عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جيش تحرير أوروميا يحقق مفاجأة في الحرب الإثيوبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وكالة "فرانس ٢٤" في خبر عاجل إن القتال مستمر في إثيوبيا، حيث تتقدم الجماعات المسلحة صوب العاصمة أديس أبابا. 



 

 

الجيش الإثيوبي يتشتت على أكثر من جبهة بسبب غباء آبي أحمد 

 

وقالت الوكالة الفرنسية،: بينما تخوض قوات الجيش الفيدرالي الإثيوبي العصابات المتحالفة معه حربا في الجبهة الشمالية، ضد قوات دفاع تيجراي، تقاتل مجموعة مسلحة أخرى - متحالفة مع تيجراي - في جنوب وغرب البلاد وتحقق تقدما سريعا صوب اديس أبابا. 

 

 

وأكدت وكالة "فرانس ٢٤" أن جيش تحرير أورومو "OLA"، يسيطر الآن على مساحة كبيرة من الأراضي، ويخطط كل من TDF و OLA معًا للإطاحة بالحكومة والاستيلاء على العاصمة. 

 

 

 

يذكر أن الصراع في منطقة تيحراي الشمالية، كان قد بدأ عندما رفض رئيس الوزراء الإثيوبي، إجراء الانتخابات العامة أكثر من مرة،  شن حربا ضد  الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، وردت بهجوم مضاد قوات التيجراي وتمكنت من إبادة ٩ فرق من الجيش الإثيوبي، وواصلت الزحف  إلى أديس أبابا في الجنوب والحدود مع جيبوتي في الشرق، وهو أمر بالغ الأهمية لتوصيل الإمدادات إلى إثيوبيا غير الساحلية.

 

وسيطرت جبهة تحرير تيجراي على مدينة ديسي الشهر الماضي، فيما اعتبر بمثابة ضربة كبيرة للحكومة حيث تؤدي المدينة إلى أديس أبابا والحدود مع جيبوتي.

 

وفي الأسبوع الماضي، كتب زعيم جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي ديبريتسيون غبريمايكل إلى الأمم المتحدة ، أثار مخاوف بشأن ضربات الطائرات بدون طيار ضد المدنيين.

قال ديبريسيون إن إثيوبيا تلقت طائرات صينية بدون طيار، وكذلك أسلحة من إيران وتركيا وإحدى الدول الخليجية.

 

وفي سياق متصل متصل، قام وزير الخارجية الصيني وانغ ييبزيارة  إثيوبيا، ومن المتوقع أن يلتقي بنائب رئيس الوزراء ديميكي ميكونين ، الذي تولى مسؤولية الإدارة اليومية للحكومة أثناء وجود أبي أحمد، وسط الغابات يلتقط الصور زاعما إنه يقود المعركة ضد قوات جبهة تحرير تيجراي.

كان رئيس الوزراء الإثيوبي قد حشد قواته في الشمال،  لإيقاف تقدم قوات تيجراي صوب أديس أبابا، استطاع جيش تحرير أوروميا، أن يحقق مكاسب كبيرة في تقدمه صوب العاصمة الإثيوبية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز