عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. عاطف الجميعي يحصل على درجة الدكتوراه من كلية الطب جامعة عين شمس

خلال المناقشة
خلال المناقشة

حصل الدكتور عاطف الجميعى استشارى أمراض القلب على درجة الدكتوراه من كلية الطب جامعة عين شمس وتحمل عنوان دراسة الممارسات الصحية المختلفة في علاج مرضى النوبات القلبية في شمال محافظة القاهرة.



 

وأكدت الدراسة الحالية على دراسة للحالات والشواهد التي أجريت على 352 مريضًا يعانون من نوبات القلب الحادة والذين ظهرت عليهم الأعراض في غضون 48 ساعة والذين قدموا إلى اقسام طوارئ مستشفيات شمال القاهرة. تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين، المجموعة الأولى في أول 6 أشهر بدون اتصال بين مستشفيات شمال القاهرة من خلال شبكة، والمجموعة الثانية عند تنشيط الشبكة بين تلك المستشفيات وإجراء المقارنة بين المجموعتين فيما يتعلق بالخصائص المرضية للمرضى والخدمات اللوجستية المقدمة ونتائج ذلك داخل المستشفى.

وأكدت النتائج في الدراسة على  90.1٪ تم اعطاء عقار كلوبيدوجريل بينما 9.1٪ تم اعطاء عقار تيكاجريلور، عقار ستربتوكينيز المذيب للجلطة الحادة تم إعطاؤها لـ 19.0٪ من المرضى بينما تم إجراء 81.0٪ من تدخلات الشريان التاجي الأولي للمرضى، وكان متوسط الإقامة في وحدة العناية المركزة 2.6 يوم وكان متوسط الإقامة في المستشفى 4 أيام وتم إعطاء 51 (36.4%) مريضًا في المجموعة الأولى عقار الستربتوكينيز بينما في المجموعة الثانية تم إعطاء 16 (7.5%) مريضاً فقط.

كما حدث تحسن في متوسط كفاءة القلب من 51.3٪ إلى 55.4، كما حدث تحسن في الارتجاع في الصمام المترالي الناتج عن القصور الدورة الدموية التاجية في المجموعة الأولى عن المجموعة الثانية. كما خرت الدراسة الحالية، أن معدل الوفيات داخل المستشفى بين المرضى المصريين على الرغم من صغر سنهم  يمثل 4.3٪، كما تحسن معدل الوفيات عند إنشاء شبكة علاج جلطات القلب الحادة من 6.4٪ إلى 2.8٪.

وكانت لجنة الحكم والمناقشة الاستاذ الدكتور  سامح شاهين استاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس الاستاذ الدكتور  عادل الاتربى استاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة عين شمس الاستاذ الدكتور محمد  صبحي استاذ أمراض القلب كلية الطب جامعة  الإسكندرية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز