عاجل
الخميس 30 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

عاجل.. "نجوم في الخفا".. لكن حفرت أسماؤهم في الذاكرة

الفنان إمام محمد
الفنان إمام محمد

إن نجاح الأعمال السينمائية لا يقتصر فقط علي دور البطل أو البطلة، هناك جيش آخر يقوم بالأدوارالصغيرة والمساعدة التي تسهم في إظهار الدور الرئيسي بشكل أنجح، وفي السينما المصرية هناك العديد من الفنانين الذين لم ينالو أدوار البطولة ولكنهم بأدوارهم الصغيرة بقوا في الذاكرة حتي الأن.



 

عبد الجليل مرسى

 

 

 

ممثل مصري اقتصر نشاطه الفنى على فترة الأربعينيات وأدىالعديد من الأدوار المساعدة فى الأفلام المصرية، وغالبا دور الطبيب والصحفى، كما قام بتأليف قصة فيلم "شارع البهلوان" عام ١٩٤٩.

 

 ومن أفلامه "برلنتى"١٩٤٤ و"رابحه"١٩٤٥ و "مجد ودموع "١٩٤٦، يمكن رؤيته فى دور ابراهيم بك فى فيلم "على مسرح الحياة" عام ١٩٤٢، وهو “أبو زكى - صاحب البيت” في فيلم "الخمسة جنيه " وهو الدكتور متولي في فيلم أحلام الشباب.

 

 لطيفة أمين

 

 

 

 

ممثلة مصرية شاركت في أفلام سينما حقبة نهاية الأربعينيات وما بعدها أدوارها كلها تنحصر في دور المرأة الشعبية أو ما شابه ذلك أدت أدوارثانوية مساعدة غالبا دور الأم الشعبية والداية والدلالة ، كما كانت عضوا بفرقة رمسيس المسرحية.

 هى زوجة العتر (عبد الفتاح القصرى)فى فيلم " إنتصار الشباب " عام ١٩٤١ وهى أم إبراهيم متولى(يوسف وهبى) فى فيلم " بنت ذوات "عام ١٩٤٢ وهى أيضاً أم طه (يوسف وهبى) فى فيلم " إبن الحداد " عام ١٩٤٤ ومن ابرز أدوارها دور حفيظه شافعى.

فى فيلم "ملاك الرحمة" عام ١٩٤٦ مع يوسف وهبى وفاتن حمامه. وهي أم علي جارية درية في فيلم البؤساء 1943 .

 

توفيق إسماعيل

 

 

 

ممثل مصري قديم من مواليد 1895عمل فى السينما المصرية فىادوار ثانوية فى الأربعينيات والخمسينيات.

 أول ظهور معروف له كان فيلم في ليلة ممطرة 1939، أتقن دور الموظف في أي مجال فهو فهمي أمين الخزينة في فيلم "المتهم" وهو إمام المسجد في فيلم "غلطة العمر" وهو "صابر أمين" الشاهد المقتول فى فيلم"المنزل رقم ١٣" فى عام ١٩٥٢. وهو موظف الدائرة في فيلم "أمريكاني من طنطا " وهو ناظر محطة قطار طنطا في فيلم " قطار الليل" وتقريبا مشاركاته في السينما تزيد عن الثلاثين مشاركة.

 

إمام محمد

 

 

 

في نهاية حقبة الثلاثينيات بدأ هذا الممثل المجهول للكثير نشاطه الفني وشارك في عدة أعمال المشهور منها فيلم "عثمان وعلي"من بطولة الكسار وفيلم "دنانير" من بطولة كوكب الشرق حيث قام فيه بدور المنجم وكان هذا في العام 1939 وكذلك فيلم "سلفني ثلاثة جنيه " من بطولة الكسار في دور شلضم أفندى .وأخيرا فيلم "ليلى " من بطولة ليلى مراد وحسين صدقي وكان هذا في العام 1942 منذ 80 عاما.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز