عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كيف أنقذ السيسي شركتي "قها" وأدفينا" من الموت؟ 20 معلومة

يبدو أن القدر أنقذ شركتي "قها" و"إدفينا"، الغذائيتين المصريتين العريقتين، من الموت مرتين، مرة عندما  أفلتتا من مقصلة الخصخصة، التي طالت عشرات الشركات المصرية حتى قبل 2011، والمرة الثانية عندما جاء الرئيس عبد الفتاح السيسي لحكم مصر حاملًا هم اقتصاد البلاد على عاتقه، فأمر بإعادة إحيائهما دعماً للاقتصاد الوطني.



طالب السيسي، اليوم السبت، الحكومة بضغط الجدول الزمني لتنفيذ المشروع الذي بدأ في 2019، ووضع خطة متكاملة لتشغيل خطوط إنتاجه وفقاً لأحدث النظم والمعايير والمواصفات العالمية للتصنيع الغذائي، بما يؤهله لتلبية الاحتياجات المحلية وكذلك التصدير

 

 

 

وإليكم أبرز المعلومات عن خطة إحياء قها وأدفينا:

- يعود تاريخ شركتي "قها" و"إدفينا"، الغذائيتين المصريتين العريقتين، إلى خمسينيات القرن الماضي مع تولي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حكم مصر عقب ثورة 23 يوليو (تموز) 1952، حيث كانت فكرة تأسيس الشركات القومية الوطنية، التي تملكها الدولة وتديرها بشكل كامل، هي الشغل الشاغل لتلك المرحلة.

- الشركتان العريقتان، جاءت كل منهما على رأس قائمة الشركات التي طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة إحيائها دعماً للاقتصاد الوطني.

- تعاقدت وزارة التموين فى نوفمبر 2019 مع مكتب استشارى، هو شركة فينكورب للاستشارات المالية، لتطوير ودمج الشركتين اللتين تعملان فى نفس النشاط الرئيسى.

- في 2020،  بدأت الحكومة المصرية، في إعداد خطة شاملة لتطوير الشركتين ضمن عمل استراتيجي متكامل، يستهدف إعداد تصور واضح للاستفادة من الشركات التابعة لـ"الشركة القابضة للصناعات الغذائية"، لاستعادة الإنتاج المتميز لهما، بما يعزز قيمة المنتج الوطني في السوق المحلية، ويرفع القدرة التنافسية، ويعظم فرص التصدير.

- وجه الرئيس السيسي وقتها باختيار مواقع مجمعات ومصانع الإنتاج الغذائي، بما يضمن توافر سبل النجاح كافة، واستدامة الإنتاج المتميز، من حيث القرب من الموانئ والطرق والمحاور، وكذا مزارع الإنتاج، حتى يسهل توفير المواد الخام، وتسهيل عملية نقل المنتجات.

- الخطة الشاملة للتطوير تسعى إلى إنعاش آليات التسويق، وزيادة مراكز التوزيع والبيع بمختلف المحافظات، واختراق أسواق جديدة، وبدأت خطوات إعادة الهيكلة بإسناد ملف التطوير إلى شركة عالمية للاستشارات المالية، وإعداد الدراسة الكاملة لتطويرهما، باستثمارات متوقعة تقترب من ملياري جنيه (124 مليون دولار).

- تضمنت الخطة تحديثاً شاملاً بعد دمج الشركتين، لتضم أربعة مصانع إنتاج، بدلا من سبعة مصانع، تحت مسمى شركة "قها وإدفينا للصناعات الغذائية"، بهدف الحفاظ على العلامة التجارية التاريخية للشركتين محلياً وخارجياً.

- تتضمن ايضا التدريب الشامل للعمال، بمختلف درجاته الإدارية والفنية، حتى لا يتم فصل أي منهم، مع إعادة تأهيل خط إنتاج "الفول المحفوظ"، المتوقف عن العمل منذ عام 2000، لتصل طاقته الإنتاجية إلى 300 طن شهرياً، مع إعادة تشغيل خط التجميد بمصنع أبو كبير بمحافظة الشرقية، وإعادة تشغيل خط تصنيع العلب بمصنع الطابية بمحافظة الإسكندرية.

-احتواءه على خطوط إنتاج وفقاً لأحدث النظم والمعايير والمواصفات العالمية للتصنيع الغذائي، بما يؤهله لتلبية الاحتياجات المحلية وكذلك التصدير

- في 2021 جاء قرار دمج شركتي قها وإدفينا الذي صدر في يوليو عام ٢٠٢١ لتحديد صافي أصول شركتي قها وإدفينا وطرح اسهمهم في الفرصة المصرية وعلى ذلك قامت الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بموافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة قها للأغذية على دمج شركة إدفينا المحفوظة في كيان واحد تحت اسم شركة قها للأغذية المحفوظة.

- تم البدء بعدها فى اقامة مصنع قها وإدفينا فى مدينة السادات على مساحة 300 ألف متر، وبتكلفة استثمارية تصل إلى 6 مليارات جنيه، وينفذ بأحدث الوسائل التكنولوجية المتطورة، بالشراكة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

- المصنع الجديد يضم كافة المنتجات مع الانتهاء من تأسيس الشركة وعمل الجمعية التأسيسية، حيث أصبح إسم الشركة «قها وإدفينا للصناعات المتطورة».

- بالنسبة للمصانع القديمة لشركتى قها وإدفينا مازال العمل مستمرا بها لتطويرها، وأنه لم يتم صدور أى قرار بتصفيتها، كما يتم عمل صيانة للأجهزة و المعدات بها لتتوافق مع المصنع الجديد حتى لا يحدث ازدواجية فى السلع المنتجة.

- جاري انشاء 4 مصانع زيوت بتكلفة مبدئية تصل إلى 7 مليارات جنيه، منها 3 مصانع فى مناطق برج العرب و الدلتا وسوهاج ومصنع آخر للمنظفات بمنطقة العامرية، وذلك فور انتهاء دراسات الجدوى الخاصة بدمج 5 شركات الزيوت التابعة لها وهى (الإسكندرية للزيوت والصابون، طنطا للزيوت والصابون، النيل للزيوت والمنظفات، أبو الهول المصرية، و المصرية للنشا والخميرة والمنظفات ) فى شركة واحدة.

-المصانع تقام على مساحات مختلفة لا تقل عن 100 ألف متر للمصنع الواحد، لافتا إلى أن مدة انشاء المصانع تستغرق 3 سنوات.

-وجه الرئيس السيسي بضغط الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، ووضع خطة متكاملة لتشغيل خطوط إنتاجه وفقاً لأحدث النظم والمعايير والمواصفات العالمية للتصنيع الغذائي، بما يؤهله لتلبية الاحتياجات المحلية وكذلك التصدير، أخذاً في الاعتبار النقلة النوعية الضخمة التي سيمثلها هذا المشروع لاستكمال مدينة الصناعات الغذائية بمدينة السادات، والتي تضم سلسلة مصانع غذائية من ضمنها مجمع صناعات "سايلو فودز".

-    تشمل خطة التطوير بأن تكون نسبة التصدير لا تقل عن 30 إلى 40% من خلال وضع آليات تشجع نفاذ المنتجات. الانتهاء من خطة التطوير خلال 3 سنوات بحلول 2022 المقبل.

- تنتج الشركة حتى الان 1.1 مليون طن وتضم 9 مصانع، وجاري التوسع في مصانعها وانتاجها.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي جتمع اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ".

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية في قطاع الأمن الغذائي والزراعة على مستوى الجمهورية".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز