عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مليون جرعة أسترا زينيكا ضد كوررونا أهدرت في دولة إفريقية

انتهت صلاحيتها
انتهت صلاحيتها

قال مصدران لوكالة رويترز للأنباء إن ما يصل إلى مليون جرعة من اللقاح المضادة للفيروس الوبائي كورونا المستجد، "Covid-19" في نيجيريا انتهت صلاحيتها الشهر الماضي ولم يتم استخدامها.



سوء التخزين مشكلة تواجه البلدان الإفريقية

 

وهذه واحدة من أكبر الخسائر في لقاحات "Covid-19"، حيث تُظهر مدى صعوبة تطعيم البلدان الإفريقية، وتضغط الحكومات في القارة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار نسمة للحصول على المزيد من اللقاحات لأن معدلات التطعيم أقل مما هي عليه في المناطق الغنية، مما يزيد من مخاطر المتغيرات الجديدة مثل سلالة "أوميكرون"، التي تنمو بسرعة و انتشارت في جميع أنحاء جنوب إفريقيا.

 

وفي نيجيريا، أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان ويبلغ عدد سكانها أكثر من 200 مليون نسمة، يتم تطعيم أقل من 4 ٪ من البالغين بشكل كامل ضدفيروس كورونا المستجد، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 

ومع ذلك ، أدت الزيادة الأخيرة في العرض إلى ظهور مشكلة جديدة حيث وجدت العديد من البلدان الإفريقية أنها لا تملك القدرة الكافية لتخزين اللقاحات في حين أن البعض الآخر لديه فترة صلاحية قصيرة.

 

وقالت مصادر لوكالة رويترز اليوم الأربعاء، إن الجرعات منتهية الصلاحية صنعتها شركة "AstraZeneca" وشُحنت من أوروبا، ويتم توفيرها من خلال "COVAX"، وهي آلية لتوزيع اللقاحات يقودها تحالف اللقاحات "GAVI" ومنظمة الصحة العالمية.

 

وقال مصدر ثالث إن بعض جرعات الدواء تم تسليمها قبل أربعة إلى ستة أسابيع من تاريخ انتهاء الصلاحية ولا يمكن استخدامها في الوقت المحدد رغم جهود السلطات الصحية.

 

وبحسب هذه المصادر، يتم احتساب عدد الجرعات المنتهية الصلاحية والرقم الرسمي لم يتم تحديده بعد.

 

وقال متحدث باسم الهيئة الوطنية لتطوير الرعاية الأولية، وهي الوكالة المسؤولة عن التحصين في نيجيريا، إن عدد اللقاحات التي تم تلقيها واستخدامها قيد التعداد، وسوف يعلنون الأرقام الحقيقة للجرعات في الأيام المقبلة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن العديد من جرعات اللقاح انتهت صلاحيتها لكنها رفضت الكشف عن العدد.

 

علما بأن ٨٠٠ ألف جرعة إضافية مهددة بانتهاء الصلاحية في أكتوبر تم استخدامها في الوقت المناسب.

ويبدو أن فقدان اللقاح في نيجيريا هو أكبر خسارة في فترة زمنية قصيرة، حتى أنه تجاوز العدد الإجمالي للقاحات التي تلقتها بعض البلدان الأخرى في المنطقة، وهي ليست الدولة الوحيدة التي تفسد فيها اللقاحات نتيجة سوء التخزين.

ففي جميع أنحاء أوروبا، كافحت دول مثل ألمانيا وسويسرا لتعظيم استخدام اللقاح.

 

وفي يناير ، قدر المسؤولون البريطانيون أن الجرعات التي تعرضت لفساد مفعولها 10٪ من اللقاح.

 

وفي إبريل، قال وزير الصحة الفرنسي لوسائل إعلام محلية إن 25٪ من لقاح AstraZeneca و 20٪ من لقاح Moderna و 7٪ من لقاح Pfizer  فسدت في ذلك الوقت.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز