عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إبداع مصري.. إبراهيم صلاح يصمم مجسم أول تمثال من إطارات السيارات القديمة

تمثال من إطارات السيارات
تمثال من إطارات السيارات

انتهى النحات إبراهيم صلاح، من  تصميم وصناعة تمثال مجسم "كينج كونج" على شكل "غوريلا"، من خلال استخدام إطارات السيارات القديمة بمدينة دهب المصرية، ويعتبر التمثال هو أول تمثال في مصر والوطن العربي يتم عمله من هذه الإطارات، حيث قدمت أعمال أخرى فنية من الإطارات لكن ليست على هيئة تمثال. 



 

 

يقول إبراهيم صلاح، ابن محافظة المنيا وخريج دبلوم الصنايع قسم السيارات، أتت الفكرة من خلال محمد الغنام أحد القاطنين بمدينة دهب، والذي قام بالتواصل معي للقيام بفكرة عمل فني داخل مدينة دهب بشكل مختلف، ويكون فرصة لنشر الهدف الذي أقوم به، من خلال العمل على تدوير المخلفات من الحديد والخردة والإطارات، وغيرها وجعلها تحف فنية، وتحويلها إلى شكل جمالي يحافظ علي البيئة ويدعم السياحة المصرية.

 

وأشار إلى أن مدة  العمل استغرقت ٢٥ يومًا متواصلًا بمجهود فردي حتى الانتهاء، وتم تجميعه من ٢٥٠ فردة كاوتش، ويزن التمثال حوالي 1500 كيلو أي طن ونصف من  الحديد والكاوتش، حيث قام بتجميع ما يقرب من نصف كاوتشات مدينة دهب القديمة، سواء من خلال الورش المتخصصة في إصلاح إطارات السيارات أو من الأهالي.

 

تمثال على شكل غوريلا من إطارات السيارات
تمثال على شكل غوريلا من إطارات السيارات

 

 

يؤكد: أن ارتفاع المجسم يصل إلى ارتفاع ٧ أمتار ويعتبر أول مجسم من إطارات السيارات في مصر والوطن العربي، وهو الآن في وادي الطويلات بمدينة دهب، ويتمني من المسؤولين الاهتمام بهذه الأعمال الفنية التي تهدف إلي تحسين البيئة ودعم السياحة وجعلها واجهة مشرفة لمصر.

 

 

  تمثال كينج كونج من إطارات السيارات
  تمثال كينج كونج من إطارات السيارات

 

 

يُذكر أن إبراهيم صلاح، قدم عددًا من الأعمال الفنية سابقا مثل تمثال القط الفرعوني باستيت بارتفاع ٦ أمتار، وتمثال حورس يصل ارتفاعه ٦ أمتار ونصف ويزن طنا من الصاج والخردة، وتمثال كليوباترا من الخردة، ومفتاح الحياة شعار بطولة كأس العالم لليد في مصر ٢٠٢١، ونموذج لطائرة ميج ٢١ التي كانت شاركت في حرب انتصار أكتوبر المجيد، ويمتلك ورشة خاصة الآن بالقاهرة لإنتاج مثل هذه الأعمال الفنية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز