عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

زاهي حواس يلقي محاضرة بمتحف الحضارة عن الاكتشافات الأثرية الجديدة

ألقى عالم الآثار المصرية الدكتور "زاهي حواس"، محاضرة عن الاكتشافات الأثرية الأخيرة، وذلك بالمتحف القومي للحضارة المصرية، بحضور الدكتور "أحمد غنيم"، المشرف على المتحف القومي للحضارة المصرية، والفنان أحمد شاكر عبد اللطيف، ولفيف من السفراء والشخصيات العامة.



 

وقال "حواس"، إننا نبحث الآن عن مقبرة إيمحتب في سقارة، وأن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة، كما نبحث أيضًا عن الملكة نفرتيتي في الأقصر.

 

وأوضح "حواس"، تفاصيل الاكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتي، مشيرًا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و"بلطة" من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلًا عن بعض الألعاب، ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.

 

وتحدث عن المدينة الذهبية المفقودة بالاقصر، التي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

 

وأشار "حواس"، إلى أن تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

 

وأضاف حواس أن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.

وقال الدكتور "أحمد غيم" المشرف على المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، إن مُتحف الحضارة يسعد بوجود رمز من رموز الحضارة المصرية، وواحد من الخبراء العالميين في مجال الآثار في قلب متحف الحضارة في أول محاضرة عامة للدكتور زاهي حواس.

 

وأكد "غنيم"، أن التعاون سوف يستمر، خاصة أن الدكتور "حواس" له علاقة خاصة بالمتحف، وهو من قام بتأليف كتالوج المومياوات المعروضة حاليًا بالمتحف، ويعكف حاليًا على تأليف كتالوج المتحف كاملًا.

 

وأضاف "غنيم"، أن وجود الدكتور زاهي حواس شرف لهيئة وإدارة المتحف، ونسعى لاستمرار التعاون مع الدكتور زاهي حواس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز