عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء ومتخصصون لـ "بوابة روز اليوسف": افتتاح "طريق الكباش" خلق حالة من الرواج لمصر وآثارها في العالم بأكمله

افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر
افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر

في مشهد مهيب نال إعجاب كل من تابعه في مصر وخارجها، احتفلت مصر بافتتاح طريق الكباش في مدينة الأقصر منذ أيام قليلة في احتفالية ضمت عددًا من العروض الفنية أظهرت جمال وعظمة الحضارة المصرية القديمة.



 

فما مدى جدوى هذه الاحتفالية اقتصاديا، سياحيا، سياسيا وفنيا، ومدى تأثيرها في الرواج لمصر وآثارها ومدى تأثير مشاركة نجوم الفن في الاحتفالية وما المعايير التي يتم اختيار نجوم الفن على أساسها.. توجهت "بوابة روز اليوسف" لعدد من الخبراء والمتخصصون للإجابة على هذه التساؤلات في التقرير التالي:

 

 

سبب كبير في نهضة السياحة

 

من جهتها تري بسنت فهمي الخبيرة الاقتصادية أن مصر تمتلك أعظم الحضارات في العالم وهي الحضارة الفرعونية والعالم بأكمله يقدر هذه الحضارة تقدير عظيم، ويعد افتتاح "طريق الكباش" تانى خطوة عظيمة قامت بها مصر بعد "نقل المومياوات ".

 

وبسؤالها حول مدي جدوى افتتاح طريق الكباش أكدت الخبيرة الاقتصادية في تصريحاتها لـ "بوابة روز اليوسف" أن هذه الخطوة جعلتنا نستطيع أن نجعل مدينة الأقصر متحف مفتوح للعالم بأكمله على مدار الـ 365 يوما.

 

كما أوضحت فهمي أن هذا الحدث يؤثر اقتصاديا من جانب الأنشطة التي تسمي بـ "قاعدة الهرم الاقتصادي " من خلال الأنشطة المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التي تتركز في الأعمال اليدوية والحرفية المحلات والبازارات والمطاعم والفنادق الصغيرة لتستطيع سد حاجات السياح القادمون لرؤية جمال الحضارة المصرية.

 

واستطردت قائلة: "مصر تستطيع أن تنهض اقتصاديا إذا اعتمدنا ووجهنا اهتمامنا بالسياحة والزراعة فلن تحتاج إلي شيء أخر، مؤكده على أننا لدينا تنوع حضاري في كل مكان في مصر من بداية الحضارة الفرعونية إلى اليونانية والرومانية ومرورا بالحضارة المسيحية المتركز في "رحلة العائلة المقدسة " والحضارة الإسلامية العريقة ".

 

وأردفت: التأثيرات الاقتصادية الناتجة عن احتفالية افتتاح طريق الكباش ظهرت منذ ثاني يوم للاحتفالية من خلال زيادة أعداد السائحين القادمين إلى مصر من الخارج والتي ظهر انعكاسها على إعادة تشغيل الفنادق مرة أخري وتوفير فرص لعدد كبير على مصر مع توفير العملة الصعبة داخل مصر.

 

وأشارت الخبيرة إلى أن مصر تستطيع منافسة الدول الكبرى نظرا لما تحتويه من أثار وكنوز تهم كافة الأديان والمهتمين بالآثار خاصة بعد افتتاح طريق الكباش ونقل المومياوات الملكية إضافة لافتتاح عدد من المشروعات خلال الفترة القادمة التي ستكون سببا كبيرا في نهضة السياحة مرة أخري في مصر مثل مشروع "التجلي الأعظم" يوم 9 ديسمبر وافتتاح "المتحف المصري الكبير".

 

أم الدنيا

 

وفي سياق متصل يؤكد علاء الغامري الخبير السياحي على أن افتتاح طريق الكباش حدث ممتاز يليق باسم مصر وحضارتها ومن خلال هذا الحدث استطعنا أن ندخل كل بيت مصري وأجنبي بسبب التغطية العالمية للحدث نظرا لأهميته الكبرى مشيرا إلى أن نقل الاحتفالية ساهم بشكل كبير في الدعاية للسياحة داخل مصر بشكل غير مباشر.

 

وفي مطلع حديثه لـ "بوابة روز اليوسف" قال الخبير السياحي إن هذه الاحتفالية نتج عنها بدأ حجز فنادق داخل مدينة الأقصر وأسوان من قبل شركات سياحة أجنبية لأعداد كبيرة للغاية مما يؤكد على فاعلية الرسالة التي وجهتها مصر من خلال الاحتفالية وأنها لازالت أم الدنيا وتمتلك ما لا يمتلكه غيرها.

 

رواج لمصر وآثارها

 

وأثنى الناقد الفني أحمد سعد على احتفالية طريق الكباش لافتا إلى أنه كان مشرف جدا وطريقة التصوير والنقل الفضائي للافتتاح قدم في أفضل شكل، خاصة وأن مدينة الأقصر تمتلك أكثر من نصف أثار العالم.

 

ويلفت الناقد الفني في تصريحاته لـ "بوابة روز اليوسف" إلى أن افتتاح طريق الكباش له تأثير إيجابي كبير جدا ليس على المصريين فقط ولكن كان تأثيره بشكل كبير أيضا على الأجانب المحبين لمصر ولأثارها.

ويرى سعد أن الاحتفالية أضافت حالة من الرواج لمصر وآثارها في العالم بأكمله مستشهدا بواقعة عرض الاحتفالية في مطار بروكسل بدولة بلجيكا وأيضا النقل الفضائي من محطات وإذاعات عالمية للحدث.

 

واختتم الناقد الفني أحمد سعد حواره لـ"بوابة روز اليوسف" بالحديث عن الاستعانة بالرموز الفنية في مثل هذه الاحتفالات مؤكدا على التأثير الكبير لمشاركتهم على المصريين والعرب خاصة بسبب جماهيريتهم الكبيرة فمن ضمن معايير اختياراتهم مدي شعبيتهم وجماهيريتهم لدي الشعب المصري .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز