عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

آداب المنصورة تمنح الباحثة الشيماء درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى

حصلت الباحثة الشيماء صفه محمد طه أبو الخير، على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات العربية والأجنبية من كلية الآداب جامعة المنصورة والتي جاءت تحت عنوان «تفاعلية الشباب العربى على انستجرام واتجاهاتهم نحو الدور الترويجى له.. دراسة تطبيقية».



 

وضمت لجنة الحكم والمناقشة كلاً من، الدكتور محمد معوض إبراهيم، أستاذ الإعلام بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس وعميد معهد الجزيرة العالى للإعلام سابقًا، «رئيساً ومناقشاً» والدكتور سامى السعيد النجار أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة، «مشرفاً ومناقشاً» والدكتورة نهلة زيدان الحورانى أستاذ العلاقات العامة المساعد بكلية الآداب قسم الإعلام جامعة المنصورة «مشرفاً مشاركاً ومناقشاً» والدكتورة منى طه محمد طه أستاذ الصحافة المساعد بكلية الآداب قسم الإعلام جامعة المنصورة «مناقشاً وعضواً».

 

 كشفت النتائج عن تصدر حساب اللاعب محمد صلاح  والمرشدة السياحية المصرية أسما رؤوف قائمة المتابعين من الشباب العربى على انستجرام تليهم البلوجر المصرية عليا قوى وهدى ببيوتى التابع لهدى قطان خبيرة التجميل العراقية.

 

 كما كشفت -أيضاً - تفضيل المبحوثين لقصص انستجرام  بنسبة بلغت  57.3% ، واحتلت مقاطع الفيديو القصيرة المرتبة الأولى من بين أهم المميزات المستخدمة فى القصص تليها الصور  ثم الموسيقى، والرابط الإلكتروني والموقع الجغرافي.

 كما أظهرت النتائج وجود اتجاه إيجابى نحو الترويج عبر حسابات الدراسة فى مصر والإمارات والجزائر زيادة اعتماد العلامات  التجارية على الترويج عن طريق المؤثرين ارتفاع معدل النشر بشكل يومى على إنستجرام  بنسبة بلغت 54.77%، بينما بلغت معدلات النشر الأسبوعى 43.8%.

كما أظهرت النتائج وجود اتجاه إيجابى مرتفع نحو الترويج عبر القصص وخاصة التي تحتوى على صور ملونة فى مصر والسودان وبلاد الشام، بينما كشفت النتائج عن وجود اتجاه سلبى نحو الترويج عبر «الريلز» أو تليفزيون إنستجرام فى دول الخليج العربى والمغرب العربى .

وقالت الباحثة الدكتورة الشيماء أبو الخير، إن الدراسة طبقت على 400 مفردة فى 13 دولة عربية ، واستخدمت الدراسة أساليب التحليل الكمى والكيفى لعينة مكونة من 10 حسابات متنوعة على إنستجرام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز