عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأخدود العظيم أهم المعالم الجيولوجية بولاية أريزونا الأمريكية

الأخدود العظيم
الأخدود العظيم

الأخدود العظيم أو "جراند كانيون"، هو أحد أشهر المعالم السياحية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أخدود عظيم العمق والاتساع نحت بواسطة مياه نهر كولورادو، حيث يصل طوله إلى 446 كيلو مترا، وعرضه 29 كيلو مترا، ويرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 2.400 قدم، وينخفض في واد سحيق على عمق أكثر من 15000 متر.



جراند كانيون

 

 

يقع الأخدود العظيم في الجزء الشمالي الغربي من ولاية أريزونا الأمريكية، في الجهة الجنوبية الغربية من منطقة "كولورادو بلاتو"، ويضم العديد من الممرات المتعرجة التي تنتهي في مياه نهر كولورادو، كما يحتوي على صخور توضح تاريخ نشأته وتشكله، وتشير بعض الدراسات إلى أنه بدأ قبل أكثر من 70 مليون سنة، وأن معظم الوادي تبلور منذ حوالي 6 ملايين سنة.

 

 

 

يتميز الأخدود العظيم بالتنوع البيولوجي الغني، فهو موطن لأكثر من 1700 نوع من النباتات الوعائية و 160 نوعا من الفطريات وأكثر من 90 نوعا من الثدييات التي تعيش في ممر نهر كولورادو.

 

أشهر المعالم السياحية في الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

 

يقدم الأخدود العظيم تجربة ممتعة لزائريه، من خلال ممارسة مجموعة من الأنشطة أهمها التخييم ، كما يضم الوادي ممشى جراند كانيون سكاي وهو عبارة عن ممشى زجاجي على شكل حدوة حصان يصل ارتفاعه إلى حوالي 1.220 متر، والذي يتيح للزائرين رؤية بانورامية مذهلة ومشاهدة قيعان الوادي التي تتكون من أحواض صحراوية مختلفة.   

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز