عاجل
الثلاثاء 17 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

"الدبابية".. قبلة العلماء والباحثين والسائحين (صور)

محمية الدبابية
محمية الدبابية

محمية الدبابية التي يزيد عمرها عن 55 مليون سنة، تساعد العلماء في تحديد عمر كوكب الأرض بدقة كبيرة، حيث عثر داخلها على الكثير من الحفريات النادرة والتي حددت تطوير الكائنات الحية ومعرفة الكثير من أسرار الحياة.



 

 المحمية الجيولوجية

 

تعد محمية الدبابية الطبيعية جنوب مدينة الأقصر قبلة للعلماء والباحثين والسائحين من مختلف دول العالم لزيارة هذا المكان العلمي النادر، وهذه المحمية الجيولوجية والتمتع بالسياحة البيئية والعلمية.

 

 

تم إعلان محمية الدبابية تتبع مركز اسنا بمحافظة الأقصر محمية طبيعية عام  2007 ، حيث صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم “109” لسنة 2007 في 22 يناير 2007 بإعلان القطاع العياري الدولي للحد الفاصل بين الباليوسين – الأيوسين “GSSL” The GLOBAL STANDARD STRATOTYPE SETION AND POINT   "” بمنطقة الدبابية كمحمية طبيعية برقم 27.

 

محمية الدبابية تعد بمثابة إعلان عن بدء نشاط السياحة العلمية بجنوب مصر، حيث إن الإعلان الدولي عن اختيار جنوب مصر كمنطقة مثالية جيولوجية على المستوى الدولي واختيار التتابع الرسوبي للجبل الشرقي المطل على قرية الدبابية كتتابع طبقي نموذجي ومقياس زمني دولي يحوي أكمل الطبقات التي ميزت الفترة الانتقالية بين عهدي الباليوسين والايوسين تلك الفترة التي ظلت أحداثها الجيولوجية محل البحث والتقصي من علماء الطبقات والحفريات طيلة الخمسين عامًا الأخيرة نظرًا لجسامة هذه الأحداث وأهميتها في إحداث تغيرات جيولوجية وحياتية ومناخية في الكرة الأرضية من جهة، ولعدم توفر تتابع طبقي كامل على وجه الأرض يمثل هذه الأحداث تمثيلاً كاملاً ومتواليًا بما يحقق للعلماء معرفة الظروف والأسباب التي أدت إلى هذه الأحداث وتطورها .وجاء اعتماد الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية في 1 / 8 / 2003  لتتابع قرية الدبابية بجنوب مصر ليكون أول وحدة زمنية جيولوجية يتم اعتمادها خارج أوروبا منذ نشأة علم الجيولوجياانون رقم 102 لسنة 1983 بشأن المحميات الطبيعية .

 

وتعد محمية الدبابية من أهم المحميات الجيولوجية في العالم وأندرها، كما أنها تشكل تكامل طبقات الأرض بين عصري الباليوسين والإيوسين، وتمثل مرجعا كبيرا لكثير من الجولوجيين.

عثر داخلها على الكثير من حفريات الأسماك التي يصل طولها إلى 7 سم.

بعد العثور على الحفريات تم معرفة السجل التاريخي لها وأهميتها، وتطور الكائنات الحية ومعرفة المزيد عن أسرار الحياة في تلك الفترة الزمنية وهي منذ 55 مليون سنة.

العلماء المتخصصون في دراسة طبقات الأرض وجدوا إجابة لأسئلة كثيرة، لما يكونوا يعرفون عنها شيء من قبل خاصة بارتفاع دراجات حرارة الأرض.

قام الفريق العلمي التابع للاتحاد الدولي لعلوم الجيولوجيا بدراسة ظاهرة الاحتباس الحراري وبدايات الحياة الحديثة على سطح الأرض.

 

8- 150 فردًا من شركات البترول للجيولوجيا والاستكشافات زاروا المحمية خلال 2016 للتعرف على الوحدة الصخرية لطفلة إسنا داخل المحمية.

مجلس مدينة إسنا نفذ 14 قرار إزالة على مساحة 40 فدانا وأنشئ سور حول المحمية لحمايتها من التعديات مجددا.

تعد منطقة الدبابية قطاعًا جيولوجيًا نموذجيًا على المستوى الدولى، تغطي المحمية مساحة قدرها 1 كم2.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز