عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"أتاكاما" صحراء النجوم والعجائب الجيولوجية في تشيلي "صور"

صحراء اتاكاما
صحراء اتاكاما

أخاديدها صخرية ملونة، وبحيراتها فيروزية وينابيع حارة، إن كنت من هواة مراقبة مصابيح السماء فهي الوجهة الأولى لمشاهدة النجوم لأن سمائها هي الأنقى على كوكب الأرض إنها صحراء "أتاكاما" في تشيلي بأمريكا الجنوبية التي تعد الأكثر جفافا وعزلة في العالم، إلا أنها من أكثر المعالم السياحية جذبا للسائحين لرؤية تلك العجائب الطبيعية الجيولوجية.



أتاكاما
أتاكاما

تمتد "أتاكاما" على شكل شريط يبلغ طوله 966 كيلو مترا، وهي عبارة عن هضبة مرتفعة بمساحة تصل إلى 105000 كيلو متر مربع، حيث تقع بين سلسلة جبال كورديليرا دي لاكوستا في الغرب وجبال الإنديز في الشرق، وتضم عددا من البراكين الصغيرة والنشطة التي تقبع بينها مجموعة من الوديان الصخرية.

تشيلي
تشيلي

 

تعد صحراء "أتاكاما" موطنا بريا غنيا ومتنوعا لأنواع مختلفة من الحيوانات والطيور مثل صقر الشاهين وطيور النحام، وتضم أيضا تشكيلات من مسطحات الملح الصغيرة يصل عددها إلى الآلاف، وفي المساء تبدو صحراء تشيلي وكأنها لوحة زيتية بديعة من اللونين الوردي والأحمر الناري تمتزج فيها التضاريس الطبيعية.

 

الصحراء الأكثر جفافا
الصحراء الأكثر جفافا

 

يمكن لزائر صحراء "أتاكاما" الاستمتاع بزيارة حقل الطاقة الحرارية الأرضية الذي يحتوي  على أكثر من 80 ينبوعا حارا وأعمدة من البخار الهائل، ومشاهدة عدد من الحيوانات التي تستوطن تلك المنطقة منها القوارض وحيوان الفيكونيا الصحراوي.

 

إلا أن المفاجأة أن صحراء "أتاكاما" عادت لتزهر بزهور من اللون البنفسجي والأصفر مع بدء الربيع الجنوبي برغم كونها أكثر مناطق الأرض جفافا وأوضح العلماء أن سر هذه الظاهرة النادرة هو البذور الكامنة المدفونة تحت الرمال والتي يمكن أن تحيا لعقود في انتظار الأمطار نادرة الحدوث لتنبت وتتفتح.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز