عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أحكام رادعة للمتهمين في خلية "المرابطون 2".. وكلمة القاضي

قضت الدائرة الأولى إرهاب، المُنعقدة بمُجمع محاكم طرة، بُمعاقبة مُتهمين بالسجن المُشدد 15 سنة، و6 مُتهمين بالسجن المُشدد 10 سنوات، ومُتهم بالسجن المشدد 5 سنوات، وذلك في القضية المعروفة إعلامياً بـ"المرابطون 2".



 

وتضمن الحكم كذلك براءة مُتهم، وانقضاء الدعوى بالنسبة لمُتهم للوفاة، مع وضع المحكوم عليهم تحت مراقبة الشرطة 5 سنوات بعد انتهاء مدة العقوبة، مع إلزام المحكوم عليهم بالمصاريف الجنائية.

 

وتضمنت أسماء المُتهمين المحكوم عليهما بالمُشدد 15 سنة كل من سراج منير ويونس طاهر، كما شملت قائمة المكوم عليهم بالسجن المُشدد 10 سنوات أسماء وليد محمد ويوسف محمد ومحمد محمد أحمد وأحمد عبد الوهاب وأحمد حسن، فيما كان المُتهم المحكوم عليه بالسجن المُشدد 5 سنوات هو السيد بدر.

 

كما قضت المحكمة ببراءة المُتهم خالد متولي، مع انقضاء الدعوى الجنائية للمُتهم أمجد محمد لوفاته.

 

ننشر كلمة القاضي قبل حكم "المرابطون 2"

 

استهل المُستشار محمد شيرين فهمي جلسة الحكم على المُتهمين في قضية "خلية المرابطون2" بكلمة قوية، بدأها بتلاوة الآية الكريمة "وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ".

 

وقال المستشار محمد شيرين فهمي، إن من يدعون للاقتتال باسم إقامة شرع الله غارقون في الأمية الدينية، يعيثون في الأرض فسادًا وترويع للأمنين، بسبب تطلعهم إلي السلطة بالقوة عن طريق استقطاب الشباب، والتلاعب بعقولهم وشحنها نفسيا وعاطفيا بالأفكار المغلوطة والمضللة لفهم الآيات القرأنية، وغرس الجهاد في نفوسهم بمفهوم خاطئ، بأن الحكام وأعوانهم طواغيت وعدو صائل ينبغي مقاومته وقتله مما حولهم إلي متطرفين بسبب ما وصل إليه من الجهل المعرفي والسطحي بحقيقة الاسلام.

 

وتابع القاضي كلمته بالقول: "فما نراه الآن من العزف على إقامة الشرع وإظهار الشعائر والادعاء بإقامة الحدود تستهوي شريحة من الشباب المسلم الصادق الذي تسيره الغيرة على الدين الدين والانتصار لإخوانه المسلمين لتصديق تلك الشعارات، ومن ثم الانضمام الي تلك التنظيمات السياسية الدموية التي تستحل الدماء تستبيح التكفير والإقصاء لمجرد المخالفة الفكرية".

 

وأضاف القاضي: "استغل حملة هذا الفكر كافة الوسائل والتقنيات الحديثة للوصول إلى أكبر شريحة من الشباب ودغدغة مشاعرهم والسعي لاستقطابهم واستمالتهم، لقد شُرعت القوانين وسُنت الأحكام من أجل حفظ الحقوق وصيانة الدماء والأعراض والأموال ونهت عن التعدي والظلم والبغي من الانسان على اخيه الانسان وجاءت الشريعة الاسلامية واحكامها لنشر الأمن والأمان بين الناس، والله اسأل أن يعيذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يهدي من ضل من عباده إلى الهدى سواء السبيل".

 

وأشار القاضي لوقائع القضية وذكر تفاصيلها التي بدأت بسفر محمد سليمان "أبو سهل" عضو الجماعة السلفية الي سوريا بزعم الجهاد عام 2012 وأسس جماعة هناك بغرض محاربة الجيش السوري النظامي وجيش الشيعة وأطلق على جماعته "المرابطون" وتعني المجاهدون، أي الجهاد بالرباط، ومعنى الرباط مرابطتهم في المدينة او المنطقة التي يحررونها من جيش النظام وحراستها بالسلاح وتتكون هذه الجماعة من مجموعة مسلحة من المصريين والسوريين يعتنقون الفكر السلفي واتخذت من منطقة باشقطين بريف حلب، وتلقت عناصر الجماعة التدريبات العسكرية حيث تم تدريبهم على استخدام السلاح الناري.

 

وتابع القاضي: "إن الله سبحانه وتعالى، حينما خلق الإنسان وسوى نفسه البشرية فألهمها فجورها وتقواها وترك له سبيل الاختيار بينهما قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها، وعلى شاكلة ذلك اعتنق المتهمون وليد محمد ويوسف أحمد ومحمد حمد أحمد والسيد فتحي ووليد ربيع وأحمد عبدالوهاب وأحمد حسن أحمد وسراج منير ويونس طاهر ما يسمى بجهاد الدفع وفسروه بأنه قتال كل من يرفع السلاح على المسلمين حتى لو كان مسلما ونصرة المسلمين المستضعفين في أي مكان في العالم والدفاع عنهم".

 

وأضاف: "عثروا على ضالتهم في جماعة المرابطون التي أسسها رفيق دربهم السلفي محمد سليمان، وفي تنظيم جيش محمد الذي أسسه أبو عبيدة في ذات الدولة و اللذان يهدفان الي محاربة جيش النظام السوري سعيا الى اسقاط الدولة السورية وإقامة الخلافة الإسلامية، وسافر المتهمون الي دولة تركيا في غضون عام 2012 وحتى عام 2015 تسللوا منها الى سوريا بمساعدة مهربين اتراك وسوريين وانخرطوا في صفوف تلك الجماعة".

 

واختتم القاضي كلمته بالقول: "حقيق بنا أن نعلنها صريحة مدوية في وجه كل واحدا منهم بلا تلجلج ولا مواربة، إنكم يا غُدر أبعد ما تكونون عن تعاليم الإسلام وإن تمسحتم بها وإنكم لواقفون في يوم عظيما مفزعا مهيب أمام محكمة العدل الالهية الحاكم فيها رب العالمين القائل في كتابه المبين "وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز