عاجل
الأربعاء 19 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

اليوم ذكرى ميلاد زعيم.. 104 سنوات

جمال عبدالناصر
جمال عبدالناصر

يوافق اليوم الخامس عشر من يناير ذكري ميلاد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وقد تخطت المائة بأربع سنوات، وهو ثاني رؤساء مصر في النظام الجمهوري وقائد حركة الضباط الأحرار التي قضت علي النظام الملكي في مصر وكانت السبب في التخلص من الإحتلال الإنجليزي في خمسينات القرن الماضي.



 

 

ولد جمال عبدالناصر في الخامس عشر من يناير 1918 في حي "باكوس " في مدينة الإسكندرية لأسرة صعيدية من قرية "بني مرة " في محافظة أسيوط.

 

تقدم عبدالناصر للإلتحاق بالكلية الحربية ولكنه رفض أول مرة بسبب مشاركته في مظاهرات مناهضة للحكومة أن ذاك، ثم إلتحق بكلية الحقوق وتركها بعد قضاء فصل دراسي واحد، وأعاد التقديم مرة أخري للكلية الحربية وقد قبلت اوراقه في مارس 1937.

القشة التي قسمت ظهر النظام الملكي

 

وفي عام 1942 سار السفير البريطاني "مايلز لامبسون" إلي قصر الملك وقام بمحاصرته بالدبابات وأمر بإقالة "حسين سري باشا" رئيس الوزراء، وكان لجمال رأي في تلك الواقعة فقال" أنا أخجل من ان جيشنا لم يصدر أي رد فعل ضد الهجوم".

 

شارك جمال في حرب فلسطين ضد جيش الإحتلال الإسرائيلي، ونتيجة هزيمة القوات العربية وكانت تلك واقعة اخري تسببت في زيادة الإحتقان ضد النظام الملكي في مصروالإحتلال الإنجليزي.

تكوين حركة الضباط الأحرار

في عام 1949 قام جمال بتأسيس حركة الضباط الأحرار، وشكلت "اللجنة التأسيسة للضباط الأحرار" تكونت من 14 شخص من مختلف الخلفيات السياسية والاجتماعية، وانتخب عبدالناصر رئيس للجنة بالإجماع من كل الأعضاء، وفي عام1952 قامت الثورة وتم الإطاحة بالنظام الملكي وطرد الإنجليز من مصر وتأسيس النظام الجمهوري.

 

وبعدما استقرت أوضاع الثورة أعيد تشكيل لجنة قيادة الضباط الأحرار، وأصبحت تعرف باسم مجلس قيادة الثورة وكان يتكون من 11 عضواً برئاسة اللواء أركان حرب محمد نجيب.

 غير أنه سرعان ما دب الخلاف بين نجيب وباقي أعضاء الحركة مما أسفر في النهاية عن قيام مجلس القيادة برئاسة عبد الناصر بمهام رئيس الجمهورية، ثم أصبح في يونيو 1956 رئيساً منتخبًا لجمهورية مصر العربية في استفتاء شعبي.

 

القومية العربية كانت الهاجس الكبير لدي الزعيم جمال عبد الناصر، وقد أصدر خلال حياته السياسية العديد من القرارات الهامة كان أبرزها تأميم قناة السويس عام 1956، وإعلانالوحدة مع سوريا عام 1958، ومساندته حركات التحرر العربية والافريقية.

 

بعد نكسة 1967 اهتم عبد الناصر بإعادة بناء القوات المسلحة المصرية، ودخل في حرب استنزاف مع إسرائيل عام 1968، وكان من أبرز أعماله في تلك الفترة بناء شبكة صواريخ الدفاع الجوي.

أسس هيئة التحرير 1953 ثم الاتحاد القومي مايو 1957 ثم الاتحاد الاشتراكي مايو 1962 .

بعد حرب 1967 خرج عبد الناصر على الجماهير طالباً التنحي من منصبه، أعقب ذلك خروج مظاهرات في العديد من مدن مصر طالبته بعدم التنحي عن رئاسة الجمهورية واستكمال إعادة بناء القوات المسلحة تمهيدا لاستعادة الأراضي المصرية .

 

توفي الرئيس جمال عبد الناصر يوم 28 سبتمبر1970، بعد مشاركته في اجتماع مؤتمر القمة العربي بالقاهرة لوقف القتال الناشب بين المقاومة الفلسطينية والجيش الأردني، والذي عرف بأحداث أيلول الأسود بعد 18 عاماً قضاها في السلطة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
تطبيق نبض جوجل نيوز