عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تأثير خسوف القمر على المرأة الحامل.. واحتياطات يجب اتخاذها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

خسوف القمر هو حدث سماوي حيث تأتي الأرض بين القمر والشمس، وتشكل تشكيلة شبه مثالية في الفضاء،  وتسبب الظل أو التغميق على سطح القمر، ولن يكون خسوف القمر هذا العام، الذي سيُشهد اليوم 19، آخر خسوف من هذا القبيل لهذا العام فحسب، بل سيكون له أيضًا أهمية خاصة لأنه سيكون الأطول الذي شوهد منذ أكثر من 500 عام، إذ كانت آخر مرة شوهد فيها مثل هذا الكسوف في عام 1440.



 

وفقًا للخبراء، فإن خسوف القمر القادم، والذي يقول البعض إنه سيكون خسوفًا جزئيًا للقمر، سيحدث بين 06.02 و12.03 بالتوقيت العالمي ويمكن رؤيته من أجزاء من جنوب أوروبا والهند وأمريكا الشمالية والجنوبية.

 

قد يؤدي خسوف القمر إلى حدوث تغيير أو التأثير على صحة المرء، ويُعتقد أيضًا أن الكسوف يمكن أن يؤثر على الحمل، وفي العديد من المناطق والمجتمعات، يُطلب من النساء الحوامل اتباع الاحتياطات اللازمة فيما يتعلق بالطعام الذي يتم تناوله أو الأعمال المنزلية التي يقمن بها، وذلك لتجنب أي آثار سيئة.

 

تأثير خسوف القمر على الحامل

 

ووفقاً لموقع تايمز أوف إنديا، فإن المعتقدات التقليدية تقول أن خسوف القمر يمكن أن يسبب تشوهات أثناء ولادة الطفل، ويؤثر على صحة المرأة الحامل بشكل سلبي، كما يؤدي إلى تكوين الشفة المشقوقة أو الوحمات، ويُعتقد أنه يؤثر على النساء الحوامل اللواتي يصادف أن يأتي عليهن في أشعة الشمس المباشرة أو القمر ، خلال وقت حدوث الكسوف.

 

وفي بعض الثقافات، يُنظر إلى الكسوف أيضًا على أنه "نذير شؤم"، وبالتالي ، يُنصح النساء الحوامل باتباع بعض الاحتياطات مثل عدم استخدام الأشياء الحادة خلال فترة الخسوف، والبقاء في داخل المنزل، وتجنب الأطعمة التي لا معنى لها وأي نشاط محفوف بالمخاطر يمكن أن يؤدي إلى أي إصابة.

 

ومع ذلك ، تذكر أن كون الكسوف سيئًا للحمل ، أو يؤثر سلبًا على صحة الإنسان ليس له مبدأ علمي، حيث يقول الخبراء أن حركة الأجرام السماوية لا تأتي في طريق وظائف الجسم الحيوية، وبالتالي في حين  أنه لا يوجد ما يدعم الدليل على أن الخسوف أو أي حدث من هذا القبيل سيء للحمل، فإن الخوف متجذر في العديد من الثقافات حيث يعتبر أيضًا فألًا سيئًاؤ لذلك لا ينصح الناس أو يوصوا بالخروج من المنزل خوفًا من الآثار السيئة.

 

وفيما يلي بعض الإجراءات الاحترازية العامة التي لا يزال بإمكان النساء الحوامل ممارستها من أجل سلامة صحتهن وراحة البال لأفراد أسرهن :

- البقاء في المنزل والحصول على قسط كبير من الراحة.

 - عدم استخدام الأدوات الحادة أو الانغماس في أنشطة محفوفة بالمخاطر.

- عدم الصوم مما يضر بصحتك.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز