عاجل
الأربعاء 8 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

عاجل.. دولة تمتلك ثاني أكبر "كنز" في العالم.. ولا تستغله؟!!

معادن نادرة
معادن نادرة

تمتلك دولة من دول شرق آسيا ثاني أكبر احتياطي للأتربة النادرة في العالم بعد الصين.



رسم بياني يظهر مناطق المعادن النادرة
 

 

 

العناصر الأرضية النادرة هي مجموعة من المعادن ذات مكونات مهمة للعلم والتكنولوجيا الحديثين. تزداد أهمية وقيمة مخزونات تعدين الأرض النادرة.  

هذه الدولة التي تمتلك هذا الكنز  هي "فيتنام"  ويتمثل كنزها في العناصر الأرضية النادرة، والمعروفة أيضًا باسم المعادن الأرضية النادرة أو أكاسيد الأرض النادرة، أو اللانثانيدات، هي مجموعة من 17 من المعادن الثقيلة الناعمة ذات اللون الأبيض الفضي.

 

 

العناصر الأرضية النادرة الـ 17 هي: اللانثانم "La"، السيريوم "Ce"، البراسيوديميوم "Pr"، النيوديميوم "Nd"، البروميثيوم "Pm"، السماريوم "Sm"، اليوروبيوم "Eu"، الجادولينيوم "Gd"، التيربيوم "Tb"، الديسبروسيوم "Dy"، الهولميوم "Ho"، الإربيوم "Er"، الثوليوم "Tm"، الإيتربيوم "Yb"، اللوتيتيوم "Lu"، سكانديوم "Sc" والإيتريوم "Y".

 

أنواع الأتربة النادرة
 

 

غالبًا ما يُساء فهم مصطلح "الأرض النادرة" نظرًا لوجود معادن أرضية نادرة بوفرة في قشرة الأرض. ومع ذلك ، نادرًا ما توجد في مجاميع كبيرة وغالبًا ما توجد مع معادن أخرى.

 

ما هي الأتربة النادرة المستخدمة؟

 

تُستخدم معظم العناصر الأرضية النادرة كمحفزات ومغناطيس في التقنيات التقليدية. الاستخدامات المهمة الأخرى للعناصر الأرضية النادرة هي في إنتاج السبائك المعدنية الخاصة، والزجاج، والإلكترونيات عالية الأداء.

يمكن استخدام سبائك النيوديميوم"Nd" والساماريوم "Sm" لإنشاء مغناطيس قوي يتحمل درجات الحرارة العالية، مما يجعلها مثالية للعديد من تطبيقات الدفاع والإلكترونيات الهامة.

الاحتياطي العالمي للأرض النادرة

تتصدر الصين القائمة من حيث إنتاج المناجم واحتياطيات العناصر الأرضية النادرة، باحتياطيات تبلغ 44 مليون طن وإنتاج تعدين سنوي يبلغ 140 ألف طن.

 

على الرغم من أن فيتنام والبرازيل لديهما ثاني وثالث أكبر احتياطيات من المعادن الأرضية النادرة مع احتياطيات تبلغ 22 مليون طن و 21 مليون طن، على التوالي، فإن إنتاج التعدين في فيتنام والبرازيل يبلغ حوالي 1000 طن فقط سنويًا.

 

وفي الوقت نفسه، تمتلك الولايات المتحدة 1.5 مليون طن من احتياطيات الأرض النادرة ولكنها لا تزال تعتمد على استيراد العناصر الأرضية النادرة المكررة من الصين.

 

لماذا لا تستغل فيتنام العديد من العناصر الأرضية النادرة؟

 

قيم الدكتور نجوين فان بان، الرئيس السابق للبوكسيت - قسم الألمنيوم في شركة المعادن الفيتنامية "سابقًا"، أن فيتنام قد يكون لديها فرصة لتصدير العناصر الأرضية النادرة إلى الولايات المتحدة، ولكن من الضروري التعرف بوضوح على عيوب الأرض النادرة في فيتنام.

 

وفي حين أن الأتربة النادرة الثقيلة لها استخدامات عديدة ويتم تطبيقها في المزيد من الصناعات عالية التقنية، فإن فيتنام لديها أتربة نادرة ذات وزن أقل، خاصة التربة النادرة الخفيفة.

 

وقال الدكتور نجوين فان بان: "بالطبع، لا تزال العناصر الأرضية النادرة الخفيفة لها تطبيقات واحتياجات معينة، على سبيل المثال يمكن للناس استخدامها لصنع مكبرات الصوت، ولكن بشكل عام، نادرًا ما تستخدم العناصر الأرضية الخفيفة الخفيفة في التطبيقات الأخرى".

 

أعربت اليابان عن اهتمامها بالعناصر الأرضية النادرة في فيتنام لفترة طويلة، ولكن لأسباب عديدة، لم تشجع اليابان استغلال العناصر الأرضية النادرة في فيتنام، لإن تعدين الأرض النادرة ومعالجتها لفصل كل عنصر في الأرض النادرة ليس بالأمر السهل.

 

 

قال "إن فصل كل معدن أرضي نادر إلى كل عنصر لتحقيق درجة نقاء عالية أمر معقد للغاية فبدون الفصل الدقيق، يمكن أن تتبخر المعادن الأرضية النادرة مع الأكسجين، لذلك لا يمكن إلا للدول المتقدمة فقط أن تمتلك القدرة على فصل هذه العناصر النادرة في العناصر الأرضية النادرة".

 

 

تعدين وتنقية التربة النادرة ليس بالأمر السهل

 

وأشار دكتور نجوين فان بان إلى أنه باستخدام التكنولوجيا الحالية، يمكن لفيتنام تصدير المواد الخام فقط، ولكن لا يمكنها فصل العناصر في تربة نادرة أو معالجتها لإنشاء تربة نادرة مكررة. 

 

 وقال الدكتور نجوين فان بان إن تعدين التربة النادرة ينطوي أيضًا على مخاطر التسبب في أضرار بالبيئة لأنه في الأرض النادرة توجد عناصر مشعة، تشكل خطورة كبيرة على العمال والبيئة المحيطة.

وعند مناقشة هذه المسألة، قال الأستاذ المساعد الدكتور نجوين شوان خين، المدير السابق لمعهد علوم الأرض والمعادن بوزارة الموارد الطبيعية والبيئة، إنه من أجل تصدير التربة النادرة، يجب أن تمر شركات تعدين الأراضي بهذه العملية. عملية تخصيب المعادن داخل الخامات الأرضية النادرة لتلبية معايير التصدير. بالإضافة إلى ذلك ، يعتمد التصدير أيضًا على احتياجات العملاء.

 

 يشارك الدكتور نجوين شوان خين أيضًا نفس الرأي مع الدكتور نجوين فان بان بأنه من أجل استغلال وتصدير العناصر الأرضية النادرة، فإن أهم شيء هو ضمان الإنتاج، أي تحديد احتياجات البلدان.

وفقًا لـ "VnExpress "، في العام الماضي، سعى البروفيسور المشارك "Phan Quang Van" وزملاؤه من جامعة التعدين والجيولوجيا، بالتعاون مع عدد من معاهد البحوث المحلية ومجموعة من الخبراء الألمان، إلى تحديد خصائص معادن الأرض النادرة في منطقة Nam Xe (Lai). Chau) وأجرى بعض الأبحاث الأخرى على الخامات في هذه المنطقة عبارة عن أتربة خفيفة ونادرة، بشكل أساسي من عناصر La (Lantane) و Ce (Xeri)، وهي تمثل حوالي 97 ٪ من إجمالي أكاسيد الأرض النادرة في منطقة North Nam Xe و 75.9 ٪ من إجمالي أكاسيد الأرض النادرة في منطقة نام نام.