عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العالم يعود إلى المشهد الأول.. وبريطانيا تواجه تسونامي من العدوي

الشوارع فارغة في أمستردام
الشوارع فارغة في أمستردام

دخلت هولندا في إغلاق صارم جديد اليوم الأحد بسبب المخاوف من متغير فيروس أوميكرون التاجي، ولن يستبعد وزير الصحة البريطاني المزيد من القيود، حيث تستعد أوروبا لزيادة في حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 خلال أعياد الكريسماس التي تشهد زحاما كبير في احتفالات رأس السنة.



 

التجمعات الداخلية

 

أعلن رئيس الوزراء مارك روتي أمس السبت أن التجمعات الداخلية في هولندا ستقتصر الآن على ضيفين كحد أقصى لكل أسرة حتى منتصف يناير على الأقل.

 

وتم زيادة هذا العدد حول عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة إلى أربعة ضيوف، كما سيتم إغلاق المتاجر غير الأساسية وأماكن الضيافة والمؤسسات الثقافية، بينما ستظل المدارس مغلقة حتى 9 يناير على الأقل.

 

في خطاب تليفزيوني، قال روته إن الإغلاق "لا مفر منه بسبب الموجة الخامسة التي تأتي إلينا مع البديل Omicron"، حسبما ذكرت رويترز.

 

وأضاف روتي أن عدم التحرك الآن سيؤدي على الأرجح إلى "وضع لا يمكن السيطرة عليه في المستشفيات".

 

كانت هولندا تكافح بالفعل موجة جديدة من حالات "Covid-19" قبل أن تصل سلالة Omicron إلى شواطئها الشهر الماضي.

 

 

ويتوقع بعض الخبراء الآن أنه سيصبح الخيار السائد في البلاد قبل نهاية العام.

وفي أماكن أخرى في أوروبا، هناك شعور يلوح في الأفق بالخوف.

 

وعلى الرغم من طرح اللقاح، فإن عيد الميلاد هذا العام سيبدو كثيرًا مثل عام 2020 حيث ينتشر Omicron بمعدل كبير في أجزاء من القارة الأوروبية.

 

وفي المملكة المتحدة ارتفعت أعداد المصابين بسلالة أوميكرون، حيث قال وزير الصحة ساجد جافيد اليوم الأحد إنه لا يمكنه استبعاد القيود قبل عيد الميلاد.

 

 

وقال جافيد أيضًا لشبكة سكاي نيوز صنداي إن متغير Omicron يمثل الآن حوالي 60 ٪ من حالات Covid-19 في إنجلترا.

 

 

وكتب جافيد في صحيفة "ديلي تلغراف"، أنه بينما لا يزال الكثير غير معروف عن مدى خطورة أوميكرون، كانت المملكة المتحدة تعلم أنها تواجه "تسونامي من العدوى في الأيام والأسابيع المقبلة".

 

وينتشر Omicron بوتيرة لم نشهدها من قبل ويتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام تقريبًا. شهد أمس أكثر من 90.000 حالة جديدة تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وقال: نحن واثقون تمامًا من عدد الإصابات - الأشخاص المصابون بالمرض ولكنهم لم يتم تأكيدها من خلال اختبار - أعلى بكثير من ذلك، وتأتي تعليقاته بعد أن أعلن عمدة لندن صادق خان أمس السبت "حادثة كبيرة" في العاصمة بسبب الارتفاع السريع في عدد الحالات.

 

ويشير "الحادث الكبير" إلى حدث يتطلب ترتيبات خاصة بين خدمات الطوارئ والسلطات المحلية.

وتابع خان اليوم الأحد إن القيود الجديدة لـ "Covid-19" كانت "حتمية"، على برنامج Andrew Marr Show على "بي بي سي"، ما الذي يمكن أن يتعلمه العالم من البلدان التي ترتفع فيها نسبة أوميكرون؟ ما الذي يمكن أن يتعلمه العالم من البلدان التي ترتفع فيها نسبة أوميكرون؟ أعادت المملكة المتحدة في الأسابيع الأخيرة تقديم بعض الإجراءات - بما في ذلك ارتداء الأقنعة في معظم الأماكن العامة الداخلية والعمل من المنزل - في محاولة للحد من العدوى.

 

لكن خان حث الحكومة على الذهاب أبعد من ذلك. "أعتقد أنه إذا لم نضع قيودًا جديدة، عاجلاً وليس آجلاً ، فسوف ترى المزيد من الحالات الإيجابية وربما الخدمات العامة مثل NHS "الخدمة الصحية في المملكة المتحدة" على وشك الانهيار ، إن لم يكن الانهيار ،" هو قال. حذرت المجموعة العلمية الحكومية لحالات الطوارئ (SAGE) أيضًا من أنه إذا لم يتم تقديم المزيد من تدابير فيروس كورونا قريبًا ، فقد يصل عدد حالات دخول المستشفيات Covid-19 إلى 3000 شخص يوميًا في إنجلترا.

 

أضافت ألمانيا اليوم الأحد المملكة المتحدة إلى قائمة المناطق التي بها "متغيرات مثيرة للقلق" - مما يعني أن المواطنين والمقيمين الألمان فقط هم من يمكنهم دخول البلاد من المملكة المتحدة. في جميع أنحاء القارة، ألغت المدن بالفعل احتفالات العام الجديد وسط مخاوف من تزايد الحالات. أعلنت فرنسا ، الجمعة ، حظر الفعاليات والتجمعات الكبيرة في الهواء الطلق ليلة رأس السنة الجديدة حيث تواجه البلاد الموجة الخامسة من الإصابات ، محذرة من أن Omicron سيصبح البديل السائد بحلول أوائل عام 2022.

 

كما اقترحت الدنمارك إغلاق دور السينما والمسارح ، والحد من أعداد الناس في المحلات التجارية في الأسبوع الذي يسبق عيد الميلاد ، في محاولة للسيطرة على الارتفاع المفاجئ في الحالات.

 

أعلنت السلطات الإيطالية، الخميس، أن روما من بين العديد من المدن الإيطالية التي قررت إلغاء احتفالات رأس السنة الجديدة بسبب مخاوف من فيروس كورونا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز