عاجل
الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

معيط: بسبب كورونا الدين ارتفع إلي 20 % في الدول المتقدمة وفى مصر تحرك بنسبة 1% فقط

وزير المالية: مصر كانت تسير بخطي جيدة لخفض الدين وظهور كورونا أثر علي تحقيق الهدف

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد  الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بسبب أزمة فيروس كورونا ارتفع الدين إلي 20 % في الدول المتقدمة، ولكن فى مصر  تحرك بنسبة  1 % فقط، وهذا يرجع إلى جهود الدولة والعمل على تطبيق منظومة الإصلاح الاقتصادى الأمر الذي ساعد فى ذلك .



 

وأضاف وزير المالية، فى كلمته بالندوة التي تعقدها الهيئة الوطنية للصحافة، أن المتوقع تحقيق فائض أولي 1.5% من الناتج المحلي، أي حوالي 110 مليارات جنيه .

 

وأشار معيط إلى أن الناتج المحلي 7.1 تريليون جنيه، والدولة تسعي ليصل العجز في الموازنة إلي 6.7 مليار جنيه، موضحًا إلى  أن الدولة المصرية كانت تسير بخطي جيدة لخفض الدين لـ70%، بينما ظهور أزمة فيروس كورونا أثر علي تحقيق الهدف .

ولفت وزير المالية، إلى أن مستويات الأسعار في العالم لا يمكن للاقتصاديات أن تعيش معنا فترة طويلة، حيث وصلت أسعار السلع لنحو 100% زيادة، مشيرًا إلى أن البعض يعتقد أن رفع أسعار الفائدة حل للتعامل مع ارتفاع الاسعار والتضخم، لكن الاتجاه في الخارج لا يرى ذلك.

 

وبدأت منذ قليل ندوة الدكتور محمد معيط وزير المالية، التي تستضيفها، الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجي، والتي تناقش الإصلاحات الجذرية التي شهدها الاقتصاد المصري وانعكاساتها على قوة الجنيه والاقتصاد المصري.

وذلك بحضور عدد وكلاء واعضاء الهيئة الوطنية للصحافة، ولفيف من رؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير بالمؤسسات الصحفية القومية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز