عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مصر في مائة عام" أحدث مؤلفات طارق رضوان

طارق رضوان
طارق رضوان

أضاف الكاتب الصحفي طارق رضوان، إلى سلسلة عطائه الفكري، مؤلفه الرابع والعشرين، بصدور كتابه: "مصر في مائة عام: دور الدين في الحياة المصرية"، عن دار المعارف للطباعة والنشر.



 

دور الدين في الحياة المصرية

 

 

ويتناول الكتاب دور الدين في الحياة المصرية، خلال المائة عام الأخيرة، ودور مصر الإقليمي والدولي، ومقومات المكانة المصرية، حيث يقول الكاتب: "دولة خطرة هي مصر، بموقعها الجغرافي الفريد، وبتاريخها الممتد لسبعة آلاف سنة، جعل منها عاصمة العالم، أو كما قال عنها نابليون بونابرت قبل غروه لها، إنها أهم دولة في العالم، كانت مصر دائمًا کیانًا بالغ الخصوصية".

 

الجغرافيا في مصر كانت عجيبة

 

 

 

لقد فرضت الجغرافيا أحكامها على مصر بطريقة مرهقة، والجغرافيا تفرض أحكامها على كل البلدان، وهي بالقطع أكبر الثوابت في حياة أى وطن، لكن الجغرافيا في مصر كانت عجيبة، حيث تتمتع بموقع جغرافي على ملتقى البحار، وعلى الرغم من ذلك تنحصر حياة أهلها الداخلية كلها في شريط أخضر على ضفاف النيل، إذ تحاصره الصحراء الشاسعة من كل جانب.

 

نهر النيل يشد الكل ويربطهم

 

ويضيف رضوان رئيس تحرير مجلة صباح الخير السابق، في الفقرة التي أبرزها على الغلاف الخلفي للكتاب: "إن نهر النيل، يشد الكل ويربطهم على ضفافه الخضراء، ويعلمهم درس انتظار فيضانه والاتكال عليه في ريها وتجديد خصوبتها وحيويتها، والشعب يحاول أن يخرج من الحصار، بينما إيثار الأمن على الضفاف الخضراء يعيده إلى مكانه في معظم الأحيان.

 

التوحيد والأبدية

 

 

إن الخيال عادة أكثر جرأة من الإرادة، وفي حين أن الخيال له أجنحة، فإن الإرادة تحتاج إلى سيقان وأذرع وعضلات، وبالخيال على الوادي الأخضر المحاصر، فإن الشعب استطاع أن يصل إلى اكتشافين من أعظم ما عرفت الحضارة اكتشف التوحيد ودعا إليه واكتشف الأبدية وبشر بها.

 

حضارة اليمن السعيد

 

 

وكان الإصدار  السابق لرضوان، مؤلفه الثالث والعشرين، "سر اليمن.. تاريخ من الدم والدموع"، الذي تناول تاريخ اليمن الطويل وحضارتها القديمة وتاريخ نضال شعبها ضد الاستعمار، وصولًا إلى تاريخها  المعاصر، بأحداثه الدامية من انقلابات وثورات وحروب بالوكالة وتدخلات خارجية.

 

كما  يتناول الكتاب الحياة الاجتماعية والاقتصادية وأهم مواردها، ومعاناة شعبها رغم التميز الجغرافي والثروات الطبيعية للدولة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز