عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيادة بدل النقل اليومي

ميقاتي: صرف مساعدة اجتماعية للعاملين بالقطاع العام بدءًا من نوفمبر

رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي
رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي

 أعلن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أن لجنة معالجة تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية على سير المرفق العام قررت زيادة بدل النقل اليومي إلى 64 ألف ليرة، ابتداء من أول شهر نوفمبر الجاري، بالإضافة إلى صرف مساعدة اجتماعية قدرها نصف راتب يعطى عن شهري نوفمبر وديسمبر قبل الاعياد، على ألا تقل عن مليون ونصف مليون ليرة ولا تزيد على 3 ملايين ليرة، موضحًا أن المنحة الاجتماعية تشمل كل من يعمل بالمرفق العام في القطاع العام، من موظفين ومستخدمين ومتعاقدين ومتقاعدين وعمال.



وأضاف ميقاتي، في كلمة له عقب اجتماع اللجنة اليوم، أن القرارات اليوم تضمنت زيادة المساهمات المالية لتعاونية موظفي الدولة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مشددا على أن هذه القرارات ستدخل حيز التنفيذ بدء من الشهر الجاري إلى حين انعقاد مجلس الوزراء.

ودعا إلى الحضور في الإدارات العامة بنسبة 66 في المئة، استنادا لمرسوم التعبئة العامة، ضمانا لتسيير شؤون المواطنين من جهة والالتزام الصحي من جهة أخرى في ظل أزمة فيروس كورونا.

وأكد ميقاتي استمرار الدعم الكامل لأدوية السرطان والأمراض المستعصية ومستلزمات غسيل الكلى وغيرها، والدعم الجزئي على أدوية الأمراض المزمنة، وتوفيرها مجانا للمرضى عبر مراكز الرعاية الصحية الأولية، بالاضافة إلى دعم التعرفة العلاجية لمرضى وزارة الصحة، والعمل على تأمين الموارد المالية لدعم الجهات الضامنة. 

وثمنت اللجنة مبادرة اصحاب الصناعة الدوائية الوطنية في لبنان الى تخفيض اسعار الادوية المصنّعة محليا. 

وشدد رئيس الحكومة اللبنانية على أن قرارات اللجنة هي ذات طابع استثنائي مؤقت لحين إعادة النظر ايجابا وتطويرا وتحسينا في مشروع قانون موازنة العام المقبل، مؤكدًا أن القانون سيتم انجازه في أقرب وقت متضمنا بنودا اصلاحية تؤمن واردات ثابتة وواضحة لخزينة الدولة، تلافيا لأي حالة شعبوية من جهة، ودرءًا لأي عملية تضخّم تفوق القدرة على التحمّل والمواجهة، بحيث لا نعطي بيد ونأخذ بالأخرى.

وتوجه ميقاتي إلى جميع الموظفين بضرورة تحمل المسؤولية الوطنية لعبور هذه المرحلة الصعبة من تاريخ لبنان، مع لفت النظر إلى أن كل ما تقدّم سيكون المادة الأساسية على جدول أعمال مجلس الوزراء للمناقشة والإقرار في جلسته المقبلة، مؤكدًا أنها قريبًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز