عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
طريق الكباش
البنك الاهلي

وزير السياحة والآثار يتحدث عما تم اكتشافه في طريق الكباش

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار

قال وزير السياحة والآثار خالد العناني، خلال حفل افتتاح طريق الكباش، في محافظة الأقصر، إن ما جرى اكتشافه ما يقرب من ثلث التماثيل فقط، والباقي جرى اكتشاف القواعد فقط، مبينا في الوقت ذاته أنه خلال الأيام القليلة الماضية اكتشف المرممون الأثريون 10 رؤوس.



وأوضح أن فاعلية اليوم ليست فقط للإعلان عن انتهاء مشروع الكشف عن طريق الكباش، لكن هناك العديد من الأهداف الأخرى، التي تتمثل أولها في الانتهاء من الأعمال الهوية البصرية التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في أحد مؤتمرات الشباب، حيث كان التصميم من طلاب الجامعة الألمانية والتنفيذ من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبإشراف من محافظة الأقصر.  

وأشار إلى أنه جرى تطوير مطار الأقصر وعمل هوية بصرية له، وكذلك المراسي والعبارات، فضلا عن "الحناطير" التي أصبحت بشكل موحد، ومحطة السكة الحديد، بالإضافة إلى الشوارع والميادين.  

وأضاف أن الهدف الثاني يكمن في الترويج للأقصر، مبينا أنه لا يؤمن بالأرقام التي تقول إن مصر بها ثلث الآثار أو ربع الآثار، مشيرا إلى أن الأثار التي تمتلكها مصر لا تقارن بأي آثار آخرى.  

وشدد الوزير على أن الآثار المصرية فريدة من نوعها، فكمية الآثار المتواجدة هنا في الأقصر هي جزء بسيط من مدينة واحدة من مصر.   وأعرب وزير السياحة عن شكره لكل القائمين على مشروع كشف طريق الكباش، موضحا أن الكشف عنه بدأ منذ عام 1949، عن طريق أثري مصري، ولمدة 70 عاما والأثريين المصريين، يعملون على هذا الطريق.

ولفت إلى أن هذا الطريق ليس تحت الأرض فقط، لكن هناك مبان كثيرة جدا، كانت موجودة على الطريق الكباش، مشيدا بالقرار الحكيم لفتح طريق الكباش وربط معبدي الكرنك بالأقصر، وذلك لأول مرة، مؤكدا أن الأقصر تستحق لفظ المتحف المكشوف في العالم، موجها التحية لكل المسؤولين عن محافظة الأقصر من 2004 حتى 2011.

وقال العناني إن الاستراتيجية الترويجية للسياحة - التي تنتهجها مصر - وجرى العمل عليها من "بيت خبرة" لما يقرب من عام، أوصت بالترويج لمصر على أنها مقصد سياحي "نابض بالحياة"، وأنها "دولة شابة منطلقة معاصرة" تضمن أنشطة سياحية، وفي ذات الوقت تعتز بحضارتها، كما أوصت بتنظيم العديد من الفعاليات التي تبعث برسالة أمن وآمان عن الكنوز التي تمتلكها مصر. وأشار إلى أن الفعالية تهدف - أيضا - إلى زيادة الانتماء والوعي لدى المصريين، وهو ما ظهر جليا عندما رأينا رد فعل الأطفال على موكب المومياوات الملكية، حيث اعتزوا بما شاهدوه واكتشفوه في الموكب .

ووجه العناني، الشكر للرئيس السيسي على دعمه الدائم لملفي السياحة والاثار، مشيرا إلى أن الدعم الذي يقدمه الرئيس السيسي لا يقتصر على الدعم المادي فقط، لكن بالمتابعة الشخصية من جانبه. كما أعرب العناني، عن شكره لرئيس مجلس الوزراء على الإشراف على هذا العمل الجماعي، الذي شارك به مختلف الوزارات، الأجهزة المعنية، والشركة المصرية المنفذة للفعالية، وللآثاريين وهيئة تنشيط السياحة وكل من ساهم في أن تظهر الأقصر بالشكل الذي تستحقه أمام العالم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز