عاجل
الأحد 18 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

"ظاهرة الإسلاموفوبيا وتحديات مسلمي الغرب" في رسالة دكتوراه بإعلام الأزهر

جانب من لجنه المناقشة بأعلام الأزهر
جانب من لجنه المناقشة بأعلام الأزهر

ناقشت رسالة دكتوراه بكلية الإعلام- جامعة الأزهر للزميل مصطفى دنقل الصحفي بجريدة الوفد معالجة المواقع الإلكترونية الأجنبية لظاهرة الإسلاموفوبيا، وذلك في ضوء التحديات التي يواجهها المسلمون في الغرب.



 

واكتسبت الدراسة أهميتها من خلال رصد وتفسير الخطاب الإعلامي في تلك المواقع والعمل على تحليل هذا الخطاب، والكشف عن الأطروحات المقدمة عن الظاهرة في تلك المواقع، ونوعية الأطر المستخدمة، ومسارات البرهنة المستخدمة فيها، والقوى الفاعلة، وسمات الفاعل وانعكاس ذلك على مدى التحيز في تلك المواقع، والوقوف على المصادر التي اعتمدت عليها تلك المواقع في تناولها لظاهرة الإسلاموفوبيا.

 

ورصد وتحليل المضامين الصحفية في مرصد الأزهر، ومعرفة موقف المرصد تجاه ظاهرة الإسلاموفوبيا، وما ينشر في وسائل الإعلام الغربية عن الإسلام والمسلمين.

 

جاء ذلك خلال رسالة الدكتوراه بعنوان “معالجة المواقع الإلكترونية الأجنبية الناطقة بالعربية لظاهرة الإسلاموفوبيا دراسة تحليلية” والتي حصل عليها الباحث بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية الإعلام جامعة الأزهر.

 

وتكونت لجنة الإشراف والحكم على الرسالة من الدكتور جمال عبد الحي النجار أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة الأزهر مناقشا خارجيا ورئيسا، والدكتورة أميمة محمد عمران أستاذ الصحافة بكلية الاداب جامعة أسيوط ووكيل كلية الإعلام جامعة 6 أكتوبر السابق مشرفا رئيسيا، والدكتور رضا عبد الواجد أمين أستاذ الصحافة وعميد كلية الإعلام جامعة الأزهر مناقشا داخليا، والدكتور أحمد زارع أستاذ الصحافة المساعد ورئيس قسم الإعلام بكلية الدراسات العليا والمتحدث الإعلام لجامعة الأزهر مشرفا مشاركا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز