عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. ناهد ديب: جهة الإدارة مسؤولة عن الضرر المعنوي.. في هذه الحالة..

"الذمة المعنوية" في رسالة دكتوراه بجامعة عين شمس

خلال مناقشة الرسالة
خلال مناقشة الرسالة

حصلت الباحثة ناهد زهير ديب الحرازين، على درجة الدكتوراه من جامعة عين شمس بتقدير امتياز، عن رسالتها التي جاءت بعنوان: «مسؤولية الإدارة عن الضرر المعنوي في القانون الفلسطينى».



 

ضمت لجنة المناقشة كلاً من: د.محمد سعيد أمين رئيس قسم القانون العام بجامعة عين شمس مشرفًا، ود.محمد أنس قاسم أستاذ القانون العام بجامعة عين شمس، محافظ بني سويف الأسبق رئيسًا، والمستشار د.طه سعيد السيد نائب رئيس مجلس الدولة عضوًا.

 

أشادت لجنة المناقشة بموضوع الرسالة وما توصلت إليه من نتائج، واعتبرتها إضافة مهمة للمكتبة الفلسطينية والعربية أيضًا، موضحة أن البحث فى موضوع المسؤولية الإدارية عن الضرر المعنوى له أهمية فى وقتنا الحاضر، على ضوء ما يعكسه واقع الدعاوى القضائية حيث يطالب أصحابها بالتعويض عن الضرر المعنوى، خاصة أن الباحثة قد استخدمت المنهج المقارن بين التشريع الفلسطينى الناشئ والتشريعات الأخرى منها المصري والفرنسي.

 

أكدت د.ناهد زهير، أن مسؤولية جهة الإدارة تتحقق فى تقديم تعويض للمضرور عما أصابه من ضرر نتيجة عمل إداري خاطئ قامت به جهة الإدارة بحيث تكون هناك علاقة سببية بين الفعل المنسوب لجهة الإدارة، والضرر الذي أصاب الفرد، لافتة إلى أن تعويض الضرر المعنوى أثار الكثير من الإشكاليات، لأنه لا يصيب المضرور فى ذمته المالية، وإنما فى ذمته المعنوية؛ لأنه عبارة عن الهم والألم والحزن الذي ينتاب صاحب الشأن.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز