عاجل
الأربعاء 22 يناير 2025
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

بلاغ للنائب العام ضد إبراهيم عيسى لترويج أفكار متطرفة

تقدمالمحاميعمروعبدالسلامببلاغللنائبالعامضد إبراهيم عيسىمقدمبرنامج"حديثالقاهرة"المذاععلى قناة"القاهرةوالناس"الفضائيةيطالبفيهبفتحتحقيقعاجلوموسعمعالمبلغضده، وإصدارأمربضبطهوإحضارهلإخضاعهللتحقيقالقضائيوإحالتهإلى المحكمةالجنائية.



وحملالبلاغرقم144145لسنة2022عرائضمكتبفنيالنائبالعامأنالمبلغضدهقدداببصفةدوريةومسلسلةومعروضةعلى العامةمنخلالالبرنامجالذييقدمهتحتمسمى"حديثالقاهرة"المذاععبرفضائيةقناة"القاهرةوالناس"على استغلالالدينفيالترويجلافكارهومعتقداتهالمتطرفةوالمغلوطةالموجهةللجماهيرقاصدامنذلكخلقحالةمنالاضطرابوالفرقةوالتشتتوفتنةالعامةوتشكيكهمفيمعتقداتهموثوابتهمالدينيةدونامتلاكهلايدليل أو سنداصحيحاقاصدامنذلكاثارةالفتنةوالاضراربالامنالعاموتكديريهبمفهومهالواسع"الامنالمجتمعي– والاسري– والديني–والسلامالاجتماعي"، ومنذالساعاتالقليلةالماضيةوقبيلالاحتفالالسنويبليلةالاسراءوالمعراجالتييشهدهاالعالمالعربيوالإسلاميفيشتيبقاعالأرضوتخصصلهالدولةالمصريةاحتفالاخاصااحتفاءبها-اطلعليناالمبلغضدهعبربرنامجهبوجهغابريغشاهسوادقلباغلفهكرهالدينوعقلاامتلأبكلما هومتطرفوشاذاعتنقهواستقربوجدانهمرتدياحمالاتاعلىكتفيهليحافظعلى ثباتبنطالهمنالسقوط، والتيكانأولىبهانيضعهافوقأمرأسهحتى تحافظعلى ثباتعقلهمنالانحرافخلفأفكارهالمتطرفةليواصلاستمرارنشاطهالإجراميوأفكارهالمتطرفة.

وأضافالبلاغأنهحيثقامالمبلغضدهبتاريخالجمعةالموافق18فبراير-ليبثسمومهفيعقولمشاهديهومتابعيه، منكراومشككاومكذبالحادثالإسراءوالمعراج، كمافعلهامنقبلهكفارقريشمعالنبي- صلىاللهعليهوسلم- منذمايجاوزألفًاوأربعمائةعام–قاصدامنذلكالتشويشعلى إقامةإحدىالشعائرالدينية، التيتتمثلفيالاحتفالبليلةالإسراءوالمعراجبأفكارهالمتطرفةالمغلوطة، حيثأوردالمبلغضدهفيمعرضحديثهإن99%منالقصصالتييرويهاالشيوخوالدعاةكاذبة.

وأضافأنواقعةالمعراجعبارةعنقصةوهميةكاملة،مؤكداأنهلميكنهناكمعراجًا،وماوردقصةوهمية،وهوماوردفيكتبالسيرةوالتاريخ، وأضافأنكتبالحديث،قالتإنهلميكنهناكمعراجاوأنماحدثقصةوهمية،مشيراإلى أنالمشايخيقدمونأنصافالقصص،مايترتبعليهاأنتكونغيرحقيقة، وأضافأنالحكاياتالواردةعنالمعراج،دعائيةوغيرحقيقيةوقصصوهميةاختلقهاالشيوخمعتبراأنمايحدثهوذكرالقصصالتيتقولإنالمعراجقصةحقيقية،ولكنهميتجاهلونالرواياتالتيتنفيحقيقةالمعراجواستطردأنالمشايخالناقلينلتلكالقصصسلفيوالفكر،يقدمونصوتًاواحدًا،وقاصرينعلىعرضوجهةنظرهمفقط،ولايسردونباقيآراءورواياتالعلماءمنالأشاعرةوالمعتزلة،ولايقدمونالإسلام بشكلعام.

وحيثإنالثابتبمالا يدعمجالاللشكأنرحلتيالإسراءوالمعراجتعدإحدىالمعجزاتالإلهيةالتياختصبهاربالعزة- سبحانهوتعالى-نبيهمحمدصلى اللهعليهوسلم، بمناقبلمتُمنحلأحدٍغيره،حيثأُسرِيَبهمنالمسجدالحرامإلى المسجدالأقصى،وفيهاأمَّالأنبياء،لتكونالرحلةشاهدةًعلىأفضليتهﷺعلىسائرِالخلق،وفيهافُرِضتالصلواتالخمستكريمًاللمسلمين.

وحيثإنتلكالقضيةقدتمحسمهامنخلالجمهورالعلماءومشايخالأمةالإسلاميةعلى مرالعصورحيثسبقلدارالإفتاءالمصريةأنأكدتحدوثهذهالمعجزةالإلهيةالتيشهدتهاالسمواتوالأرضحيثوردبرددارالإفتاءنصا"إنالإسراءوالمعراجمعجزةاختصاللهتعالىبهانبيهسيدنامحمدًا-صلىاللهعليهوآلهوسلم- تكريمًالهوبيانًالشرفهصلىاللهعليهوآلهوسلموليطلعهعلىبعضآياتهالكبرى،وأضافتأنجمهورالعلماءاتفقعلىأنالإسراءحدثبالروحوالجسدمعا،حيثصرَّحالقرآنالكريمبذلك،فقالتعالى:﴿أَسْرَىبِعَبْدِهِ﴾،والعبدلايطلقإلاعلىالروحوالجسد،وكذلكالمعراجوقعبالجسدوالروحمعايقظةً،وذلكفيليلةواحدة، وأكدتدارالإفتاءأنهإذاكانالقرآنالكريمقدتحدثعنالإسراءصراحةًوعنالمعراجضمنًا، فإن السنةجاءتمصرحةًبالأمرين،منذلكماوردعنأَنَسِبْنِمَالِكٍرضياللهعنه:أَنَّرَسُولَاللهِ- صَلَّىاللهُعَلَيْهِوآلهوَسَلَّمَقَالَ:«أُتِيتُبِالْبُرَاقِ..فَرَكِبْتُهُحَتَّىأَتَيْتُبَيْتَالْمَقْدِسِ»،قَالَ:«فَرَبَطْتُهُبِالْحَلْقَةِالَّتِييَرْبِطُبِهِالْأَنْبِيَاءُ..ثُمَّدَخَلْتُالْمَسْجِدَ،فَصَلَّيْتُفِيهِرَكْعَتَيْنِ..ثُمَّعُرِجَبِنَاإلى السَّمَاءِ،فَاستفْتَحَجِبْرِيلُ،فَقِيلَ:مَنَأَنْتَ؟قَالَ:جِبْرِيلُ،قِيلَ:وَمَنْمَعَكَ؟قَالَ:مُحَمَّدٌ،قِيلَ:وَقَدْبُعِثَإِلَيْهِ؟قَالَ:قَدْبُعِثَإِلَيْهِ،فَفُتِحَلَنَا..ثُمَّذَهَبَبِيإلى السِّدْرَةِالْمُنْتَهَى،وَإِذَاوَرَقُهَاكَآذَانِالْفِيَلَةِ،وَإِذَاثَمَرُهَاكَالْقِلَالِ»متفقعليهوأشارتإلى أنذلكحدثبعدمافقدزوجهخديجة- رضياللهتعالىعنها- وعمَّهأباطالب،فمنرأىقدرةاللهتعالىوعظيمفضلههانعليهكلشيء،منوهةبأنبالنسبةلحكمتها،فقدجاءترحلةالإسراءوالمعراجمنحةمنربالعالمينبعدمالاقىرسولالله- صلَّىاللهعليهوآلهوسلم- ألوانًامنالمحنمعقومه،لتُذهبعنصدرهالآلاموالأحزان،وتربطعلىقلبهوتثبتفؤاده،فإذاكانأهلالأرضقدتَخَلَّواعنه فإن السماءتفتحلهأبوابها".

كماأكدتدارالإفتاءأنرحلةالإسراءوالمعراجمعجزةكبرىتذكرنابقدرةاللهسبحانهوتعالىوعبوديته،كماأنهاكانتمواساةلسيدنارسولالله- صلىاللهعليهوسلم-وتثبيتًالقلبه،وللمؤمنين،حيثإنهعندماأخبررسولالله-صلىاللهعليهوسلم-قريشًاعنرحلةالإسراءوالمعراجكذبوه،ولميصدقوه.."، كماأكدفيوقتسابقمركزالأزهر العالميللفتوىالإلكترونيةفيمعرضردهعلى المشككينفيحدوثمعجزةالإسراءوالمعراج"إنفيهذهالمنزلةالرفيعةوالدرجةالعاليةالتيبلغهاالنبيصلىاللهعليهوسلمفيرحلةالإسراءوالمعراجأضفىاللهعلىعبدهبالنعم،وكشفلهعنحقائقوغيبيات.وحيثانالثابتبمالا يدعمجالاللشكأنالمبلغضدهعلى النحوالمعروضسلفايكونقداستغلالدينالإسلامي في الترويجوالتحبيذلأفكارهالمتطرفةوالمغلوطةبانقامبإعدادوتجهيزوتجميعالمادةالصحفيةوالإعلاميةالتيقامببثهاوتوجيههاإلى جماهيرالمشاهدينوكانذلكبإحدىطرقالعلانيةالمنصوصعليهابالقانونوهيالقولوالصياحعبروسائلالإعلامالمرئيةوالمسموعةوالإلكترونية، حيثقامبتكذيبوإنكاروالتشكيكفيحادثالإسراءوالمعراجدونامتلاكهلأيدليل أو سندصحيح، قاصدامنذلكخلقحالةمنالاضطرابوالفرقةوالتشتتوفتنةالعامةوتشكيكهمفيمعتقداتهموثوابتهمالدينيةبغيةإثارةالفتنةوالإضراربالأمنالعاموتكديريهبمفهومهالواسع(الأمنالمجتمعي– والأسري– والديني–والسلامالاجتماعي)، بالإضافة إلى التشويشعلى إقامةالاحتفالبليلةالإسراءوالمعراج أحد احتفالاتالمسلمينفيمصرحكومةوشعبا-وهومايعدمجرمطبقالنصالمادتين 98 فقرة"و" والمادة163منقانونالعقوبات-حيثجرىنصالمادة98 فقرة"و" على ان "يعاقببالحبسمدةلاتقلعنستةأشهرولاتجاوزخمسسنوات أو بغرامةلاتقلعنخمسمائةجنيهولاتجاوزألفجنيهكلمناستغلالدينفي الترويج أو التحبيذبالقول أو بالكتابة أو بأيوسيلةأخرىلأفكارمتطرفةبقصدإثارةالفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديانالسماوية أو الطوائفالمنتميةإليها أو الإضراربالوحدةالوطنية أو السلامالاجتماعي"وهذهالمادةأضيفتبالقانونرقم29لسنة1982الصادرفي 14/4/1982والمنشورفي 22/4/1982وقدجاءتقريرلجنةالشؤونالدستوريةوالتشريعيةلمجلسالشعبأناللجنةرأتتعديلمقدارالغرامة..وذلكلخطورةالأفعالالمؤثمة، بموجبتلكالمادةوهي استغلالالدينوالترويج أو التحبيذبالقول أو الكتابة أو بأيوسيلةأخرىلأفكارمتطرفةبقصداثارةالفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديانالسماوية أو الطوائفالمنتميةاليها..(نقلاعنقانونالعقوباتوزارةالعدلإدارةالتشريعطبعة1993ص550).

وتبينمنهذاالنصأنالمشرعتتطلبلقيامهذهالجريمةتوافرركنماديوركنمعنوي،أماعنالركنالماديفإنهيتكونمنعدةعناصرأولا:استغلالالدين،ثانيا:الترويج أو التحبيذ.ثالثًا:وسائلالترويج أو التحبيذعلىأفكارمتطرفة.ومنجماعما سبقوبالبناءعليهيتبينأنالمادة98فقرة"و"منقانونالعقوباتالمصريقدعرفجريمةازدراءالأديانبأنهااحتقارالدين، أو أحد رموزه، أو مبادئهالثابتة، أو نقده أو السخريةمنهبأيشكلمنالأشكال، أو إساءةمعاملةمعتنقيه، لأن مثلهذهالسلوكياتهيالتيتثيرالفتن.ومنثم، فإن الهجومبأيشكلعلىكلمايتعلقبالدينيعدازدراءله،ولايسمحبهمطلقا،والقانونالجنائييعاقبعليه.لذلك،فازدراءالأديانيعنيالعملعلىتحقيرالمعتقداتوالرموزالدينيةالخاصةبمايقللاحترامالمجتمعلها.فالسلمالمجتمعيهوالركيزةالأساسيةفياستقرارالدولة،والمعكرالأوللصفوهذاالسلمهوانتقادأديانالآخرينوالمعتقداتالدينيةلهم،وهومايجبأنيقابلبكلحزموشدةفيالدولةالتيتسعىإلى الاستقراروالسلمبينمواطنيها،وحيثانالهدفمنجريمةازدراءالأديانتتمثلجريمةازدراءالأديانفياستغلالالدينفيالترويجلأفكارمتطرفة،بأيوسيلةكانت،مثلالكتابة،والتصوير، أو النشر، أو القول، أو ترديدالشائعات،وغيرذلكمنوسائلالعلانيةفينشرهذهالأفكارالمتطرفة،بهدفإثارةالفتنة أو الإساءةلأحدالأديانالسماويةبهدفالإضراربسلامالمجتمعوأمنهووحدتهالوطنية. وتتحققجريمةازدراءالأديانبوقوعالفعلالمجرم،وتوافرالنية،بغضالنظرعنتحققالهدفالمرجومنهذاالفعلمنعدمه. ومعنىذلكأنالمشرعيعاقبعلىجريمةازدراءالأديان،حتىلولمتتحققالنتيجةالإجراميةالمرجوةمنهلسببخارجعنإرادةالجاني،إمابوقفها، أو خيبةآثارها،وهذامايسمىفيالقانونالجنائي(الشروع).أولًا:استغلالالدين: لمتردكلمةاستغلالصراحةفي نصوصقانونالعقوباتالمصريسوىفي هذهالجريمةوقداستخدمتعرضافي جريمةاستغلالالنفوذويرادبهافي القانونالجنائي أو القانونالمدنيوفقماوردعنشرحهافي مجالعيوبالارادةانهاتعنيكلاستعمال أو تناول أو متاجرة أو تذرعبالشيءالمستغل.فإذااستغلالجانيالدينفي قوله أو كتاباته أو اعتمدعليهفي إبداءآرائه أو نصحه أو إرشاده،مستنداللدينفي ذلك، أمرالتأكيد أو نفيهذاالرأي أو النصح أو الإرشادفقدتحققبذلكمعنىالاستغلال،اماعنكلمةالدينفقدوردتطليقةدونتحديدويقصدبهاكماجاءبعجزالمارة أحد الأديانالسماويةوبالرجوعإلى مبادئالإسلام باعتبارهدينالدولةفي تحديد تلكالأديانالسماويةالجديرةبالحمايةفتبينأنهااليهوديةوالمسيحيةوالإسلام.ثانيا:الترويجوالتحبيذ: يتحققالترويجعنطريقخلقفعل أو قول أو إيماءةعنأمرمعينثميتمتداوله أو نقله أو توزيعه أو عرضه،أماالتحبيذفإنهيختلفعنالترويجثمأنهلايتضمنخلقالفعل أو قول أو ايماءوتداوله أو نقله أو توزيعه أو عرضهبليتحققفي وقوعالفعل أو القول أو الايماءاولًا ثميأتيالجانيفيقره أو يستحسنه أو يؤيدهثالثا:وسائلالترويج أو التحبيذ: لميتطلبالمشرعأنيتمالترويج أو التحبيذبوسيلةمعينةبلأوردبه"أوبأيوسيلةأخرى"،ومنثميتحققالترويج أو التحبيذبأيوسيلةمماذكربالنص أو غيرهاوسواءكانفي ذلكعلانية أو غيرعلانية. رابعا:أنينصبهذاالترويج أو التحبيذعلىأفكارمتطرفة: وقدتطلبالمشرعتوافرهذاالشرطحتىتقومالجريمةفهوجوهرهذهالجريمةوبدونهلاتقومولميردفي القانونالمصريتعريفامحددالمعنىالفكرالمتطرفوبالرجوعإلى القواعدالشرعيةالتيتوضحانالتطرففي الدينيعنىالحيادعنالحقائقالمعلومةعنالدينبالضرورةسواءفي نواحيأحكامالعباداتأنالمعاملات أو الرموز أو المقدسات.أماعنالركنالمعنوي: فإن المشرعتتطلبفضلاعنتوافرالقصدالجنائيالعام–وهوالعلموالإرادة–علمالجانيبمايفعلوإرادةحقيقية"أنيتوافرلديهنيةخاصةتتمثلفي اتجاهإرادتهإلى اثارةالفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديانالسماوية أو الطوائفالمنتميةاليها، ويقصدبإثارةالفتنة:خلق أو محاولةخلقالاضطرابوالفرقةوالتشتتفقدتحققفي حالةانيفتنالشخصفي معتقداتهمكتنفةالظنوالشكبعداليقينوقديتحققمعنىالفتنةبينأهلالدينالواحدفتكثربينهمالمللوالمذاهبوكلفرقةتكفرالأخرىوتتحققأيضامنأهلالدينالواحدوغيرهممنأهلالدياناتوهومايطلقعليهبالفتنةالطائفيةأمالفظالتحقيرفيقصدبهاسنادعيبمعين أو غيرمعينللدينفي أساسه أو أحكامهكأنيقالانأحكامالدينلاتناسبالعصر أو انهامنعندغيرالله، أماالازدراءفهوخلقالكراهيةوالتحذيرمناتباعالدين أو التمسكبهإذإنهمردهللبدائيةوالتخلفوالرجعية. وقضىبأن"توافرالقصدالجنائيهومنالأمورالتيتستخلصهامحكمةالموضوعمنالوقائعوالظروفالمطروحةأمامهاولايشترطفي الحكمبالعقوبةانيذكرفيهصراحةسوءنيةالمتهمبليكفي انيكونفي مجموععباراتهمايفيدذلك"الطعنرقم197في الدعوىرقم653لسنة11قجلسة27يناير1941".كماجرىنصالمادة160منقانونالعقوباتعلىأن“مععدمالإخلالبأيعقوبةأشد،يعاقببالحبسمدةثلاثسنواتوبغرامةلاتقلعنألفجنيهولاتزيدعلى5آلافجنيهكلمنشوشعلىإقامةشعائرملة، أو دين، أو احتفال، أو رموز، أو أشياءأخرىلهاحرمةعندأبناءملة أو فريقمنالناس.فإذاكانالغرضمنارتكابذلكهوإحداثفتنة، أو تهديد، أو زعزعةالوحدةالوطنية، تكونالعقوبةالمشددةلمدةسبعسنوات،مععدمالإخلالبأيعقوبةأشدمنصوصعليهافيقانونآخر،وتكونالعقوبةالحبس3سنواتلكلمنانتهكحرمةالقبور أو الجبانات أو دنسها،وتكونالعقوبةالسجنالمشددالذيلا تقلمدتهعن5سنوات،إذاارتكبتأيمنالجرائمالسابقةلغرضإرهابيةإليها أو الإضراربالوحدةالوطنية.ومنجماعماسبقتكونالجرائمالتيارتكبهاالمبلغضدهقدتوافرتفيحقهركناودليلابما يستوجبمعهتحريكالدعوىالجنائيةضدهواحالتهإلى المحاكمةالجنائيةالعاجلةبمادتيالاتهام98فقرة "و" و160منقانونالعقوبات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز