذا الإجراء يأتي ردًا على التهديدات القادمة من أوكرانيا.

 

وأكد أن روسيا تريد "اجتثاث النازية وليس احتلال" أوكرانيا، مؤكدًا أن مسؤولية إراقة الدماء تقع على عاتق "النظام" الأوكراني.

 

وحذر بوتين الدول من أن أي محاولة للتدخل في العمل الروسي ستؤدي إلى "عواقب لم يروها من قبل". وشوهد الرجل القوي وهو يرتدي نفس البدلة وربطة العنق الحمراء التي كان يرتديها يوم الاثنين ليوضح نسخته غير الدقيقة من تاريخ أوكرانيا، قائلًا إنها كانت دائمًا جزءًا من روسيا. بعد ما حدث، يمكن تفسير محاولات بوتين لإعادة كتابة التاريخ في الوقت الذي يناسبه، كدليل على أنه قرر بالفعل غزو أوكرانيا، وأنه ضلل القادة في الغرب الذين طالبوه بالدبلوماسية. 

 

 

 

5:30 صباحًا "3:30 صباحًا بتوقيت جرينتش"

 

 

دوي انفجارات في كييف بعد دقائق من انتهاء خطاب بوتين  بعد انتهاء خطاب بوتين، تم الإبلاغ عن انفجارات في كييف وأوديسا، ثالث أكبر مدينة في أوكرانيا، وكذلك مدينة كراماتورسك في منطقة دونيتسك الشرقية. 

 

 

يقول مراسل سي إن إن في كييف: "لقد سمعت الأن ضجة كبيرة هنا ورائي. لم أسمع شيئًا مثل ذلك أبدًا. يقول ماثيو تشانس، كبير المراسلين الدوليين للشبكة، إنه سمع ما بين سبعة وثمانية انفجارات، وارتدى بسرعة سترته الواقية من الرصاص وغطاء رأسه بينما كان يشاهد الحضور من شرفة في العاصمة الأوكرانية ما يحدث، وهناك انفجارات كبيرة تحدث، ولا أستطيع رؤيتها أو أعرف حقيقة ما جرى. لكنني سأخبرك أن الولايات المتحدة حذرت السلطات الأوكرانية من احتمال وقوع غارات جوية وهجمات برية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة.

 

وأوضح تشانس: "لا أعرف ما إذا كان هذا هو ما يحدث الآن، لكن من قبيل الصدفة الرائعة أن تأتي التفجيرات بعد دقائق فقط من إلقاء بوتين خطابه". هذه هي المرة الأولى التي نسمع فيها أي شيء. لقد كان صامتًا تمامًا.

 

هذه أول مرة. يجب أن يكون الأمر أكثر من مجرد مصادفة. أعتقد أنه أمن حيث أكون. كان لدي سترة واقية من الرصاص، '' لاحظ تشانس قبل التراجع لارتداء ملابسه الواقية. وأشار إلى أن الانفجارات التي سمعها كانت لا تزال على بعد مسافة من المركز. 

 

 

 

6 صباحًا "4 صباحًا بتوقيت جرينتش"

 

 وفرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحكام العرفية وحث شعبه على البقاء في المنزل وعدم الذعر مع تدفق القوات الروسية على البلاد.  في رسالة فيديو نُشرت بعد وقت قصير من بدء الكرملين هجماته عبر أوكرانيا، قال زيلينسكي إن روسيا نفذت ضربات صاروخية على البنية التحتية الأوكرانية وحرس الحدود، وأن الانفجارات سمعت في العديد من المدن.

 

 

كما قال الرئيس الأوكراني إنه تحدث عبر الهاتف مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

وقال: أعزائي المواطنين الأوكرانيين، أعلن الرئيس بوتين هذا الصباح عملية عسكرية خاصة في دونباس.

 

وشنت روسيا ضربات على بنيتنا التحتية العسكرية وحرس حدودنا، وسمع دوي انفجارات في العديد من مدن أوكرانيا، ونحن نطبق الأحكام العرفية على كامل أراضي بلدنا.

 

وقبل دقيقة أجريت محادثة مع الرئيس بايدن. لقد بدأت الولايات المتحدة بالفعل في توحيد الدعم الدولي. اليوم يجب على كل واحد منكم الحفاظ على الهدوء. ابق في المنزل إذا استطعت.

وقال: نحن نعمل والجيش يعمل إن قطاع الدفاع والأمن بأكمله يعمل، لا تصابوا بالذعر، نحن أقوياء. نحن جاهزون لكل شيء. سوف نفوز بالجميع لأننا أوكرانيا.  

 

 

مع انتشار العنف، كتب أنطون جيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، على فيسبوك أن الجيش الروسي شن ضربات صاروخية على منشآت القيادة العسكرية الأوكرانية والقواعد الجوية والمخازن العسكرية في كييف وخاركيف ودنيبرو.

 

 

وفي وقت لاحق من صباح اليوم، ورد أن خمس طائرات روسية أطلقت من السماء فوق نهر دونباس قبل أن تتفاخر موسكو بإخراج جميع الدفاعات المضادة للطائرات، مما يمنحها السيطرة على السماء.   

 

هبوط المظليين إلى ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا حيث يشن الروس هجمات متعددة من حوالي الساعة 6 صباحًا فصاعدًا.

 

وتظهر اللقطات حشود من المظليين يهبطون في خاركيف، أكبر مدينة في أوكرانيا. 

 

 

ويبدو أن الولايات المتحدة تعلم أن غزوًا كان على وشك الحدوث، وفقًا لمارثا راداتز من قناة ABC. 

 

 

وقالت إنها تلقت رسالة نصية من مسؤول رفيع في البنتاجون قبل ثلاث ساعات من الغزو يقول فيها: "من المحتمل أن تكون في الساعات القليلة الماضية من السلام في القارة الأوروبية لفترة طويلة قادمة “كن حذرا”  مع انتشار العنف، كتب أنطون جيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، على فيسبوك أن الجيش الروسي شن ضربات صاروخية على منشآت القيادة العسكرية الأوكرانية والقواعد الجوية والمخازن العسكرية في كييف وخاركيف ودنيبرو.

 

وفي وقت لاحق من صباح اليوم، ورد أن خمس طائرات روسية أطلقت من السماء فوق نهر دونباس قبل أن تتفاخر موسكو بإخراج جميع الدفاعات المضادة للطائرات، مما يمنحها السيطرة على السماء. 

 

 

قال حرس الحدود الأوكرانيون إنهم تعرضوا لهجوم بالمدفعية الثقيلة والدبابات والقوات من روسيا وبيلاروسيا، حيث ألقى الدكتاتور البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بقواته في القتال. تم الإبلاغ عن تعرض كل من لوهانسك وسومي وخاركيف وتشرنيهيف في شرق أوكرانيا للهجوم، ولكن تم الإبلاغ أيضًا عن انفجارات في الغرب -في جيتومير ولفيف، بالقرب من الحدود مع بولندا. 

 

تُظهر لقطات فيديو غير عادية ما يبدو أنه صاروخ كروز يصطدم بمطار إيفانو فرانكيفسك، في الغرب أيضًا. في غضون ذلك، خرجت القوات المتمردة الموالية لروسيا من منطقة دونباس المحتلة، واستولت على قريتين وادعت أنها أطلقت طائرتين أوكرانيتين من السماء. كما تعرضت مدينة أوديسا الساحلية، حيث تقع القاعدة البحرية الأوكرانية الرئيسية، للهجوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز