عاجل
الأربعاء 21 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

توقيع رواية "أبناء حورة" للكاتب عبدالرحيم كمال بمكتبة القاهرة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استضافت مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك أمسية ثقافية، حيث أقامت ندوة لتوقيع و مناقشة رواية "أبناء حورة" للكاتب والسينارست عبدالرحيم كمال أدار الندوة الكاتب سيد محمود وياسر عثمان مدير المكتبة.



 

بدأ منصة الحوار الصحفى سيد محمود الذي استعرض الفكرة الرئيسية أو الحكاية التي تدور حولها الرواية والمحاور الرئيسية التي استند عليها المؤلف من حيث الزمان والمكان، حيث إن الرواية تندرج تحت شكل الفانتازيا أو الخيال العلمي بشكل ما مستعملًا أدوات لها دلالات حقيقية بإشارات خفية مأخوذة من أحداث واقعية هزت العالم، وهذا هو عنصر "الزمان"، أما بالنسبة لعنصر المكان هى منطقة شمال إفريقيا والحدث الرئيسي والاكثر مركزية هى مصر.

 

أما المحور الثاني فهو شرح الكاتب الفرق بين أدب الخيال العلمي وادب الديستوبيا، فأشار أن الرواية لا تعتبر من أدب الخيال العلمي بشكل صريح و لكن تعتبر من أدب "الدستوبيا" وهى أدب المكان الخبيث فيتحدث عن مستقبل ونبوءات للعالم هى نوع من التكهنات بالمستقبل تحت ضغط الظرف السياسي الشمولى ، أو وباء أو انهيار مجتمعة، تلوث.

 

استعمل الكاتب شخصيات غريبة نصفها بشرى والآخر له قدرات خارقة للعادة .

أما المحور الثالث، فهو لماذا يتجه كاتب الدراما الى كتابة العمل الروائي، حيث يجد الكاتب الكثير من الأسئلة أن الشكل الدرامى الحالي لا يستوعب كل هذه الأسئلة، لذلك يتم طرحها من خلال العمل الروائي وتعتبر الرواية أو النص الادبى هو طريق فنى آخر يستعمله الكاتب لطرحها.

 

عرف الجمهور الكاتب من خلال أعمال درامية دخلت كل بيت مصري، منها "الخواجة عبد القادر، ونوس"، أما رواية أبناء حورة هى تخضع لعالم الكاتب بعيداً عن الدراما عالم يعج بالخيال .

 

حضر الندوة الفنان على الحجار والفنانة لقاء سويدان ونخبة من الكتاب الدراما والروائيين وكتاب السيناريو والمبدعين منهم الكاتبة وعضو مجلس النواب ضحى عاصى، الكاتب السيناريست ناصر عبدالرحمن.

 

اختتم الندوة الفنان علي الحجار بأغنية تتر مسلسل الرحايا للكاتب عبد الرحيم كمال.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز