عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 معلومات مهمة عن الزيادة الجديدة في الحد الأدنى للأجور "موعد تطبيقها والمستفيدين"

وزير المالية
وزير المالية

قرارات تاريخية أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، كما وجه بإقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليارات جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسى. ونستعرض هنا أبرز المعلومات عن الزيادة الجديدة في الأجور.



 

 تعليقاً على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع الحد الأدنى للأجور لـ2700 جنيه، قال وزير المالية: إنه سيتم تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور بداية من شهر يوليو المقبل، لكل الدراجات الوظيفية، وتابع: "عدد المستفيدين من الزيادات الجديد وفقاً لتوجيهات الرئيس السيسي 5 ملايين موظف".

 

 هناك 5.2 مليون موظف بالجهاز الإداري مستفيد من رفع الحد الأدنى للأجور، أي أن بحساب متوسط عدد أفراد أسرهم، فإن هناك 22 مليون مواطن يستفيدون من قرار الرئيس السيسي، بشأن رفع الحد الأدنى للأجور، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على اقتصاد الدولة.

 

  فيما يخص القطاع الخاص، تعد الجهة المسؤولة عن تحديد الحد الأدنى للأجور القطاع الخاص هو المجلس القومي للأجور، وهو الجهة الرسمية التي تحدد الحد الأدنى في القطاع الخاص، وحتى الآن لم يصدر أي قرار بشأن زيادة الحد الأدنى للأجور القطاع الخاص 2022، لكن هناك تحركات للحوار مع القطاع الخاص لتطبيقه.

 

  قال مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطبيق الحد الأدنى للأجور لـ2700، يطبق على النطاق القومى فقط، وهو ما يتطلب حواراً مع القطاع الخاص من أجل تطبيقه، وتابع: "وأنا متوقع أن القطاع الخاص سيطبق القرار، وإن لم يستطع القطاع الخاص التطبيق في 1 يونيو، سيتم تطبيقه في يناير 23".

 

 زيادة الحد الأدنى للأجور الجديدة، ليست الأولى في عهد الرئيس السيسي، بل الثالثة، فالأولى كان في شهر يوليو 2019، عندما أصدر رئيس الجمهورية بزيادة الحد الأدنى للأجور 800 جنيه ليصل من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه، وفي مارس الماضي 2020 أصدر رئيس الجمهورية قرارًا بزيادة الحد الأدنى للأجور 400 جنيه ليصل 2400

- بالنسبة للمستفيدين من العلاوات: العاملون في الدولة نوعان أحدهما يطبق عليه قانون الخدمة المدنية، وهم المستفيدون بعلاوة 7%، وغير مطبق عليهم قانون الخدمة المدنية وهم المستفيدون بالعلاوة 13% .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز