عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد
البنك الاهلي

الاحتفال باليوم العالمى لمكافحته

برنامج حافل لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة لمكافحة الفساد

محمد عطية- وكيل أول الوزارة- مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة
محمد عطية- وكيل أول الوزارة- مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة

تحتفل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة باليوم العالمي لمكافحة الفساد، برعاية محمد عطية- وكيل أول الوزارة- مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، عبر عدة محاور، أهمها، توعية العاملين والطلبة وأولياء الأمور والجمهور بمعني الفساد وصوره وأضراره وكيفية محاربته، مؤكدا على ضرورة محاربة الفساد بكل أشكاله وفي كل مجالات الحياة، إذ يعد الفساد من أخطر القضايا التي تواجهنا، فهو أداة تعطل العمل، وتطمس هوية الموهوبين والمتميزين وظيفيا ودراسيا.



التربية الحل

وأشار عطية إلى أنه الفساد علي المستوي الدولي فيقف حائلا لمسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعليمية والصحية، ويخلق حالة من عدم الاستقرار، لذا كان يجب علينا أن نبدأ خطوات مكافحة الفساد ومنها، التركيز على تربية جيل واعٍ نظيف قائم على الأخلاق واحترام القوانين، وتربية النفس على احترام القيم الدينية والمعتقدات واحترام الآخر ومخافة الله.

مبادرات المديرية

كما تعِد المديرية مجموعة مبادرات تحث علي الالتزام بالقيم الإنسانية والإيجابية والانتماء والولاء للوطن والأسرة والمدرسة، وكذلك الندوات والزيارات، وسرد القصص البسيطة التي تحمل العبر والعظات، ونشر الحملات الإعلامية التوعوية للطلبة والمعلمين والعاملين والجمهور، ورواد المواقع المختلفة، عبر الموقع الإلكتروني للمديرية أو الصفحة الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعى Facebook ووسائل الإعلام والصحف التي تنشر أخبار المديرية وأنشطتها ودورها الإيجابي، وتعريف الجميع  بأنواع الفساد وطرق التعاون للقضاء عليها.

خدمة المواطنين

وتشارك المديرية العاملين في الدورات التدريبية لمكافحة الفساد، وتعمل علي تحديث وتفعيل خدمة المواطنين، ودعمها بالأدوات والأجهزة الحديثة والموارد البشرية ذات المهارة العالية، ومتابعة شكاوي الجمهور وحلها، حيث أنها من أوجه انتشار استغلال الناس والتحايل عليهم مما يساهم في نشر الفساد، لذا تولي المديرية دعما كبيرا لخدمة المواطنين بتعاون جميع الجهات.

مراسم الاحتفال

وتحتفل المديرية والإدارات التعليمية باليوم العالمي لمكافحة الفساد، من خلال تفعيل أنشطة اليوم الدراسي المتنوعة وإلقاء الشعر ورسم اللافتات التي تحمل الشعارات واللوحات الفنية المعبرة، وعرض المسرحيات القصيرة، وسرد القصص التربوية التي توضح بعض صور الفساد، وإنشاد الأغاني والأناشيد التي تحث علي مكافحة الفساد ونبذ صوره وتحدي نموه.

التعليم المجتمعى

كما أشار مدير المديرية إلى دور التعليم المجتمعي في مكافحة الفساد والحد من الاستغلال وإفساد النفس البشرية، حيث تستجيب المديرية لنداء الأطفال المتسربين من التعليم الراغبين في العودة للتعليم، بل، ونبحث عنهم وندعمهم ونلحقهم بمدارسنا للتعليم المجتمعي ونفتح لهم آفاقا جديدة نقية نظيفة ونقدم لهم تعليما مدعوما حرموا منه.

دعم المبادرات

وأوصى عطية بسرعة وحسن التعاون، وتفعيل دور المشاركة المجتمعية التي تمثل عاملا أساسيا من عوامل محاربة الفساد، ودعم مبادرات التعاون والشراكة بين المدارس الخاصة والمدارس الرسمية الحكومية.

الاهتمام بالطلاب

كما أوصي عطية بدعم اتجاهات الطلبة نحو العمل والإنجاز بشفافية ومصداقية، واكتشاف الموهوبين والقادة الصغار، وخلق بيئة تفاعلية تنافسية تبرز قدرات الطلبة ودورهم في تنمية مجتمعهم في مختلف الاتجاهات، والعمل في فريق، كما أوصي بالشفافية والالتزام والقضاء علي المحسوبية وإعلاء الصالح العام.

تاريخ الاتفاقية

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 31 أكتوبر عام 2003 اتفاقية مكافحة الفساد ودخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 2005، وتضم الاتفاقية 71 مادة مقسمة إلى 8 فصول وتهدف إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الفساد وتجريمه بكل أشكاله والتعاون القضائى الدولى وتوفير آليات تنفيذ الاتفاقية لمكافحة الفساد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز