عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماذا يحدث في جسمك عند نقص فيتامين "د"؟ احترس من هذه العلامة المبكرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

علي  الرغم من أن ضوء الشمس، هو المصدر البارز لفيتامين د، ومتاح لنا بكثرة، فإن معظم الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص في هذا الفيتامين المهم. 



 

ووفقًا للبيانات، يعاني حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم من انخفاض مستويات فيتامين في الدم، مما يجعلهم أكثر عرضة لفقدان كثافة العظام وضعف العضلات والإرهاق، ويعد فيتامين د من العناصر الغذائية التي تحتاجها للحصول على كمية كافية يوميًا للحفاظ على صحة العظام والعضلات.

 

يمكن أن يساعدك اكتشاف المشكلة مبكرًا في اتخاذ الخطوة اللازمة في الوقت المناسب لتقليل مخاطر فقدان العظام وهشاشة العظام، إحدى العلامات المبكرة التي يجب الانتباه إليها هي تعرق فروة الرأس.

 

علامات نقص فيتامين د

 

يتميز الرأس المتعرق أو فروة الرأس المتعرقة بأنه علامة مبكرة على نقص فيتامين د، نحن نتعرق جميعًا، وبعضنا يتعرق أقل، بينما يتعرق البعض الآخر بغزارة حتى عندما يكونون في حالة راحة أو يقومون بمهام بسيطة، ولا يمكن أن يكون التعرق مزعجًا ومحرجًا فحسب، بل قد يكون أيضًا علامة على وجود حالة صحية أساسية، يحدث بسبب التهيج العصبي العضلي والإفراط في تحفيز الغدد العرقية، ويظهر بشكل كبير في الرأس والرقبة، وفي بعض حالات نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر.

ومن أعراض نقص فيتامين د، ألم شديد في العظام، مع ارتفاع في ضغط الدم، والإكتئاب الشديد، وفي حالة اهمال علاجه يتعرض الشخص للإصابة بالعديد من الأشياء علي المدي البعيد، ومنها زيادة فرص الإصابة بالخرف والزهايمر، وزيادة فرص إصابة الرجال بسرطان البروستاتا وكذلك الضعف الجنسي، إضافة إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

 

 

كيف تحصل على كمية كافية من فيتامين يومياً؟

في الصيف، لا يزال من السهل الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، ولكن المشكلة الرئيسية في أشهر الشتاء، بسبب الضباب الكثيف، حيث تصل كثافة ضوء الشمس المنخفضة إلى الأرض، مما يجعل من الصعب امتصاص كمية كافية منه، لذلك في موسم البرد، عليك البقاء لفترة أطول في الشمس للحصول على ما يكفي من فيتامين د.

 

احصل على الكمية الموصى بها من فيتامين د، إذ يبلغ مستوى المدخول الغذائي اليومي الموصى به (RDI) من فيتامين د 600 وحدة دولية للبالغين أقل من 70 عامًا، و 800 وحدة دولية لمن هم فوق 70 عامًا.

كيفية الحصول على فيتامين د من الأطعمة؟

ضوء الشمس هو أفضل مصدر لفيتامين د، فعندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، يقوم الجسم بتحويل الكوليسترول إلى فيتامين د، ولكن بصرف النظر عن أشعة الشمس، يمكن أن توفر لك بعض الأطعمة هذه المغذيات، مثل الأسماك الزيتية وزيت كبد سمك القد واللحوم الحمراء والحبوب المدعمة والأطعمة المدعمة وصفار البيض والسبانخ واللفت والبامية وفول الصويا، يمكنك أيضًا تناول مكملات فيتامين د بعد استشارة طبيبك لزيادة تناول هذا الفيتامين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز