عاجل
الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

آخرهم مصطفى فهمي..

كيف يساهم لجوء الفنانين لعرض حياتهم الشخصية عبر "مواقع التواصل" في تأخرهم فنيا؟

شيرين -امال ماهر -مصطفى فهمى-منة عرفه
شيرين -امال ماهر -مصطفى فهمى-منة عرفه

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي ساحة كبيرة لنشر خلافات رموز الفن في مصر والوطن العربي، دون الخوف من الإفصاح عنها سواء على المستوى المهني أو الشخصي، ودون مراعاة للصداقة في حالة العمل؛ أو لسنين الزوجية.



 

 

فلم يكن الأمر محصورا فقط على الفنانين الشباب لصغر أعمارهم وحبهم لمشاركة جمهورهم أخبارهم عبر السوشيال ميديا؛ بل شهدنا جميعا خلال هذه الفترة الحرب الناشئة بين الفنان مصطفى فهمي وطليقته الإعلامية اللبنانية فاتن موسى، التي شاركت رواد وسائل التواصل الاجتماعي أزمتها الشخصية بعد تلقيها خر طلاقها غيابيا من زوجها دون علم؛ لينقل الأمر بعد ذلك إلى وقفه لخط هاتفها المسجل باسمه؛ وأخيرًا إلى التخلص من جميع ملابسها وأحذيتها وكل ما تملكه من شقة الزوجية بعد عودتها إلى تصفية الأمور بينهما. 

 

 

منة عرفة.. وعملها

 

ومن قبلهما نشر الفنان الشاب محمود المهدي انفصاله عن زوجته الفنانة الشابة منة عرفة، ليأتي إعلانهما الصلح وعدم الطلاق بعد القليل من الأيام، نتيجة لمشهد تمثيلي لها أمام الفنان محمد نجاتي في مسلسل "فيلا 101" والذي تصدر الترند لعدة أيام.

 

بسمة بوسيل.. وانفصالها

 

وقد بدأ العام من قبل بخبر انفصال الفنانة المغربية بسمة بوسيل عن زوجها الفنان تامر حسني، بعد إعلانها هذا عبر حسابها الشخصي على "انستجرام" قبل أن تعود وتحذف منشورها.

 

وكتبت بوسيل: "لكل من يتابع صور وفيديوهات لتامر ورأى أنه لا يعمل لي احترام سواء في صور أو فيديوهات، يا ريت تبطلوا تبعتولي أي حاجة لأن مش فارق لي أي صور".

 

آمال ماهر.. واعتزالها

 

كما شاركت الفنانة آمال ماهر خبر اعتزالها الذي أثار نوبة من الحزن لدى الكثير من جمهورها، وربط القرار برجل الأعمال السعودي تركي آل الشيخ، لتنفي بشكل غير مباشر أن يكون آل الشيخ السبب وراء قرارها.

 

وتوضح ماهر السبب عبر حساباتها على تويتر وفيس بوك قائلة: "جمهوري الحبيب أحب أن أشكركم لوقوفكم بجانبي، وأحببت أن أوضح بعد أن سمعت الكثير من اللغط، لقد مررت بظروف نفسية سيئة بعد وفاة عمتي الحبيبة وكانت قريبة إلى قلبي".

 

مضيفة "أيضًا ظروف فسخ خطبتي أثرت على حالتي النفسية ودفعتني لاتخاذ قرار الاعتزال، لذلك أحببت أن أوضح حقيقة موقفي وأشكركم من كل قلبي".

 

شيرين عبد الوهاب.. وأموالها

 

وأخيرا المقطع الصوتي الذي تم تداوله لوالد الفنان حسام حبيب وكشفه عن تخطيط ابنه للاستيلاء على جميع أموال زوجته الفنانة شيرين عبد الوهاب؛ وزعم حسام صرفها على تجهيزات الزواج بأخرى تصغره بالعمر من أجل الإنجاب، ما دفع شيرين إلى الرد وطمأنة جمهورها بعلاقتها بزوجها، ورد زوجها أيضا بانفصاله عن والده منذ زمن كبير، وكل هذا من أجل انتهاء زواجه وحياته لا غير.

 

الدفاع عن النفس أمام الجمهور

 

وقد طرحت بوابة "روزاليوسف" عددا من التساؤلات لبعض النقاد الفنيين حول لجوء الفنانين لعرض حياتهم الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاكل النجوم وسوء الإدارة لها ومدى مساهمتها في تأخر الفنان أو القضاء عليه.

 

وعبر الناقد الفني محمود عبد الشكور عن أسفه الشديد حول استخدام الفنانين لوسائل التواصل الاجتماعي كهمزة وصل لنقل الأحاديث فيما بينهم بعد أي حادثة انفصال كأن لم يكن بينهما حياة زوجية خاصة من قبل.

 

وأوضح عبد الشكور في تصريحاته لـ"بوابة روزاليوسف" أن الانتقاد الدائم مسبقا كان للمحاولات الكثيرة لتدخل الصحافة في الحياة الشخصية للفنان ومبالغتها فيما تقدمه عنه، على عكس ما يحدث الآن كون الفنانين أصبحوا هم أنفسهم من يشاركون الإعلام بحياتهم الخاصة بكامل الرضا.

 

وأضاف الناقد الفني أنه من المحتمل لجوء الفنان إلى هذه الوسيلة للدفاع عن النفس أمام جمهوره، أو كرد فعل لفعل الطرف الأخر، أو بحثا عن التريند؛ ومهما اختلفت الأسباب لا يكون الرد باستخدام "السوشيال ميديا" في صالح الفنان بشكل نهائي أو في صالح أسرته؛ كذلك إذا اختص الأمر أيضا بأشخاص خارج الوسط الفني؛ فتدخل الإعلام في الحياة الشخصية وتدخل من يخصه الأمر ومن لا يخصه يفسد كل شيء.

 

الحالة النفسية.. عامل مؤثر

 

وحول إذا كان الفنان يتعمد تدخل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في حياته الشخصية ومتابعة جميع أحداثه فعليه تحمل نتيجة هذا الاختيار وخوض الجميع في حياته، أشار محمود إلى أن الكثير من الفنانين يحتاج إلى عنصر التوجيه المتمثل في وكيل الأعمال ومستشار علاقات عامة؛ مشيرا إلى ارتجال الفنانين في كثير من المهرجانات مؤخرا يفتح عليهم أبوابا من النقد ليكونوا موضعًا للسخرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضا ليس فقط على المستوى الشخصي.

 

وتابع: فنجد منهم من يحتاج إلى من يوجهه في عمله بأي دورا يليق به، وأي حوار صحفي يفضل أن يظهر فيه وماذا يقول على المستوى العملي، وأيضا متى يجب الرد عما يتداول حوله ومتى يجب التجاهل على المستوى الشخصي.

 

ويرى عبد الشكور أنه في الغالب فكرة تطرق الفنان إلى وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص ووسائل الإعلام بشكل عام في عرض حياته الشخصية عليها قد يرجع إلى الحالة النفسية في هذا الوقت، ربما ناتج عن غضبه من الطرف الآخر وعدم قدرته على تقدير الأمور في هذا الوقت مما ينتج عن هذا الانفعال مشاركة حياته على الملأ.. على سبيل المثال قصة انفصال الفنانة الشابة منه عرفة عن زوجها وحل الأمور بعد ذلك والعودة لبعضهما البعض من جديد كان من الأفضل التكتم على الخلاف فيما بينهم.

 

كما أكد أن الفنان يجب عليه التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي لدعم أعماله أو تصريحات تخص المجال الفني دون التطرق إلى الحياه الشخصية؛ على سبيل المثال قديما الفنانة الراحلة فاتن حمامة التي كان ظهورها في الإعلام دائما هدفه دعم العمل والدور التي تقدمه لا غير.. وحديثا المطرب عمرو دياب رغم تداول اسمه كثير عبر "السوشيال ميديا" لكنه قليل التصريحات والظهور الإعلامي.

 

واختتم الناقد الفني حديثه لـ"بوابة روزاليوسف" بأن الفنان أخيرا إنسان يخطأ ويصيب وتتملكه موجات غضب ينتج عنها تسرع في ردات الفعل أيضا، وقد يكون لديه سوء إدارة لحياته كغيره كثيرا من الأشخاص سواء داخل المجال الفني أو خارجه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز