عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
كأس الأمم الأفريقية 2024
البنك الاهلي

أمم أفريقيا.. مصر تلتقي كوت ديفوار في دور الـ16.. إليك تاريخ المواجهات

يلتقى منتخب مصر الوطني نظيره منتخب كوت ديفوار، يوم الأربعاء، المقبل في دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة في الكاميرون حاليا وحتى السادس من فبراير المقبل.



وكان المنتخب الإيفواري قد أطاح بنظيره الجزائري حامل اللقب من البطولة بعدما تغلب عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف، مساء اليوم الخميس، على ملعب "جابوما" في مدينة دوالا في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة، ليضرب موعدا مع منتخب "الفراعنة" الذي حصد المركز الثانى بالمجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط خلف منتخب نيجيريا المتصدر برصيد 9 نقاط.

واحتل منتخب كوت ديفوار صدارة المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط من فوزين على الجزائر وغينيا الاستوائية وتعادل مع سيراليون ، وجاء منتخب غينيا الاستوائية في المركز الثاني برصيد 6 نقاط ، ثم منتخب سيراليون في المركز الثالث برصيد نقطتين، وأخيرا منتخب الجزائر في المركز الرابع برصيد نقطة واحدة.

ويعد منتخب مصر صاحب الرقم القياسى فى عدد مرات الفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية برصيد 7 ألقاب الأعوام (1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010)، يليه الكاميرون برصيد 5 ألقاب ، ثم غانا برصيد 4 ألقاب ، ثم نيجيريا برصيد 3 ألقاب.  وكان آخر تتويج للمنتخب المصري بلقب كأس الأمم الإفريقية فى عام 2010 بأنجولا، وذلك للمرة الثالثة على التوالي بعد نسختي 2006 بمصر و2008 بغانا.

أما منتخب كوت ديفوار، فيشارك في كأس الأمم الإفريقية للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه، ويسعى خلال البطولة الحالية بالكاميرون إلى تحقيق اللقب الثالث في تاريخه ، فقد سبق له الفوز بالبطولة للمرة الاولى عام 1992 بالسنغال ، والمرة الثانية عام 2015 في غينيا الاستوائية .

ويشهد تاريخ لقاءات منتخبي "الفراعنة" و"الأفيال" تفوقا كاسحا للمنتخب الوطني المصري ، حيث التقى منتخب مصر الأول نظيره الإيفواري في 16 مباراة، فازت مصر في 10 مباريات، وخسرت في 4 ، بينما انتهت مواجهتان بالتعادل، وسجل الفراعنة 25 هدفًا واستقبلت شباكهم 18 هدفًا. وعلى مدى تاريخ بطولات كأس الأمم الإفريقية ، واجه المنتخبان بعضهما في 10 مباريات، كان لمصر نصيب الأسد في الفوز بتسعة لقاءات، في حين فازت كوت ديفوار في مباراة واحدة.

وبدأ السجال بين الفراعنة والأفيال عام 1970 بلقاء المنتخبين في مباراة تحديد المركز الثالث بكأس أمم إفريقيا التي أقيمت في السودان الذي حسمه منتخب مصر (3 – 1) بتوقيع الأسطورة الراحل حسن الشاذلي الهداف التاريخي لمصر والرابع في قائمة الهدافين التاريخيين للبطولة القارية برصيد 12 هدفا .

ومن بين أهم مباريات المنتخبين في كأس الأمم الإفريقية، كان نهائي بطولة عام 2006 التي استضافتها مصر، وتوج بها المنتخب الوطني بقيادة المعلم حسن شحاتة للمرة الخامسة في تاريخه بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادل المنتخبين بدون أهداف في الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة .

وفي النسخة التالية للبطولة التي أقيمت في غانا فى فبراير 2008 ، حقق منتخب مصر فوزاً ساحقاً على كوت ديفوار برباعية مقابل هدف فى نصف نهائى البطولة ، ليتأهل للمرة الثانية على التوالى إلى نهائى البطولة، ثم يفوز على منتخب الكاميرون بهدف نظيف ليتوج بطلا للقارة الإفريقية للمرة الثانية على التوالى بعد نسخة 2006 .

ويأمل عشاق الكرة المصرية أن يكرر المنتخب الوطني انتصاراته على نظيره الإيفواري خلال اللقاء المرتقب بين الجانبين مساء يوم الأربعاء المقبل، ليواصل مشواره نحو حصد اللقب الثامن في تاريخه الغائب عن دولاب بطولات الفراعنة منذ عام 2010 .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز