عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تبحث عن الإنسانية المفقودة في عالمنا المعاصر..

مناقشة "حتى يترفق العالم" للدكتورة أميرة سعد حافظ بالجامعة الأمريكية  

أميرة سعد حافظ
أميرة سعد حافظ

تستضيف الجامعة الأمريكية بالتحرير - مبني الجريك كامبس، في الرابعة مساء الخميس المقبل 9 ديسمبر 2021 ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "حتي يترفق العالم" للدكتورة أميرة سعد حافظ الصادرة عن دار كتبنا، كما يعقب الندوة حفل توقيع للكتاب.



ويشارك في مناقشة المجموعة القصصية الدكتورة عزة بدر الكاتبة الصحفية والأدبية ، والدكتور أسامة السعيد الأديب والكاتب الصحفي بالأخبار، والدكتور اسلام أبو غيدة مدرس الأدب العربي بالجامعة الفرنسية، الدكتور أماني حافظ استاذ الأدب العربي بجامعة 6 أكتوبر.

وتضم المجموعة 20 قصة تجمع بين القصة القصيرة، والقصيرة جدا ، وتدور فكرتها الأساسية حول العلاقات الإنسانية في ظل الحداثة وتحديات الواقع المعاش؛ وكيف تأثرت علاقاتنا بالمحيطين بنا في عالم يتسم بالسرعة والانانية واخفاء الجوانب الإنسانية في حين أن لكل منا حكايته وتحدياته.

وتتناول المؤلفة في مجموعتها القصصية "حتي يترفق العالم " قصص وحكايات اجتماعية ونفسية وعوالم السوشيال ميديا ، وترصد صراعات أبطالها مع الواقع المعاش وتحدياته المتنوعة وأبرزها قصص "بطاريق في البادية، وبديهية منسية، والسكوت من لهب ، وسيف الجراح، والخطة باء، وضحيتان في المطعم  وغواية الزر ، وتحت قصف الذكريات.

وتقول د. أميرة سعد مؤلفة "حتي يترفق العالم" في مقدمة مجموعتها القصصية " كلما ارتقي هذا العالم في أحد الجوانب للحداثة والمدنية؛ نكص في جوانب اخري للبدائية والجاهلية واللا إنسانية، وكلما أكسبه التقدم ميزة أفقده أخري.. وهذا الكتاب همسة في أذن من له قلب أو عقل؛ يحرك فيه النزعة الإنسانية، يدمع عينه أحيانا ، يلفت رأسه لما لا يري أحيانا ، ينبش التساؤلات في عقله أحيانا ، ولكن الأثر الأهم انه يشعره بإمكانية عالم أفضل يبدأ من بذرة خير قد يزرعها هو ، أو شرك شر يقتلعه هو".

وتهدي د. أميرة كتابها لذوي القلوب الخضراء الذين لا يجيدون المراوغة، وأصحاب النوايا الطيبة الذين لا يجيدون التبرير أو كما كتبت "لمن لا مجداف لهم في هذا الخصم: ابقوا طيبين". 

والدكتورة أميرة سعد حافظ تعمل استاذة للأدب الإنجليزى والترجمة بجامعة ٦ أكتوبر، وهي حاصلة علي درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولي في الأدب المقارن من قسم اللغة الإنجليزية بآداب القاهرة وقد فازت في مسابقة القصص القصيرة للكتاب الذهبي بروز اليوسف مؤخرا، ولها مجموعة قصصية تحت الطبع بعنوان "خارج نطاق الحكمة" عن دار نشر الحلم تصدر في دورة معرض الكتاب المقبلة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز