عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لماذا اطلق المستثمرون على اليوم الجمعة بالأسود؟

تراجعت الأسهم في جميع أنحاء العالم في مواجهة متغير جديد لـ Covid-19 ، والذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "البديل المثير للقلق".



انخفضت الأسهم الأمريكية عند الفتح واستمرت في مسارها الهبوطي، مما أدى إلى يوم رهيب لسوق الأسهم وأسوأ يوم لمؤشر داو جونز خلال أكثر من عام.

كما تضررت أسعار النفط بشدة، اكتشاف البديل الجديد في جنوب إفريقيا وبوتسوانا وهونغ كونغ وبلجيكا وإسرائيل، مما دفع بعض الدول إلى فرض حظر على الطيران. 

خلال فصل الصيف، أثار متغير دلتا قلق المستهلكين وأثقل كاهل قطاعات مثل الترفيه والضيافة.

والآن، يشعر المستثمرون والاقتصاديون بالقلق من أن هذا البديل الجديد يمكن أن يفعل الشيء نفسه.

وسجل مؤشر داو جونز أسوأ أداء له منذ أكتوبر 2020، حيث انخفض 905 نقاط، أو 2.5٪. شهد مؤشر S&P 500 أسوأ يوم له منذ فبراير، حيث أغلق منخفضًا بنسبة 2.3٪.  بالنسبة لمؤشر ناسداك المركب، كان هذا أسوأ يوم منذ سبتمبر، وأغلق المؤشر منخفضا 2.2٪.

كانت جلسة تداول مختصرة انتهت في الساعة 1 مساءً بالتوقيت الشرقي بعد إغلاق الأسواق يوم الخميس بمناسبة عيد الشكر.

وتقليديا، تكون جلسة نصف اليوم هذه أقل في حجم التداول، مما قد يؤدي إلى تفاقم التقلبات في السوق.

وخارج الولايات المتحدة، أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض حاد بعد أن أدت المخاوف بشأن البديل إلى عمليات بيع عالمية. في المملكة المتحدة، أنهى مؤشر FTSE 100 الجلسة على انخفاض بنسبة 3.6٪ ، وانخفض مؤشر Dax الألماني بنسبة 4٪ وانخفض مؤشر CAC 40 بنسبة 4.8٪ في فرنسا. 

بدأت الأسهم الآسيوية عمليات البيع، حيث انخفض مؤشر Hang Seng في هونج كونج بنسبة 2.7٪، بينما انخفض مؤشر Nikkei 225 الياباني بنسبة 2.5٪. وسرعان ما اتبعت الأسواق الأوروبية والأمريكية. انخفض النفط بشدة أيضًا، مع انخفاض خام برنت، معيار النفط العالمي، بنسبة 10 ٪.  كانت أسهم شركات السفر والخطوط الجوية من بين أكبر الخاسرين في أوروبا.

وفي سياق متصل، تحدد منظمة الصحة العالمية متغيرًا جديدًا لفيروس كورونا بأنه "يثير القلق"، ويطلق عليه اسم Omicron

وستصنف منظمة الصحة العالمية متغير Covid-19 الجديد بأنه "البديل المثير للقلق".

و"كان هناك اجتماع اليوم، منظمة الصحة العالمية ومجموعة العمل الفنية حول تطور الفيروس، وتم الاتفاق على تصنيف هذا المتغير على أنه "متغير مثير للقلق" الدكتورة ماري ستيفن، المسؤولة الفنية في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا، لزين آشر من CNN.

اجتمعت المجموعة الاستشارية الفنية التابعة لمنظمة الصحة العالمية والمعنية بتطور فيروس SARS-CoV-2 (TAG-VE)، وهي مجموعة مستقلة من الخبراء، اليوم الجمعة لمناقشة البديل الجديد. أوصى المستشارون بأن تحدد منظمة الصحة العالمية المتغير على أنه "مثير للقلق" ، مشيرين إلى العدد الكبير من الطفرات في المتغير ، وربما زيادة خطر الإصابة مرة أخرى وغيرها من الأدلة.

وأضاف بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية أن السلالة الجديدة ستطلق عليها اسم Omicron.

 

"استنادًا إلى الأدلة المقدمة التي تشير إلى حدوث تغيير ضار في علم الأوبئة COVID-19، نصحت TAG-VE منظمة الصحة العالمية بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه VOC، وقد حددت منظمة الصحة العالمية B.1.1.529 باعتباره VOC ، واسمه اوميكرون".

تم اكتشاف المتغير لأول مرة من قبل السلطات الصحية في جنوب إفريقيا وآثار رد فعل قويًا في جميع أنحاء العالم مع عدد من الدول التي تحظر المسافرين من العديد من دول جنوب إفريقيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز